آخر الأخبار
المزرد بن ضرار
مزرد ضرار
Al-Muzared ibn Dirar - Al-Muzared ibn Dirar
المُزَرِّدُ بن ضِرار
(…ـ نحو 10هـ/ … ـ نحو 630م)
يزيد بن ضرار بن حَرْملة بن صيفي ابن أصرم بن إياس بن عبد غنم بن جحِاش بن بَجَالة… يرتفع نسبه إلى ريث بن ذبيان بن غطفان، وفي نسبه اضطراب بين المصادر التي ترجمت له، والمزرد لقب غَلبَ عليه لبيت يقوله:
فقُلْتُ تَزَرَّدْها عُبيْدُ فإنني
لِزَرْدِ الشُّيوخِ في الشَّباب مُزرِِّدُ
وأمه مُعاذةُ بنت بُجَير بن خالد بن إياس، وهي أنماريةََُ من بنات الخُرْشُب اللواتي يقال عنهن أنجب نساء العرب. وتضن المصادر بترجمة واسعة عنه، إذ كثيراً ما كانت ترد مع ترجمة أخيه الشمَّاخ الذي كان أكثر منه شهرة، والمزرد واحد من إخوة ثلاثة كانوا شعراء، هم المزرد والشماخ وجَزْء، وتفيد المصادر أنه لم يكن له من العقب سوى ولد واحد، كان يكنى بأبي ضرار أو بأبي الحسن، والمزرد من الشعراء المخضرمين الذين أدركوا الإسلام، وفد على الرسولr، وأنشده أبياتاً، أشاد فيها بفضله في الكرم وحسن الرعاية ومن ذلك قوله:
تَعَلَّمْ رسول الله لم أرَ مثْلَهم
أَحنَّ على الأدنى وأَقربَ للفضلِ
تـعلَّمْ رسـول الله أَنَّا كأننا
أَفَأْنا بأَنـمارٍ ثعالبَ ذي غُسـْلِ
وقدر صاحب الأعلام وفاته في السنة العاشرة للهجرة. غلب على طبع المزرد البخل وطغى الهجاء على أغراض شعره، إذ كان شاعراً هجَّاء خبيث اللسان حلف ألا ينزل به ضيف، ولا يتنكب بيته أو بيت ابنه ضيف إلا هجاه، ولم يتورع عن هجاء أهله وقبيلته، ولا تضبط هجاءَه قواعدُ اللياقة، بل كان يفحش في الشتم والسبّ والرذيلة. أسَفَّ في هجاء رهط آل عبد الله بن غطفان حدّاً فاق حدود التصور، ومن الطريف أنه استخدم غرضه أحياناً قليلة لنصرة من كان يقصده لردّ ظلامته، ويبدو أن الرجل قد أقلع عن ذلك بعد ما تقدمت به السن لبيت يقوله:
تَبَرّأْتُ من شتم الرَّجالِ بتوبـةٍ
إلـى الله منـي لا ينادى وليدُها
كان المزرد معتداَ بفصاحته وقوة شعره وفي ذلك يقول:
فقد علموا في سَالفِ الدَّهر أَنَّني
مُعنٌّ إذا جـدَّ الجّراءُ ونـابِـلُ
زعيـم لمـن قاذفتُـهُ بـأَوابدٍ
يُغَني بها الساري وتُحْدى الرواحِلُ
لقد تنوعت مقاصد الكلام عند المزرد، فاشتهر بجودة شعره وجزالته وفصاحته ويسجل له افتنانه وبراعته في مطالع القصائد التي تتحدث عن الصحوة من الحبِّ واستعادة ذكريات الشباب، ومن أغراضه الفخر بنفسه والاعتزاز بقوته. وبرع في فن الوصف فوصف فرسه وسلاحه وأطال في وصف صياد معدم. ذكره ابن سلام مع أخيه الشماخ فقال: «كان للشماخ أخوان هو أفحلهم: مزرد هو أشبههما به وله أشعار وشهرة»، وأورد المفضل الضُّبيُّ له قصيدتين في اختياراته «المفضليات»، وتذكر المصادر أن له ديوان شعر رواه ابن السكيت، وليس ثمة ما يدل على أن الديوان قد حقق أو طبع. يعدّ شعر المزرد في واحد من الوجوه تعبيراً عن الحياة القبلية في عصره، وما تمور به من صراعات .
عبد الرحمن عبد الرحيم
مراجع للاستزادة: |
ـ الأصفهاني، الأغاني (مؤسسة جمال للطباعة والنشر، بيروت، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية، د.ت)
ـ ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض (دار الكتب العلمية، بيروت 2002 م).
ـ البغدادي، خزانة الأدب (دار صادر، بيروت، د.ت).
ـ محمد بن سلام الجمحي، طبقات فحول الشعراء، تحقيق محمود محمد شاكر (مطبعة المدني، د.ت).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثامن عشر، طبعة 2007، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 465 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 337
- الكل 102785702
- اليوم 52050
اخترنا لكم
لنتس (ياكوب ميشائيل راينهولد-)
لِنْتْس (ياكوب ميشائيل راينهولد ـ) (1751 ـ 1792) ولد الأديب الألماني ياكوب ميشائيل راينهولد لِنْتْس Jakob Michael Reinhold Lenz في بلدة زِسْڤيغن Sesswegen من منطقة ليفلاند Livland، الواقعة على ساحل بحر البلطيق، وتوفي في موسكو. كان والده قساً فدرس علم اللاهوت Theologie في جامعة كونيغزبرغ Königsberg. حيث استمع إلى محاضرات إمانويل كانت [ر]، وثابر بتحفيز منه على قراءة أعمال جان جاك روسو [ر] فترتب على ذلك أن حصر اهتمامه بالأدب وأهمل اللاهوت. عمل معلماً في بلاط أحد الأمراء حيث تلقى حوافز مهمة لدى قراءته أعمال هوميروس [ر] وهردر [ر]Herder وشكسبير [ر]، وتعرف هناك غوته[ر].
بوهم بافرك (أوغن-)
بوهم بافِرْك (أوغن ـ) (1851 ـ 1914) أوغن (يوجين) فون بوهم بافرك EugenVon Bohm Bawerk اقتصادي ورجل دولة نمسوي. ولد في بلدة برون من مقاطعة مورافية، ودرس في جامعة فيينة وتخرج فيها، عمل في وزارة الماليّة النمسويّة (1872-1875) وأوفد في بعثات دراسيّة إلى الجامعات الألمانية. انتقل في عام 1880 إلى إنسبروك، وشغل منصب أستاذ في الجامعة منذ عام 1884. عُين وزيراً للماليّة عدة دورات بين عامي 1897 و1904 استقال بعدها ليتفرغ للتدريس في جامعة فيينة.