آخر الأخبار
فرنسا في العصر الوسيط
فرنسا في عصر وسيط
France - France
فرنسا
فرنسا في العصر الوسيط
تعرضت بلاد الغال (غالياGallia- فرنسا الحالية) منذ مطلع القرن الخامس الميلادي إلى غزوات قبائل الفرنجة[ر] (الفرانك Franks) الذين أعطوا غاليا اسمهم، فصارت تعرف بـ «فرنسا» France. وتمكن هؤلاء من تأسيس مملكة كُتب لها البقاء والاستمرار، وحلت تدريجياً محل الامبراطورية الرومانية في القسم الغربي من العالم الروماني. فبعد أن عبر هؤلاء الراين واستقروا في بلجيكا وحوض الراين الأدنى، أخذوا بالتوسع في المناطق الغربية من غاليا الرومانية، من دون أن يتركوا مناطق استقرارهم عند نهر الراين الأدنى، وإنما أخذوا ينتشرون منها إلى غاليا، ويضيفون إلى أملاكهم إقليماً بعد آخر. وقد تمكن كلوفيس Clovis (Chlodwig) أحد قادة الفرنجة من أن يفتح غاليا بأسرها، ويقضي على الممالك الجرمانيـة القائمة على أرضـها، ويقيم على أنقاضـها المملكة المـيروفنجية[ر] Mérovingienne مـا بـين (481-751م)، فاتخذ من آخن Aachen (اكس لاشابل Aix-La-Chappelle) عاصمة دولته وأحسن إلى سكان البلاد، واعتنق المسيحية الكاثوليكية عام 496م، وتبعه قومه، فأصبح لهم مكانة دينية كبيرة بين مسيحيي غربي أوربا، وأصبح كلوفيس وخلفاؤه حماة لها. ونزل ملوك الميروفنجيين عن كثير من صلاحياتهم الدينية لمصلحة الكنيسة مقابل احتضان الكنيسة مملكتهم ودعمهم في مشروعاته السياسية والعسكرية ضد كل القوى الجرمانية في غاليا.
اتبَّع الميروفنجيون نظام تقسيم المُلك بين الأبناء، وهو أمر أدى إلى كثير من الفوضى والحروب الأهلية، كلما توفي الملك، مما أثر في استقرار البلاد، واستغل رجال البلاط الخلافات بين أبناء الأسرة الحاكمة وتمتعوا بنفوذ كبير، وبرز من رجال البلاط بِيبن الثاني أو بِيبن هرستال Pépin de Herstal منذ أواخر القرن السابع الميلادي، فسيطر على الدولة الميروفنجية، وتبعه في ذلك ابنه شارل Charles Martel ما بين (714-741م) الذي دعم نفوذه، وجعل السلطة الفعلية في يده من دون الملك، وخاض ضد المسلمين معركة بواتييه Poitiers «بلاط الـشهداء» (732م) التي اسـتشهد فيها القائد العربي عبد الرحمن الغافقي[ر]. وقد أضفى هذا النصر على شارل مكانة وقوة أكسبته لقب مارتل «المطرقة»، وأصبح بذلك بطل أوربا الأول.
ظهر ضعف ملوك الميروفنجيين، فاجتمع المجلس العام لشعب الفرنجة، وعـزل آخر ملوك هذه الدولة، وأحلَّ مكانه ِبيبن القصير le Bref ابـن شـارل مارتل (751-768م)، وبدأ حكـم دولـة فرنجية جـديدة هي الدولة الكارولنجية[ر] Carolingienne ما بين (751-987م) - من سلالـة رؤسـاء بلاط أوستراسيا Austrasie- فأصبحت هذه الدولة أعظم قوة سياسية في غربي أوربا بفضل تحالفها مع البابوية، وكان البابا يتوّج ملوكها بيده.
يعد شارلمان[ر] Charlemagne بن ِبيبن القصير والذي حكم بين عامي 768-806م وتوج عام 800م امبراطوراً على الغرب، أعظم ملوك الكارولنجيين، إذ حقق انتصارات كثيرة في أوربا، وتمكن من إحياء الامبراطورية الرومانية، إلا أنه هُزم أمام الجيوش الإسلامية في الأندلس، وخسر معظم قادته، وعلى رأسهم رولان Roland في معركة رونسفو Roncevaux عام 778م. ولم يقتصر اهتمام شارلمان على السياسة والحرب، بل شجع الأدباء والعلماء، واهتم بالمكتبات ونسخ الكتب وتصحيحها، واستحدث كثيراً من التشريعات الإدارية والقضائية، واهتم بالزراعة والصناعة، وبدأت تظهر في عهده بذور النقابات لحماية الصناعيين من المنافسة الخارجية، كما اهتم بتنظيم التجارة الداخلية والخارجية وتشجيعها، وجمع في قبضته القوية زمام السلطتين الدينية والزمنية.
نشبت الخلافات بين أبناء شارلمان بعد وفاته، وخسرت فرنسا المناطق التي كانت تحكمها خارج حدودها، وتعرَّض صغار الملاك للضغط، مما دفعهم إلى البحث عن قوة تحميهم،فوجدوا ذلك في كبار الأمراء الإقطاعيين، وانقسمت فرنسا بذلك إلى أقسام إدارية إقطاعية أو كونتينات تجاوزت الثلائمئة كونتينة، وكانت كل واحدة مستقلة عن الأخرى، يحكمها كونت إقطاعي نائب عن الملك الميروفنجي أو الكارولنجي. وظلت فرنسا على هذا التنظيم الإقطاعي منذ القرن العاشر حتى الثاني عشر.
تعد الفترة بين 855-887م من أحلك عصور تاريخ فرنسا، لعجز الملك عن الوقوف في وجه الغزوات الخارجية بسبب نظام الإقطاع الذي فَرَّق وحدة الدولة، وتعرضت البلاد لغزوات الفايكنغ Vikings الذين وصلوا إلى باريس وحاصروها، وعجز الملك عن صدهم، ولولا وقوف أودو Odo كونت باريس في وجههم لسقطت في أيديهم، وقد أدى موقف كونت باريس ودفاعه عن المدينة إلى ظهوره بمظهر القوي في وجه الملكية، وأصبح له مكانة كبيرة، واستمر الأمر على ذلك حتى نجح هيو كابيه Hugués Capet الباريسي في إسقاط الملك الكارولنجي، وتُوِّج ملكاً على فرنسا (987-996م) وبدأ بذلك حكم أسرة كابيه Les Capétiens الباريسية التي حكمت ما بين عامي 987-1328م، وأصبحت باريس عاصمة فرنسا. وحدثت في فترة حكم هذه الأسرة الحروب الصليبية، وحمل لواء الدعوة لها البابا أوربانوس الثاني Urbanus II الفرنسي، وشارك الفرنسيون فيها بكثرة، وعليه دعي الصليبيون باسم الفرنجة.
لم تستطع أسرة كابيه السيطرة على فرنسا وتوحيدها تحت طاعتها، بسبب سلطات الإقطاعيين والكنيسة، ولذلك حاولت تدريجياً إضعاف سلطتهما، فقد عملت على جعل الأسقفيات والأديرة التي تتمتع بثروة كبيرة خاضعة للملكية، وفرضت عليها دفع مبالغ مالية أنفقتها على تنظيم وقوة الملكية وتدعيمها،كما أخذت بإخضاع الأتباع والفصائل، إلا أنها عجزت عن إخضاع كبار الأمراء الإقطاعيين كلياً، وكل ما استطاعت تحقيقه كان اعتراف الإقطاعيين بسلطة اسمية للملك. وقد دعم ذلك وضع الملكية، وزاد من قوتها بداية ظهور الطبقة البرجوازية.
حاول الملوك ربط الملكية في فرنسا بالطبقة البرجوازية وتحالفوا معها، مما اضطر الإقطاعيين إلى الرضوخ والقبول بمبدأ وراثة العرش، وتعيين الوريث في حياة الملك، ودعمت الكنيسة هذا التوجه وأصبحت سلطة الملك شاملة البلاد كلها، ومسيطرة على جميع الإقطاعيين فيها، ولم يعد الملك مجرد سيد بين الأسياد الإقطاعيين، بل أصبح الممثل الحي للقانون والمسؤول عنه، واتجهت سياسة الملوك نحو توحيد فرنسا تحت سيادة الملك، ومد حدودها، وتحقيق زعامتها على غربي أوربا.
بدأت فرنسا تنهض في المجالات العلمية والأدبية والمعمارية كافة، وأخذت تظهر مرهوبة الجانب في السياسة الأوربية بعد انتصار فيليب الثاني أوغست Philippe II Auguste (على الإنكليز) وعلى التحالف الأوربي، وصار لجامعة باريس في عهده دور كبير في الإشعاع الثقافي الأوربي، فقصدها الفلاسفة والعلماء والفنانون لبناء أعظم الكاتدرائيات والكنائس والمعالم العمرانية والجامعات والمراكز العلمية، وقد تمكن لويس التاسع التقي Louis IX، على الرغم من هزيمته في الحملة الصليبية السابعة على مصر التي قادها بنفسه، إلى أن يجعل فرنسا أقوى دولة في أوربا، فقد تمكن من إصلاح الإدارة والقضاء والمالية، وجعل لفرنسا عملة موحدة صالحة للتداول في كل أنحائها، وانحصر التداول في العملات الخاصة في الإقطاعية التي كانت تصدرها.
وبالمقابل تدهورت علاقة الملكية الفرنسية مع البابوية نتيجة محاولة ملوك فرنسا تحجيم دور الكنيسة في الحياة السياسية الفرنسية. وما لبثت أسرة كابيه أن ضعفت بسبب الحرب التي خاضتها والنزاع مع إنكلترا، إضافة إلى الصراعات حول وراثة العرش بعد وفاة آخر ملوكها، واختيار فيليب فالوا Philippe de Valoisملكاً على فرنسا، ولقب بـ «فيليب السادس» وتأسست بذلك أسرة فالوا (1328-1792م).
خاضت هذه الأسرة حرب المئة عام[ر] (1337-1440م) مع إنكلترا، بسبب تنافس الدولتين على إقليم الفلاندر، فأدى ذلك إلى توقف التوسع الزراعي وحدوث مجاعات وأمراض أنقصت عدد السكان، واضطرب الاقتصاد، ولم تعد أسعار النقد مستقرة، وعمت الفوضى والثورات التي قام بها الإقطاعيون والطبقة البرجوازية وعامة الشعب، ثم ما لبث الإقطاعيون أن عانوا مصاعب مالية فبدؤوا بالتخلي عن أراضيهم، وأخذ الأقنان بالتحرر في الأراضي الفرنسية كافة على حساب الإقطاعيين، وانتهت حرب المئة عام، لكن الحروب الفرنسية مع بقية دول أوربا لم تنته.
عانت فرنسا في القرن السادس عشر الحروب الدينية التي نشبت بين الكاثوليك والبروتستنت، وذهب ضحيتها عدة آلاف من البروتستنت، ولم تنته هذه الحروب إلا سنة 1598م بالسماح للبروتستنت بأداء شعائرهم الدينية بحرية، ومع ذلك فقد تكررت الحروب الدينية بسبب تعصب الفرنسيين للكاثوليكية.
بدأت فرنسا منذ الثلث الأخير للقرن السابع عشر سياسة الاستعمار خارج أوربا، وأخذت بالاستيلاء على كندا ولويزيانا والهند، لكن هذه السيطرة لم تستمر إذ رجحت كفة الدعوة الاستعمارية البريطانية، وخسرت فرنسا ممتلكاتها.
قويت الطبقة البرجوازية مرة أخرى في فرنسا، وظهرت طبقة من الفلاحين الميسورين انضمت إلى البرجوازية الوطنية، ونظمت تعاونيات مدنية لتنمية صناعة الحرير، وتقاربت طبقتا النبلاء والبرجوازية من بعضهما، وأصبح لفرنسا جيش نظامي، وبدأ تحرر الشعب وانتشار الأفكار الديمقراطية، واشتدت المطالبة بالإصلاحات الجذرية، فقرر الملك لويس السادس عشر آخر ملوك فرنسا معارضتها بالقوة. وحاول إرضاء الشعب بحل الأزمة المالية الخانقة، وانتهج سياسة اقتصادية زادت الأزمة تفاقماً، فاستاء الصناعيون والعمال الفرنسيون بسبب الخسائر التي منوا بها، واجتمع مجلس طبقات الأمة في فرساي 5 أيار/مايو 1789م، وطالب أعضاؤه بمطالب لم تتحقق، فأعلنوا أنفسهم جمعية وطنية، وقرروا وضع دستور للبلاد، فعارضهم الملك، مما أدى إلى الهجـوم على البـاسـتيل Bastille في 14 تموز/يوليو 1789م، وصدور مقدمة إعلان حقوق الإنسان الشهيرة والجمهورية الأولى، وأُشيعت أنباء عن خيانة الملك وزوجته ماري أنطوانيت Marie -Antoinette، فأعلنت الجمهورية الأولى، وحوكم الملك بتهمة الخيانة فأُعدم وزوجته في كانون الثاني 1793م، ولكن حكومة الثورة لم تحسن إدارة البلاد، وانتهى الأمر باستيلاء نابليون بونابرت Napoléon Bonaparte على السلطة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 1799م، لتبدأ مع حكمه مرحلة جديدة في تاريخ فرنسا، بل القارة الأوربية برمتها.
أمينة بيطار
- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - النوع : سياحة - المجلد : المجلد الرابع عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 445 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 768
- الكل 80878654
- اليوم 70775
اخترنا لكم
الإيقاع
الإيقاع الإيقاع rhythm لغة من الوقع، وهو الضرب بالشيء، وأوقع المغني أي بنى ألحان الغناء على موقعها وميزانها. ويعني الإيقاع عند الفارابي: تحديد أزمنة النغم بمقادير معينة ونسب محدودة. والكلمة الإنكليزية rhythm من اللاتينية rhythmus أو اليونانية rhutmus وتعني ضبط الحركة الزمنية للموسيقى. ويشمل الإيقاع مجموعة الأشياء التي تختص بوحدة الزمن beat، والنبرة accent، والمقياس measure، والسرعة أو الإيقاع الزمني tempo [ر. الموسيقى]، مما يستدعيه الأداء الصحيح في الموسيقى. ولقرب الإيقاع من النفس الإنسانية، ولعلاقته الحميمة بحركة الجسم في العمل والرقص والتعبير وانتظام دقات القلب وحركة التنفس والمشي والحفظ في عهد اللغة الشفوية، اعتقد بعض العلماء أن معرفة الإنسان للإيقاع سبقت معرفته للنغم. ودعموا قولهم بالإشارة إلى تطور الإيقاع المدهش لدى الشعوب البدائية، وتطور الحس الإيقاعي عند الأطفال، وتوالي حركات إيقاعية وإعادتها لدى بعض الحيوانات. وقد ارتبط الإيقاع بالرقص والعمل عند الشعوب القديمة والبدائية؛ كما كان له أثر مهم جداً في تطور اللغة وأوزان شعرها. ومعروف أن الشعر مرّ بمرحلة التصق بها وزنه بإيقاع لحنه، تماماً كما نراه من التزام «المغني/الشاعر» الشعبي القالب الغنائي ليزن به أشعاره التي يرتجلها ببداهة وسرعة كما في الزجل الشعبي. لذلك مرت الإيقاعات بمرحلة كان فيها تزاوج حميم ما بين الزمن والمقاطع اللفظية من قصيرة وطويلة. ولعلّ من الممكن القول إن لهذه المرحلة أثرها في وجود بحور ذات أوزان وقوافٍ معينة في اللغة العربية. حين كان الإنسان يستخدم بعض أدوات الطَّرْق في أعماله اليومية، تعرف أنماطاً إيقاعية تعتمد على اختلاف الأصوات التي تصدر عن هذه الآلات وتنوعها، من حيث طابعها الصوتي أو بحسب موقع الضرب عليها. وقد أطلق العرب على الثقيل منها لفظة «الدمّ»، وعلى الخفيف منها لفظة «التك». وكان لذلك نتائج أهمها ظهور إيقاعات مرافقة للغناء وغير متقيدة بوزن شعره، كما تطورت الإيقاعات تطوراً كبيراً وتنوعت بكثرة. ومن الإيقاعات العربية ما كان معروفاً في الجاهلية، ومنها ما ظهر في الإسلام كالهزَج والرّمل والثقيل. ومنها ما هو معروف في أيامنا كالمصمودي والسماعي الثقيل والمدوَّر الحلبي والنواخت. ومن الإيقاعات عموماً ما يكون «منتظماً» symetrical أو مختلاً non-symetrical أو حرّاً free rhythm أو متعدد الإيقاعات polyrhythm أو متعدد المقاييس polymeter. وقد اضطر تعقيد الإيقاع العلماء الموسيقيين إلى ابتكار طرائق لتدوينه؛ فابتكر صفي الدين الأرموي طريقة استخدام الأرقام لقياس الزمن؛ ومن ثم ظهرت وسائل أخرى أهمها الطريقة الأوربية وبها تحدد وحدة الزمن افتراضاً بسرعة الزمن وتقاس باقي الأزمنة بالنسبة لها. ولقياس هذه السرعة يستخدم جهاز إيقاعي يدعى الموقّتة الموسيقية «المترونوم» métronome يحدد عدد الوحدات الزمنية في الدقيقة الواحدة. ولما كانت الموسيقى تتألف من عنصرين أساسيين، هما اللحن والإيقاع، كانت الآلات الإيقاعية [ر. الآلات الموسيقية] إحدى الأقسام الرئيسة الثلاثة التي تتألف منها الفرقة الموسيقية (الأوركسترا) إضافة إلى الآلات الوترية وآلات النفخ الخشبية والنحاسية، كما أنها كانت عنصراً فعالاً على الدوام في الفرق الموسيقية جميعها على اختلاف أنواعها وجنسياتها. وتعتمد موسيقى الرقص أساساً على الإيقاع، وهو يبث فيها الحيوية. ويطبع الإيقاع الرقص ويسبغ عليه جوه ليتناسب مع هدفه ومعناه، وهذا ما يساعد مثلاً على التفريق بين أنواع الرقص العربي المختلفة، كالدبكة والسماح وحركات المتصوفة والدراويش. وقد دخل الإيقاع الغربي الموسيقى العربية والشرقية، وأكثره ينتسب إلى موسيقى الجاز وموسيقى الرقص مثل «الفالس» waltzer و«الروك» rock وغيرهما. وفي العالم إيقاعات راقصة كثيرة ومتنوعة وتختلف باختلاف البيئة الاجتماعية والثقافية للبلد أو المنطقة، ومنها ما ترافق الإنسان في أعماله. وهكذا يلازم الإيقاع الموسيقي الإنسان في جل نواحي حياته اليومية. عبد الحميد حمام مراجع للاستزادة: ـ الفارابي، كتاب الموسيقى الكبير، تحقيق غطاس عبد الملك خشبة (دار الكتاب العربي، القاهرة 1967). ـ صفي الدين عبد المؤمن الأرموي، كتاب الأدوار، تحقيق هاشم الرجب (بغداد 1980). - JOSEPH MACHLIS, The Enjoyment of Music (New York, Norton and Co 1963). - DUCKWORTH And E .BROWN, Theoretical Foundation of Music (Belmont, California, Wadsworth Publishing Company 1978). - PERCY SCOLES, The Oxford Companion to Music (London, Oxford University Press 1978).
الديدرية
الديدرية مغارة أثرية في وادي الديدرية Dederiyeh، بسلسلة جبال سمعان (منطقة عفرين)، شمالي حلب، أبعادها 60×15م وارتفاعها 10م، اكتشفت المغارة من قبل بعثة سورية - يابانية بإشراف سلطان محيسن وتاكيرو أكازاوا T.Akazawa، في عام 1987. ثم بدأت فيها تنقيبات نظامية منذ عام 1989، ولازالت مستمرة حتى اليوم. كشفت التنقيبات، التي تركزت في القسم الرئيس من المغارة، عن 15 طبقة أثرية، بلغت ثخانتها 5 أمتار، وهي تدل على سكن المغارة من قبل إنسان النياندرتال في العصر الحجري القديم الأوسط (الباليوليت الأوسط)، الواقع بين 20000 - 40000 سنة خلت.