تتوافق أبعاد التعبيرية مع طبيعة عمل الفنان في فني النحت والحفر. ففي هجوم اليد بالأداة على المادة الصلبة، وفي عمليات القص والقطع والخدش التي يمارسها على الحجر أو الخشب أو النحاس

"/>
تعبيريه (فن)
Expressionism - Expressionnisme

التعبيرية

التعبيرية في النحت والحفر

تتوافق أبعاد التعبيرية مع طبيعة عمل الفنان في فني النحت والحفر. ففي هجوم اليد بالأداة على المادة الصلبة، وفي عمليات القص والقطع والخدش التي يمارسها على الحجر أو الخشب أو النحاس يستطيع الفنان أن يستغل كل إمكانات التعبير عن الغضب الداخلي على واقع لم يعد محتملاً، سواء كان واقعاً خارجياً لم يعد يجذب الفنان وإنما يحرض فيه الرغبة في التمزيق، أم واقعاً داخلياً تحول إلى تشنجات روح تعاني من التمزق وتحترق بلهب العواطف العنيفة. وقد تجلت التعبيرية في النحت بالأشكال الفجة التي تأخذ فيها الكتل المقصوصة في الحجر أشكالاً مقطّعة تدعمها الخطوط المنكسرة والسطوح المتصادمة بعيداً عن الليونة التي نجدها في النحت الانطباعي.

ومع أن أوغست رودان[ر] August Rodin كان في بعض أعماله النحتية على المرمر يخلق انطباعاً بالليونة والمرونة، إلا أنه في بعضها الآخر كان يعدد المستويات، ويترك على السطوح من الحوادث العرضية ما يوحي بعدم اكتمال المنحوتة، أو يخلق تأثير التوتر والعنف من خلال توجه حركة الجسد البشري الذي يوحي بطاقة كبيرة وعاطفة متوفزة. وقد كان رودان في ذلك التوجه من الذين آذنوا بالتعبيرية في النحت.

تجلت التعبيرية، فيما بعد، في مجال النحت في أعمال إرنست بارلاخ وفيلهلم ليمبروك (1881-1919)Welhelm Lehmbruck، وألكسندر آركيبنكو(1887-1964)Alexander Archipenko الذي تتميز منحوتاته بالأشكال الهندسية التي تتناوب فيها الزوايا والكتل المكورة والمقعرة، وأوسيب زادكين Ossip Zadkine الذي طور في بعض منحوتاته أشكالاً متصلبة تتداخل فيها الحجوم ذات الأطراف المقطوعة، وفرغ في بعضها الآخر بعض الكتل موحياً بالتمزق والتلوي بإيقاعات عنيفة. ومن أكثر أعمال زادكين ارتباطاً بالتوجه التعبيري تلك التي كان موضوعها مأسوياً درامياً مثل «نصب لمدينة روتردام المـهدمة» (1948-1951).


- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : عمارة وفنون تشكيلية - المجلد : المجلد السادس، طبعة 2002، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 601 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة