آخر الأخبار
ستايل (نيكولا دي-)
ستايل (نيكولا دي)
Staël (Nicolas de-) - Staël (Nicolas de-)
ستايل (نيكولا دي ـ)
(1914 ـ 1955)
![]() |
دي ستايل: صورة شخصية ل«جنين» (1941ـ1942) |
نيكولا دي ستايل Nicolas de Staël رسام فرنسي من أصل روسي، ولد في سان بطرسبورغ، وتوفي منتحراً في جزر الأنتيب Antibes في البحر المتوسط عام 1955. كان والده جنرالاً في جيش القيصر الروسي، وبعد وفاته عام 1922 انتقل ستايل إلى بروكسل ليعيش في ملجأ للمهاجرين الروس، لكنه هرب منه، فتبناه أحد الأثرياء، وهو من أصل روسي، وأمّن له دراسة الفن الكلاسيكي في أكاديمية فنون بروكسل. زار في هذه المدة هولندا، وتعرف أعمال رامبرانت، وفيرمير، ثم سافر إلى باريس وتعرف أعمال سيزان، وماتيس، وبراك، وسوتين. وفي عام 1935 عاد إلى بروكسل وعمل مساعداً في محترف أحد الفنانين، ثم تنقل بين بروكسل وفرنسا وإيطاليا والجزائر وتونس، وعاش فقيراً، وأمّن معيشته من نسخ لوحات شاردان وديلاكروا المعروضة في متحف اللوفر. ولكن بعد عام 1943 بدأت شهرته تتسع، وأخذ الناس والتجار يهتمون بأعماله. سافر عام 1954 إلى جزر الأنتيب، وعاش وحيداً في مرسم قرب البحر، حيث أصيب بانهيار عصبي دفعه للانتحار.
في عام 1943 عرض، لأول مرة، أعماله في معرض للفن التجريدي، والتقى الفنان جورج براك عام 1944 وارتبطا بصداقة متينة.
مرت تجارب ستايل الفنية بمراحل مختلفة ومتمايزة، فقد توجه، خلافاً للسائد، نحو الصورة انطلاقاً من التجريد. وبعد أن رسم لوحات الطبيعة الصامتة والصورة الشخصية قطع صلته بالتشبيهية الواقعية عام 1942، ليصور لوحات تجريدية، متبعاً أسلوباً هندسياً مصدره التكعيبية التركيبية، ليتحول بعد ذلك تدريجياً نحو الأشكال الواضحة المؤلفة من مساحات لونية، يوحي تجاورها وتناسقها بمناظر طبيعية أو أشكال إنسانية.
![]() |
دي ستايل:لاعبو كرة القدم (1952) |
وفي عام 1952، بعد أن شاهد مباراة في كرة القدم، اهتم بهذه اللعبة، ورسم لوحات عدة بمقاسات كبيرة اقترب بها من التشبيهية. وامتازت هذه الأعمال بحركات اللاعبين العنيفة وبالألوان النضرة والسخية، وبالاهتمام بالإنارة التي أضفت على المشاهد طابعاً خيالياً. وكان يسود في هذه اللوحات لونان اثنان في أغلب الأحيان هما: الأزرق المائل إلى السواد، والأحمر الصاخب، وبينهما لمسات زهرية أو زرقاء، صفراء أو سمراء، موزعة على سطح اللوحة.
وفي أعماله التي تلت هذه المرحلة، أصبحت التشبيهية أكثر ظهوراً، إلا أن الواقعية ظلت بعيدة كل البعد عنها. وإذا كانت اللوحة تمثل أجساماً عارية أم مشاهد طبيعية أو طبيعة صامتة، فالمهم عند ستايل هو ابتكار الصورة، وإذا كانت الأشكال تقترب من حقيقتها في الحياة، فإنه لا يستوحي الألوان إلا من نفسه، ومن أحاسيسه، ومن محاولاته التصويرية التي يقترب فيها من الموضوعية (التشبيهية)، ولكنها تحافظ في الوقت نفسه على قيمها التجريدية العامة.
في عام 1954، قام برحلة إلى صقلية، وكانت بداية للوحات، يشاهد فيها أرض حمراء وسماء بنفسجية، أو سماء أرجوانية فوق أرض صفراء وبرتقالية، وفيها نقل مباشر للحرارة الشديدة في صيف صقلية.
وفي أقل من 12سنة أنتج دي ستايل 1060لوحة زيتية ونقوشاً ولوحات محفورة على الخشب، وطبعات حجرية. وأقيم أول معرض لأعماله بعد وفاته في متحف الفنون الحديثة في باريس عام 1956، ثم تبعه معرض في روتردام عام 1965، ومعرض استعادي عام 1966، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1972.
نزار صابور
مراجع للاستزادة: |
ـ جورج مدبّك، قاموس الرسامين في العالم (دار الراتب الجامعية، بيروت).
ـ جوزيف إميل مولر، ترجمة مهاة فرح الخوري، الفن في القرن العشرين (دار طلاس، دمشق).
ـ محمود أمهز، الفن التشكيلي المعاصر (دار المثلث، بيروت 1981).
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العاشر، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 709 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1034
- الكل 80549224
- اليوم 3230
اخترنا لكم
شيمازاكي (توسون-)
شيمازاكي (توسون ـ) (1872 ـ 1943) توسون شيمازاكي Toson Shimazaki شاعر وروائي ياباني، اسمه الحقيقي هاروكي Haruki شيمازاكي، وهو سليل عائلة شهيرة. كان والده مكلفاً رسمياً من البلاط بإدارة نُزلٍ لاستقبال كبار الشخصيات اليابانية. وكان شيمازاكي أصغر أخوته الأربعة وأخواته الثلاث، وكان رجال أسرته كبار قومهم وتجار جملة.
غادي (أسرة-)
غادي (أسرة ـ) أسرة غادي Les Gaddi أسرة فنيّة فلورنسيّة مشهورة. كان غادو غادي Gaddo Gaddi الأب المولود عام 1260، والمتوفى عام 1333 مصوّراً وفسيفسائياً. وقد ربط الناقد فازاري Vasari بينه وبين تشيمابو Cimabue وجيوتو Giotto، ونسب إليه مع نقاد آخرين أعمال الفسيفساء في قبة فلورنسا «تتويج العذراء»، وفي بيت العماد Baptistère «مذبحة الأبرياء، والعشاء الأخير، واعتقال يسوع، ورقصة سالومي، وشفاء المقعد». وقد رأى فيه لونغي R.Longhi «روحاً عملاقة، ثائرة ومضطربة، يخالطها طابع باروكي». أما ابنه تاديو غادي Taddeo Gaddi المولود عام 1300 والمتوفى عام 1366 فكان تلميذاً مفضلاً لدى جيوتو وابنه بالمعمودية. اشتغل معه أربعاً وعشرين سنة، وحل محله بعد وفاته على الرغم من افتقاره إلى نظرة أستاذه الجمالية الشاملة والعميقة، واستمرت قيادته للتصوير الفلورنسي ثلاثة عقود.