آخر الأخبار
زهراب (كريكور-)
زهراب (كريكور)
Zohrab (krikor-) - Zohrab (krikor-)
زُهراب (كريكور ـ)
(1861 ـ 1915)
كريكور زُهراب Krikor Zohrab روائي وقاص أرمني. ولد في اصطنبول وحصل فيها على تعليمه العالي في الهندسة والمحاماة ودرّس في جامعتها، مارس مهنة المحاماة منذ عام 1883. ترأس تحرير مجلة «ماسيس» Masis الأدبية، كما عمل مع مجلات «هايرينيك» Hayrenik و «أريفيلك» Arevelk. تزامن عمله الأدبي مع فترة نمو حركة الواقعية[ر] في الأدب الأرمني متأثراً بإقامته في أوربا بين عامي 1895و1908.
بدأ زُهراب حياته الأدبية شاعراً، ثم تحول إلى النثر، ولفت الأنظار بروايته الواقعية «جيل مضى» (1887) Anhedatsadz serount me التي تناولت الصراع النفسي والطموح لدى الشباب. وكتب في أجناس الرواية والقصة القصيرة والشعر والخواطر والمقالات، إلا أنه برع في كتابة القصة القصيرة وأضحى رائدها في الأدب الأرمني الحديث، إذ كتب المجموعات «أصوات الضمير» (1909) Khghjmdanki tsayner و«الحياة كما هي» (1911) Gyanke intshbes vor e و«آلام مكبوتة» (1911) Lour tsaver . وتنوعت موضوعات قصصه وكان محورها المجتمع الأرمني في اصطنبول بكل شرائحه، فقد عالج المعاناة الاجتماعية للإنسان العادي في «الأرملة» (1888) Ayrin)، والقيم المعنوية العليا في «الريحان» (1892) Rehan والانحلال الاجتماعي في «اغفر يارب» (1890) Megha Der ، و «طبيب النساء» (1888) Ganants pjishge، وألغاز النفس الإنسانية في «الآخر» (1901) Mouyse ، و «أعتقد» (1898) Gartzem te .
![]() |
يتعمق زُهراب في قصصه في النفس الإنسانية، فيدافع تارة عن حقوق المرأة كما في قصة «الأرملة» فهو صوتها وروحها، ويقف تارة أخرى في صف الفقراء والمسحوقين، أو تراه يعالج نماذج عدة من الحب. ففي قصة «دليلة» Dalila يعاني الراوي، وهو طبيب جراح أرمني، من قصة حب عاشها في دمشق تنتهي بموت فتاته المريضة بين يديه.
كان زُهراب وثيق الصلة بالحياة السياسية، إذ انتخب عضواً في «مجلس المبعوثان» العثماني (1908ـ1915)، وكان عضواً في مجلس الملة الوطني في اصطنبول. بعد مجازر أضنة عام 1909 انتقد بشدة سياسة العثمانيين في إبادة الأرمن، ولم يعلم أنه سيذهب هو أيضاً ضحية لتلك السياسة، إذ اعتقل عام 1915 وقُتل بعد أن عُذّب مع زميله في المجلس فارتكس Vartkes على طريق المنفى بين اصطنبول وأورفة مروراً بحلب.
ترك زُهراب إرثاً أدبياً مهماً حين ألّف «الرسائل الصينية» (1884)Tshinagan namagani، وهي محاورات مُتخيلة ينتقد فيها التأثيرات الغربية في المجتمع الأرمني، وأيضاً أعماله النقدية «الصحافة الحديثة» (1892) Nor Lrakrutiune و«شخصيات مألوفة» (1909) Tzanot temker . أما الخواطر واليوميات مثل «يوميات مسافر» Oughevori orakren فتعبر عن فلسفته في الحياة، وقد اعتمد فيها على المرحلة التي عاشها في أوربا. كما أصدر في باريس تحت الاسم المستعار مارسيل ليار Marcel Leart كتاباً بعنوان «القضية الأرمنية في ضوء الوثائق» (1913) Haygagan hartse vaverakreri louysi dag . وبفضل براعة أسلوبه تحتفظ قصصه بلون خاص، إذ كان مراقباً حساساً وراوياً بارعاً، قادراً على صوغ أي مشهد أو شخص أو إحساس، وأغنت لغته الجميلة قصصه بالحيوية والواقعية. ولقّب بأمير القصة القصيرة الأرمنية، تيمّناً بموباسان[ر] Maupassant وتشيخوف[ر] Chekhov اللذين تأثر بهما، وترجمت مجموعاته القصصية إلى عدد من اللغات ومنها العربية.
نورا أريسيان
مراجع للاستزادة: |
-MUSHEGH ISHKHAN, Arti Hay Kraganutiun II ( Beirut 1974).
- التصنيف : الآداب الأخرى - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العاشر، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 428 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 759
- الكل 101085603
- اليوم 98890
اخترنا لكم
غوان هان تشينغ
غوان هان تشينغ (1226-1307) غوان هان تشينغ Guan Han Qing هو أحد أهم كتَّاب المسرح الصيني الكلاسيكي في عهد أسرة يوان Yuan، واسمه الحقيقي غير معروف. هناك خلاف في مكان ولادته، فبعضهم ينسبه إلى تشي تشو Qi Zhou (مقاطعة هي بي He Bei حالياً)، وبعضهم الآخر ينسبه إلى جيه تشو Jie Zhou (مقاطعة شـان تشي Shan Xi حـالياً)، ومن المؤكد أنه تنقّل بين هذه المناطق كلها. ومن المرَّجح أنه وُلِدَ في دا دو Da Du (بكين حالياً)، وتوفي في قرية وو رن Wu Ren.
تشاترجي (تشاتوبادهيايا-)
تشاترجي (تشاتوبادهيايا ـ) (1838 ـ 1894) تشاتوبادهيايا تشاترجي Chattopadhyaya Chatterjee روائي وناشر هندي، استخدم اللغة البنغالية في جميع كتاباته. ولد تشاترجي في بلدة كانتَلبارا Kanthalpara بالقرب من كلكوتة وتوفي فيها، وهو سليل أسرة هندوسية محافظة ذات ثقافة من طبقة البراهمانيين[ر] من رجال دين وتجار في الوقت نفسه. انخرط في السلك الوظيفي بعد أن أنهى دراسة الحقوق في جامعة كلكوتة، وشغل منصب مفتش مالي ومستشار قانوني لما ينوف على ثلاثين عاماً في منطقة البنغال.