آخر الأخبار
ابن هذيل (يحيى بن أحمد)
هذيل (يحيي احمد)
Ibn Hudhayl (Yahya ibn Ahmad-) - Ibn Hudhayl (Yahya ibn Ahmad-)
ابن هُذيل (يحيى بن أحمد ـ)
(…ـ 753هـ/… ـ 1352م)
يحيى بن أحمد بن هذيل التجيبي، يكنى أبا زكريا، أديب طبيب وشاعر مبدع، من أهل غرناطة، كان من آخر حملة الفنون العقلية بالأندلس، وخاتمة العلماء بها، عالم بالطب والهندسة والهيئة والحساب والأصول والأدب، وله شعر حسن.
اشتهر بإمتاع المحاضرة، وحسن المجالسة، وحسن العهد، وسلامة الصدر، وحفظ الغيب، والبراءة من التصنع. قعد بغرناطة معلِّماً يُقرئ الأصول والفرائض والطب. عاش منزوياً، وخدم بطبه في آخر عمره في بعض الأعمال السلطانية.
قرأ على جملة من شيوخ وقته، كالشيخ أبي عبد الله الأركشي وأبي زكريا القصري، وقرأ كراسة الإمام فخر الدين الرازي «المسراةُ بالآيات البينات» على الشيخ أبي القاسم بن جابر، وأخذ الحساب عن أبي الحسن بن راشد، وأخذ الحساب والهندسة والجبر أيضاً عن أبي عبد الله بن الرّقام ولازمه كثيراً.
له تصانيف منها شرحه لكراسة الفخر الرازي، وهو غريب المأخذ، جمع فيه بين طريقتي القدماء والمتأخرين من المنطقيين. وله أيضاً في الطب كتابه المسمى «الاختيار والاعتبار في الطب»، وكتابه المسمى «التذكرة في الطب».
كان في الأدب درة بين الناس مغفلة، وخزانة على كل فائدة مقفلة، له شعر موسوم بـ (السليمانيات)، منه قوله في النسيب:
وصالك هذا أم تحيــَّـةُ بارق
وهجرك أم ليــل السليم لتائق
أناديك والأشواق تركض حجرها
بصفحة خدِّي من دموعٍ سوابق
أبارق ثغـرٍ من عذيب رضابـه
قضت مهجتي بين العذيب وبارق
ومنها:
فلا تتعبنْ ريح الصَّبا في رسالة
ولا تخجل الطيف الذي هو طارق
متى طعمَتْ عيني الكرى بعدَ بُعدِكم
فإنِّي في دعوى الهوى غيرُ صادق
وله من قصيدة:
بدا بدر تمٍّ فوقه الليل عسعســا
وجنة أنس في صباحٍ تنفســا
حوى النجم قرطاً والدراري مقلداً
وأسبل من مسك الذوايب حندسا
كأن ســنا الإصباح رام يزورنا
وخاف العيون الرامقات فغلسـا
عمل ابن هذيل في خدمة سلطان بني الأحمر أبي الوليد نصر وكان قد قربه وأحسن إليه، ولابن هذيل فيه مدائح منها قوله عند قدومه من فتحٍ:
وتحت لواء النصر ملك هو الورى
تضيق به الدنيا إذا راح أو يغدو
تأمنت الأرواح في ظـــل بنده
كأن جناح الروح من فوقه بنـد
فلو رام إدراك النجوم لنالهـــا
ولو هم لانقادت إليه السند والهند
أصابه الفالج آخر حياته فالتزم منزله، واعتزل الناس، ونزل به ذلك بعد أن توفيت زوجه، إذ كان قد وجد عليها وجداً شديداً حتى أكمده الحزن، وثقل عليه المرض، ولما أيقن دنو الأجل استدعى أحد خلانه وأنشده:
إذا مت فادفنّي حــذاء حليلتي
يخالط عظمي في التراب عظامها
ولا تدفننّي في البقيـــع فإنني
أريد إلى يوم الحســاب التزامها
ورتب ضريحي كيفما شاءه الهوى
تكون أمامي أو أكون أمامهــا
لعل إله العرش يجبــر صدعتي
فيعلي مقامي عنده ومقامهــا
ولما توفي دُفِنَ بباب إلبيرة حذاء حليلته كما أوصى.
أسامة اختيار
مراجع للاستزادة: |
ـ المقَّريُّ، نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرَّطيب (دار الكتب العلميَّة، بيروت 1995م).
ـ لسان الدين ابن الخطيب، الإحاطة في أخبار غرناطة، تحقيق محمد عبد الله عنان (مكتبة الخانجي، القاهرة 1973).
- التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الواحد والعشرون، طبعة 2008، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 417 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1125
- الكل 83318459
- اليوم 111317
اخترنا لكم
الديدرية
الديدرية مغارة أثرية في وادي الديدرية Dederiyeh، بسلسلة جبال سمعان (منطقة عفرين)، شمالي حلب، أبعادها 60×15م وارتفاعها 10م، اكتشفت المغارة من قبل بعثة سورية - يابانية بإشراف سلطان محيسن وتاكيرو أكازاوا T.Akazawa، في عام 1987. ثم بدأت فيها تنقيبات نظامية منذ عام 1989، ولازالت مستمرة حتى اليوم. كشفت التنقيبات، التي تركزت في القسم الرئيس من المغارة، عن 15 طبقة أثرية، بلغت ثخانتها 5 أمتار، وهي تدل على سكن المغارة من قبل إنسان النياندرتال في العصر الحجري القديم الأوسط (الباليوليت الأوسط)، الواقع بين 20000 - 40000 سنة خلت.
شليك (موريس-)
شليك (موريس ـ) (1882ـ 1936) موريس شليك Moritz Schlick، فيلسوف وفيزيائي يهودي ألماني، اشتهر مؤسساً لجماعة فيينا[ر]، وأحد قادة الوضعية المنطقية. ولد في برلين وتعلّم بجامعتها، وعلّم بجامعتي روستوك وكييل، قبل أن يستدعى ليشغل كرسي الفلسفة بجامعة فيينا (1922)، وقد استمر فيها حتى لقي مصرعه غيلة على يد أحد الطلبة في فيينا.