آخر الأخبار
قريظة (بنو)
قريظه (بن)
Banu Qurayza - Banu Qurayza
بنو قريظة
بنو قريظة قبيلة يهوديّة نزلت يثرب ما بين عامي 70م ـ135م بعد أن نقم الرومان على اليهود في عهد القائد الروماني تيطس لإثارتهم الفتن والقلاقل، فقمع الامبراطور هادريان تمرّدهم سنة 135م، وشتّتهم، فاستقرّ ببني قريظة المقام في جهة الجنوب الشرقي ليثرب، وحالفوا قبيلة الخزرج، وكانوا يمتهنون الحرف التي يترفّع عنها العرب، ويشيدون الحصون، ويتاجرون مع القبائل العربيّة. وحاول الرسولr عند قدومه المدينة هدايتهم إلى الإسلام خصوصاً أنّهم أهل كتاب، فأبوا عليه، وكان من أبرز المناوئين للدين الإسلامي من بني قريظة الزبير ابن طابا بن وهب وغزال بن شمويل وكعب بن أسد، وكان كعب ثريّاً وزعيماً في بني قريظة، فتولّى القيام بعقد اتفاق مع المسلمين لصالح بني قريظة، فلمّا كانت غزوة الأحزاب (الخندق)[ر] في السنة الخامسة للهجرة، قام حييّ ابن أخطب ـ وهو أحد زعما بني النضير الذين أجلاهم الرسولr عن المدينة ـ بتحريض بني قريظة في المدينة حتّى نقضوا عهدهم مع رسول اللهr وانضمّوا إلى الأحزاب، فغدا المسلمون محاصرين من جهات المدينة كلّها.
ولمّا تناهى الخبر إلى رسول اللهr بعث سعد بن معاذ وسعد بن عبادة وهما سيّدا الأوس والخزرج ومعهما عبد الله بن رواحة وخوّات بن جبير، فقال: «انطلقوا حتّى تنظروا أحقٌّ ما بلغنا من هؤلا القوم؟ فإن كان حقّاً فالحنوا إليّ لحناً أعرفه، ولا تفتّوا في أعضاد الناس». فخرجوا حتّى أتوهم، فوجدوهم على أخبث ما بلغهم عنهم، نالوا من رسول الله، وقالوا: من رسول الله؟! لا عهد بيننا وبين محمّد ولا عقد، فشاتمهم سعد بن معاذ، وشاتموه، وكان رجلاً فيه حدّة، فقال له سعد بن عبادة: دع عنك مشاتمتهم، فما بيننا وبينهم أولى من المشاتمة. ثمّ عادوا إلى الرسول، وأخبروه بالخبر اليقين، فقال: «الله أكبر، أبشروا يا معشر المسلمين». وعظم عند ذلك البلا ، واشتدّ الخوف، وأتاهم عدوّهم من فوقهم ومن أسفل منهم، حتّى ظنّ المؤمنون كلّ ظنّ، ونجم النفاق من بعض المنافقين، حتّى قال قائلهم: كان محمّد يعدنا أن نأكل كنوز كسرى وقيصر، وأحدنا اليوم لا يأمن على نفسه أن يذهب إلى الغائط!
قدم نعيم بن مسعود الغطفانيّ على الرسولr حين كانت الأحزاب تحيط بالمدينة، فقال: يا رسول الله، إنّي قد أسلمت، وإنّ قومي لم يعلموا بإسلامي، فمرني بما شئت. فقال له الرسول: إنّما أنت فينا رجل واحد، فخذّل عنّا إن استطعت، فإنّ الحرب خدعة. فأبرم نعيم بن مسعود خطّة أحدثت شرخاً بين يهود بني قريظة من جهة وغطفان وقريش من جهة ثانية، ثمّ ما كان من أمر الريح الشديدة التي هبّت ليلاً، فكفأت قدور القوم، ومزّقت خيامهم، فانكفأ المشركون لا يلوون على شي ، ودخل حيي بن أخطب حصون بني قريظة عند انصراف الأحزاب، فلمّا أصبح النبيّr انصرف عن الخندق راجعاً إلى المدينة، ووضع المسلمون السلاح، فقدم جبريلu ظهراً، فقال: أوضعتم السلاح؟ فوالله ما وضعت الملائكة بعد السلاح، اخرج إليهم فقاتلهم، فإنّي عامد إليهم ومزلزل بهم». فأمر رسول الله منادياً، فأذّن في الناس: إنّ من كان سامعاً مطيعاً فلا يصليّنّ العصر إلا في بني قريظة. وحمل راية المسلمين عليّ بن أبي طالبt، واستمرّ حصار المسلمين لبني قريظة خمساً وعشرين ليلة، فأجهدهم الحصار، وقذف الله في قلوبهم الرعب، فلمّا أيقنوا أنّ الرسول غير منصرف عنهم حتّى يناجزهم، قال كعب بن أسد لهم: يا معشر اليهود، إنّه قد نزل بكم من الأمر ما ترون، وإنّي عارض عليكم خلالاً ثلاثاً، فخذوا أيّها شئتم! قالوا: وما هنّ؟ قال: نتابع هذا الرجل ونصدّقه، فوالله لقد كان تبيّن لكم إنّه لنبيّ مرسل، وإنّه للذي كنتم تجدونه في كتابكم، فتأمنوا على دمائكم وأموالكم ونسائكم. قالوا: لا نفارق حكم التوراة أبداً، ولا نستبدل به غيره. قال: فإذا أبيتم هذه عليّ فهلمّ فلنقتل أبنا نا ونسا نا، ثمّ نخرج إلى محمّد وأصحابه رجالاً مصلتين السيوف، ولم نترك ورا نا ثقلاً يهمّنا، حتّى يحكم الله بيننا وبين محمّد، فإن نهلك نهلك ولم نترك ورا نا شيئاً نخشى عليه، وإن نظهر فلعمري لنجدنّ النسا والأبنا . قالوا: نقتل هؤلا المساكين، فما خير العيش بعدهم! قال: فإذا أبيتم هذه عليّ، فإنّ الليلة ليلة السبت، وإنّه عسى أن يكون محمّد وأصحابه قد أمنوا فيها، فانزلوا لعلّنا نصيب منهم غرّة. قالوا: نفسد سبتنا، ونحدث فيه ما لم يكن أحدث من كان قبلنا، إلاّ من قد علمت، فأصابه من المسخ ما لم يخف عليك. قال: ما بات رجل منكم منذ ولدته أمّه ليلة واحدة من الدهر حازماً.
ولمّا اشتدّ بهم الحصار طلبوا من الرسولr أن يرسل إليهم أبا لبابة بن عبد المنذر، ليستشيروه في أمرهم، فقالوا له: أترى أن ننزل على حكم محمد! قال: نعم. وأشار بيده إلى حلقه؛ إنّه الذبح. وعاد أبو لبابة وربط نفسه إلى سارية في المسجد من الندم، فلمّا أصبحوا نزلوا على حكم رسول الله، فحكّم فيهم سعد بن معاذ، فقال سعد: فإنّي أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وأن تسبى ذراريّهم، وأن تقسّم أموالهم. فقال الرسولr: «لقد حكمت فيهم بحكم الله وحكم رسوله». وكان عدد الرجال ستمئة أو سبعمئة. وهذا ما ورد في كتب التاريخ.
عبد الكريم عيد الحشّاش
مراجع للاستزادة: |
ـ الطبري، تاريخ الطبري (المعارف المصريّة، القاهرة 1968).
ـ سليمان الكلاعي الأندلسي، الاكتفا في مغازي رسول الله والثلاثة الخلفا ، تحقيق مصطفى عبد الواحد (مكتبة الخانجي، القاهرة 1970).
ـ عبد الرحمن السهيلي، الروض الأنف، تحقيق عبد الرحمن الوكيل (القاهرة، 1967).
ـ صابر طعيمة، التاريخ اليهودي العام (دار الجيل، بيروت 1983).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الخامس عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 364 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 975
- الكل 81152002
- اليوم 43450
اخترنا لكم
بوبو (مسعود-)
بوبو (مسعود) (1938 ـ 1999م) مسعود بوبو أديب ولغوي وباحث، وأستاذ جامعي. ولد في قرية «المزرعة» منطقة «البسيط» لأبوين فقيرين يتدبران رزق أسرتهما يوماً بيوم، وبعد عام من ولادته انتقلت الأسرة إلى قرية «بيت الشيخ ويلي»، ولما توفي والده عام 1940م، مخلفاً وراءه أرملة وستة أطفال، طلب «الآغا» من الأم أن ترحل بأطفالها عن أرضه، فتوجّهت بهم إلى قرية «وادي الرميم»، ودفعت بهم إلى العمل في أملاك الموسرين. وبعد ثلاثة أعوام استقرت الأسرة في قرية «ماخوس» قرابة عشر سنوات، قضى طرفاً يسيراً منها في بيت خاله في قرية «حبشكه».
الحرية الاقتصادية
الحرية الاقتصادية تعريفها هي مذهب أو عقيدة اقتصادية تؤكد أن النظام الاقتصادي الأمثل هو النظام القائم على حرية المبادرات الفردية. هذا التعريف المبسط لا يوضح الفروق بين مختلف المدارس الاقتصادية الليبرالية،إذ إن الأساس المشترك بين تلك المدارس هو الاعتقاد بوجود نظام طبيعي وقانون طبيعي يحكمان الحياة الاقتصادية.