آخر الأخبار
ستايل (نيكولا دي-)
ستايل (نيكولا دي)
Staël (Nicolas de-) - Staël (Nicolas de-)
ستايل (نيكولا دي ـ)
(1914 ـ 1955)
![]() |
دي ستايل: صورة شخصية ل«جنين» (1941ـ1942) |
نيكولا دي ستايل Nicolas de Staël رسام فرنسي من أصل روسي، ولد في سان بطرسبورغ، وتوفي منتحراً في جزر الأنتيب Antibes في البحر المتوسط عام 1955. كان والده جنرالاً في جيش القيصر الروسي، وبعد وفاته عام 1922 انتقل ستايل إلى بروكسل ليعيش في ملجأ للمهاجرين الروس، لكنه هرب منه، فتبناه أحد الأثرياء، وهو من أصل روسي، وأمّن له دراسة الفن الكلاسيكي في أكاديمية فنون بروكسل. زار في هذه المدة هولندا، وتعرف أعمال رامبرانت، وفيرمير، ثم سافر إلى باريس وتعرف أعمال سيزان، وماتيس، وبراك، وسوتين. وفي عام 1935 عاد إلى بروكسل وعمل مساعداً في محترف أحد الفنانين، ثم تنقل بين بروكسل وفرنسا وإيطاليا والجزائر وتونس، وعاش فقيراً، وأمّن معيشته من نسخ لوحات شاردان وديلاكروا المعروضة في متحف اللوفر. ولكن بعد عام 1943 بدأت شهرته تتسع، وأخذ الناس والتجار يهتمون بأعماله. سافر عام 1954 إلى جزر الأنتيب، وعاش وحيداً في مرسم قرب البحر، حيث أصيب بانهيار عصبي دفعه للانتحار.
في عام 1943 عرض، لأول مرة، أعماله في معرض للفن التجريدي، والتقى الفنان جورج براك عام 1944 وارتبطا بصداقة متينة.
مرت تجارب ستايل الفنية بمراحل مختلفة ومتمايزة، فقد توجه، خلافاً للسائد، نحو الصورة انطلاقاً من التجريد. وبعد أن رسم لوحات الطبيعة الصامتة والصورة الشخصية قطع صلته بالتشبيهية الواقعية عام 1942، ليصور لوحات تجريدية، متبعاً أسلوباً هندسياً مصدره التكعيبية التركيبية، ليتحول بعد ذلك تدريجياً نحو الأشكال الواضحة المؤلفة من مساحات لونية، يوحي تجاورها وتناسقها بمناظر طبيعية أو أشكال إنسانية.
![]() |
دي ستايل:لاعبو كرة القدم (1952) |
وفي عام 1952، بعد أن شاهد مباراة في كرة القدم، اهتم بهذه اللعبة، ورسم لوحات عدة بمقاسات كبيرة اقترب بها من التشبيهية. وامتازت هذه الأعمال بحركات اللاعبين العنيفة وبالألوان النضرة والسخية، وبالاهتمام بالإنارة التي أضفت على المشاهد طابعاً خيالياً. وكان يسود في هذه اللوحات لونان اثنان في أغلب الأحيان هما: الأزرق المائل إلى السواد، والأحمر الصاخب، وبينهما لمسات زهرية أو زرقاء، صفراء أو سمراء، موزعة على سطح اللوحة.
وفي أعماله التي تلت هذه المرحلة، أصبحت التشبيهية أكثر ظهوراً، إلا أن الواقعية ظلت بعيدة كل البعد عنها. وإذا كانت اللوحة تمثل أجساماً عارية أم مشاهد طبيعية أو طبيعة صامتة، فالمهم عند ستايل هو ابتكار الصورة، وإذا كانت الأشكال تقترب من حقيقتها في الحياة، فإنه لا يستوحي الألوان إلا من نفسه، ومن أحاسيسه، ومن محاولاته التصويرية التي يقترب فيها من الموضوعية (التشبيهية)، ولكنها تحافظ في الوقت نفسه على قيمها التجريدية العامة.
في عام 1954، قام برحلة إلى صقلية، وكانت بداية للوحات، يشاهد فيها أرض حمراء وسماء بنفسجية، أو سماء أرجوانية فوق أرض صفراء وبرتقالية، وفيها نقل مباشر للحرارة الشديدة في صيف صقلية.
وفي أقل من 12سنة أنتج دي ستايل 1060لوحة زيتية ونقوشاً ولوحات محفورة على الخشب، وطبعات حجرية. وأقيم أول معرض لأعماله بعد وفاته في متحف الفنون الحديثة في باريس عام 1956، ثم تبعه معرض في روتردام عام 1965، ومعرض استعادي عام 1966، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1972.
نزار صابور
مراجع للاستزادة: |
ـ جورج مدبّك، قاموس الرسامين في العالم (دار الراتب الجامعية، بيروت).
ـ جوزيف إميل مولر، ترجمة مهاة فرح الخوري، الفن في القرن العشرين (دار طلاس، دمشق).
ـ محمود أمهز، الفن التشكيلي المعاصر (دار المثلث، بيروت 1981).
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العاشر، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 709 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 915
- الكل 83235379
- اليوم 28237
اخترنا لكم
التعصب
التعصّب التعصّب fanatism هو الانحياز التحزبي إلى شيء من الأشياء، فكرة أو مبدأ أو معتقد أو شخص، إمّا «مع» وإمّا«ضد». والتعصب للشيء هو مساندته ومؤازرته، والدفاع عنه، والتعصب ضد الشيء هو مقاومته، وقد يتداخل الأمران في فعل التعصب الذي يتجلى فيه التهور والتحمس والعنف معاً. ويرتبط مفهوم التعصب في أذهان الناس بالجانب السلبي منه، ذلك أن التعصب هو في أساسه نظرة سلبية إلى الغير، والمتعصب يتجه إلى تحقير الآخرين وإلحاق الضرر بهم، أكثر مما يميل إلى تأكيد مزاياهم الخاصة أو الحصول على كسب منفعة خاصة.
المخاطرة (عقود-)
المخاطرة (عقود ـ) عقود المخاطرة aleatory contracts وتسمى أيضاً بالعقود الاحتمالية وعقود الغرر، وهذه التسمية الأخيرة هي التي اختارها التقنين المدني السوري في الباب الرابع، المواد (705- 737). والعقد الاحتمالي هو العقد الذي يتوقف فيه تحديد قدر التزامات أحد المتعاقدين على خطر حدوث حادثة غير محققة، من شأنها أن تزيد أو تنقص من قدر هذه الالتزامات، مثل عقد التأمين على الحياة، لا يستطيع فيه المؤمن والمؤمن له تحديد مقدار الأقساط التي ستستحق في ذمة هذا الأخير، فقد تطول حياة المؤمن له فيزيد عدد ما يدفعه من أقساط التأمين، وقد تقصر فلا يدفع إلا قسطاً أو أقساطاً قليلة، وفي الفرض الأول يكون المؤمن هو الرابح، وفي الفرض الثاني تكون شركة التأمين هي الرابحة.