آخر الأخبار
القتال الكلابي
قتال كلابي
Al-Qattal al-Kilabi - Al-Qattal al-Kilabi
القتال الكلابي
عبد الله بن مُجيب بن المضرّحي. اختلفوا في اسمه فقيل: هو عبيد الله، وعبيد، أو عبادة، أو عبّاد، كما اختلفوا في اسم أبيه فقيل: محبب. يُكنى أبا المسيّب وأبا سليل(أو شليل)، و(القتّال): لقبٌ أُطلق عليه لتمرّده وشدة فتكه، وهو المشهور بهذا اللقب، وهناك شعرا آخرون لُقّبوا بهذا اللقب لكنهم أقل شهرة، منه وهم: القتال الباهلي، والبَجَلي، والسَّكوني، والمحاربي.
القتال الكلابي شاعر بدوي إسلامي من بني أبي بكر بن كلاب بن ربيعة الذين كانت قبائلهم تسكن في هضبة نجد. وبعضهم يجعله مخضرماً أدرك الجاهلية والإسلام، وهذا التناقض والاختلاف في اسمه وأخباره ناتج عن أسباب، منها حياته المتمردة وعيشه في البادية بعيداً عن الاختلاط بالناس وأولي الأمر. ولم تشر المصادر إلى زمن ولادته أو وفاته.
أمه من بني كلاب، اسمها عمرة، افتخر بها في شعره قائلاً:
لَقَد ولدَتني حـرَّةٌ ربعيـةٌ
من اللائي لم يحضرْنَ في القيظِ دندنا
وقال:
صلّى على عمرةَ الرَّحمنُ وابنتِها
ليلى وصلى على جاراتها الأُخَرِ
كان القتّال أحمر اللون، »ويبدو من أخباره وطبيعة الحياة التي مارسها أنه كان ـ ولا بد ـ خفيفاً عصلبياً قليل اللحم سريع العدو لاعتماده في حياته على قطع الطريق وحاجته إلى الهرب السريع، وقد نقدّر مستأنسين بشعره أنه كان طويل القامة. وكان فارساً شجاعاً، كثير الجنايات مما حمل قبيلته على التخلي عنه؛ فأغضبه ذلك. قتل زياداً أخا العالية التي أحبها، وندم على ذلك، ولات ساعة مندم، فقال:
ولمَّا رأيتُ أنَّني قد قتلتُه
ندمْتُ عليه أيَّ ساعة مندمِ
وطلبه والي المدينة وقتَها مروان بن الحكم؛ فهرب، وعاش طريداً، ثم قُبِض عليه وأودع السجنَ؛ إلا أنه هرب منه، ويقال: إنه قتل السجّان الذي كان يسي معاملته قبل هربه، وهذا ما عبّر عنه في قوله:
إذا قلتُ رفِّهني من السجن ساعةً
تداركْ بها نُعمَى عليَّ وأفضل
يشـدُّ وَثاقـي عابسـاً ويتلُّنـي
إلى حلقاتٍ في عمودٍ مُرمـّل
أقولُ لهُ والسيفُ يعصبُ رأسـَهُ:
أنا ابنُ أبي أسما غير التَّنحُّلْ
أحبَ العاليةَ بنت عبيد الله من بني عمومته حباً شديداً، وأُولع بها؛ إلا أنها تزوجت غيره، فظل يذكرها في شعره على الرغم من أنه تزوج بعدها أكثر من امرأة، ورُزق أولاداً، ويبدو أن إحدى بناته كانت شاعرة.
اشتُهر القتال الكلابي بشعره كما اشتهر بشدة قتله وفتكه، وقد جمع القدما ديوانه؛ جمعه ابن السكيت، كما جمعوا بعض أخباره وأشعاره، وأُعيد جمعُ شعره في ديوانٍ نُشر بتحقيق إحسان عباس.
ويمثل شعره من حيث الموضوع أنواعَ الصراع الذي كانت تشهده البادية في عصره، فمن قصائده ما هو صورة للمنازعات القبلية...ومنها ما هو صورة للصراع بين القتّال وقبيلته...ويصور شعره أيضاً الصراع بين الدم النقي والدم الدخيل...أما غزله فتتردد فيه أسما نسا كثيرات...ولكنه في شرح مواجده وتصويره الأسى يشبه العذريين، أما موضوعات الشعر الأخرى فيكاد ديوانه يخلو منها؛ إلا من قصيدة في المدح، وشي من الهجا . وشعره على الجملة يتميز بالنقا والبساطة والتعبير المباشر والقوة والنسق البدوي الجميل». ومن شعره قوله وقد اختبأ من الجند، ولبس ثياب امرأة:
ألا هل أتَى فتيانَ قوميَ أننـي
تسمّيتُ لما اشتدتِ الحربُ زينبا
وأدنيتُ جلبابي على نَبْتِ لحيتي
وأبديتُ للقومِ البنانَ المخضبـا
وقوله متغزلاً بامرأة تدعى (شميلة):
أشميلُ ما أدراكِ إنْ عاصيتِني
أنّ الرَّشادَ يكونُ خلفكِ من غد
يا ظبيـةً عطفَـتْ لآدمَ شادنٍ
هلّا أويتِ لقلب شيـخٍ مُقصدِ
فإذا أرادَ الوصـلَ لا تصلينَـهُ
ووصلتِ أصحابَ الشبابِ الأغيد
علي أبو زيد
مراجع للاستزادة: |
ـ ديوان القتال الكلابي، تحقيق إحسان عباس (دار الثقافة، بيروت 1961).
ـ ابن قتيبة، الشعر والشعرا ، تحقيق أحمد شاكر (دار المعارف، القاهرة 1967).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الخامس عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 235 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 987
- الكل 80997307
- اليوم 18794
اخترنا لكم
لاغركفيست (بير-)
لاغركڤيست (بير ـ) (1891 ـ 1974) ولد الأديب بير فابيان لاغركڤيست Pär Fabian Lagerkvist في مدينة فِكشو Växjö في منطقة سمولند Småland جنوبي السويد في بيئة ريفية متدينة ومحافظة. كان والده موظفاً في سكة الحديد، وكان أصغر إخوته الثمانية، وعلى الرغم من الظروف المادية الصعبة فقد حصلوا جميعاً على تعليم جيد. التحق بعد تخرجه في المدرسة الثانوية بجامعة أُبسالا Uppsala، إلا أنه لم يحصل على درجة علمية. ثار على البيئة المحافظة التي ترعرع فيها وبدأت أفكاره تأخذ منحىً اشتراكياً داروينياً. تزوج مرتين، وصار عضواً في الأكاديمية السويدية عام 1940، ومنح جائزة نوبل للأدب لعام 1951، وهو يعد، إضافة إلى يالمر برغمَن[ر] H.Bergman وإيديت سودرغران[ر] E.Södergran من رواد الحداثة في الأدب السويدي.
إيكنز (توماس-)
إيكنز (توماس ـ) (1844 ـ 1916) توماس إيكنز Thomas Eakins مصور أمريكي ولد وتوفي في فيلادلفية. درس في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة، وتابع دروس التشريح في معهد جيفرسن الطبي. رحل عام 1866 إلى فرنسة ودخل محترف جيروم Gerôme في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة، حيث انكب على مزاولة الرسم والتصوير بأصولهما الأكاديمية لمدة ثلاث سنوات. ثم انتقل إلى اسبانية، وأقام فيها عاماً واحداً (1869-1870)، تعرّف إبانها أعمال فيلاسكيز[ر] Velazquez، وريبيرا[ر] Ribera، كما كوّن مفهومه الخاص عن الواقعية. وبعد عودته إلى فيلادلفية (1870)، التي أقام فيها حتى وفاته، وقف فنه على التعبير عن واقع الطبقة المتوسطة في الصور الشخصية، والمشاهد المنزلية أو مشاهد الهواء الطلق «ماكس سميث يمارس التجذيف» (1871، متحف متروبوليتان). وعُيِّن في العام 1882 أستاذاً في أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة ثم مديراً لها. نظر إيكنز إلى فن التصوير على أنه وثيقة علمية قريبة من الرياضيات التي أحبها، والتصوير الضوئي الذي زاوله كثيراً (دراسات لرجال عراة في الطبيعة من أوضاع ساكنة ومتحركة). وقد تكون لوحته «عيادة الدكتور غروس»، وتصور الدكتور غروس يجري عملية جراحية أمام طلابه (1875، فيلاديفية، معهد جيفرسن الطبي)، شهادة على مشكلة العلم في صراعه مع المرض والموت. أما المشاهد في الهواء الطلق التي صورها إيكنز بدقة فائقة وألوان مضيئة فإنها مخصصة غالباً لمسابقات التجذيف النهرية «سباق الأخوة بيغلن» (واشنطن، المتحف الوطني)، وللسباحة والسابحين العراة «حوض السباحة» (1883، فورت وورث، تكساس، متحف المركز الفني). كما أظهر اهتماماً بالملاكمة، وجو الحلبة «بين جولتين» (1899، فيلادلفية، متحف الفن)، وبالأوضاع الاجتماعية للمواطنين السود «المطاردة» (نيوهافن، متحف الفن في جامعة ييل). تؤلف مجموعة الصور الشخصية التي أنجزها إيكنز جزءاً مهماً من إنتاجه، وتؤهلها واقعيتها ودقة تنفيذها لتحسب في مصاف صور كوربيه[ر] Courbet رائد الواقعية الفرنسية في القرن التاسع عشر. وتمثل إحدى أهم هذه اللوحات صورة لصديقه الشاعر «والت وايتمان» (1887، فيلادلفية، أكاديمية بنسلفانية للفنون الجميلة). يعد إيكنز، مع هومر[ر] Homer، الممثلين الرئيسيين للواقعية في الولايات المتحدة، وقد استرعى انتباه فناني نزعة «الفن الشعبي»[ر] Pop-Art في الستينات. وتحفظ أغلب أعماله في متحف الفن في فيلادلفية، وفي متحف المتروبوليتان، ومتحف كوركوران في واشنطن، ومتحف بروكلن في نيويورك، ومتحف مركز الفن في فورت وورث (تكساس). عمل إيكنز مستقلاً عن الحركات الفنية المعاصرة في أوربة، وظل متعصباً لواقعيته، معبراً في لوحاته عن انفعاله المستمر تجاه الناس من حوله وشغفه بمعجزة النور في الطبيعة. محمود حماد مراجع للاستزادة: - L.GOODRICH, Thomas Eakins, His Life and Work (New York 1933). - M.FRIED, Realisme, Writing, Disfiguration on T.Eakins and S. Crane (Chicago 1987).