آخر الأخبار
زيامي (موتوكييو)
زيامي (موتوكيي)
Zeami (Motokiyo-) - Zeami (Motokiyo-)
زيامي (موتوكييو ـ)
(1363 ـ 1443)
موتوكييو زيامي Motokiyo Zeami أحد أبرز مؤسسي مسرح نو Nô الياباني كتابةً درامية وتنظيراً وتمثيلاً. ولد في مدينة يوزاكي Yuzaki وتوفي في مدينة كيوتو Kyoto. كان والده كييوتسوغو كانامي(1333ـ 1384) Kiyotsugu Kanami ممثلاً شهيراً ومبدع مسرح نو من مجموعة فنون كانت سائدة آنذاك كالرقص الطقوسي والشعبي والغناء والموسيقا والتمثيل الكوميدي وسرد الحكايات البطولية والخرافية، إلى أن وصل، بمساهمات ابنه زيامي الخلاقة، إلى الشكل المتكامل المعروف حتى اليوم من تقاليد المسرح الياباني.
![]() |
قناع مسرح «نو» |
حظي الأب وابنه برعاية معنوية ومادية سخية من الحاكم المتنور أشيكاغا يوشيميتسو Ashikaga Yoshimitsu، فصار مسرح نو في ظله تعبيراً فنياً مركباً عن عالم الساموراي الأرستقراطي. وبعد وفاة الأب صار زيامي مديراً لمدرسة كانزِه Kanze لممثلي النو التي أسسها والده، كما صار الشخص الأول في أداء أدوار هذا الفن المسرحي الجديد. إلا انه لم يكتف بنجاحه المذهل ممثلاً، بل كتب مايزيد عن مئتي نص درامي موسيقي غنائي، بقي منها مئة وأربعة وعشرون نصاً، تتشكل منها مواسم العروض حتى الزمن الراهن. ولما كانت تعاليم وأساليب عرض هذا الفن تبقى أسراراً متوارثة في نطاق العائلة، كحال معظم فنون العرض في جنوب شرقي آسيا، فقد تزلزلت حياة زيامي العجوز حين منع حاكم كيوتو الجديد ابنه الوحيد من التمثيل في البلاط ونفى الأب، ذلك أن الحاكم ـ ولأسباب مجهولة ـ كان غاضباً على عائلة زيامي؛ ثم ما لبث أن توفي وحيده ووارث أسراره وخلفه فنياً ابنه موتوماسا Motomasa عام 1432. لكن زيامي عاد إلى كيوتو بعد وفاة حاكمها عام 1441 ليقضي ما تبقى من عمره.
بين عامي 1400و1402 وضع زيامي لتلاميذه مجموعة تعاليم وقواعد وشروحات، عُرفت بعنوان «كادِن ـ شو» Kaden-Sho، أكد فيها ضرورة أن يتقن ممثل مسرح نو ثلاثة أدوار رئيسية، وهي: المحارب والعجوز والمرأة ـ ففي المسرح الياباني التقليدي يؤدي الرجال أدوار النساء ـ حركةً ورقصاً وغناءً بما يناسب كل دور. كما أبرز أن جوهر مسرح نو يكمن في عنصرين، أولهما تقليد أو تشخيص الأشياء monomane وثانيهما العنصر الرمزي الروحي yügen الذي اكتسب منذئذ المقام الأول مقياساً لجودة الأداء التمثيلي، وهو في نظر زيامي الجمال والرقة الحقيقيان جوهراً لا مظهراً، وعليه أن يوحي بما هو كامن بين سطور النص الأدبي واقعاً يصعب تحديده وتعريفه، وهو يتجلى في الفصول الخمسة التي يتضمنها عرض نو المسرحي، وهي: فصل الآلهة، وأشباح المحاربين، والنساء، والمجنونات المطالبات بالثأر، والشياطين.
إن نصوص كانامي القليلة وزيامي المتعددة التي تعكس أخلاق عصر الساموراي، تُظهر دائماً مفهوم الترابط والتناغم المتلازمين في النفس الإنسانية، بين النور والظلام، بين الرقة والقسوة، بين الجمال والقبح أو بين الخير والشر، وهو أحد المفاهيم الأساسية في بوذية الزن[ر] Zen-Buddhism التي انتشرت وازدهرت في اليابان. ومنها مما لم يُعرف تاريخ تأليفه مثل مسرحيات «الأميرة الوردية الخضراء» و«هاكورومو» و«سيكانجي» و«المنتصر» و«زيارة لاوهارا». أما مؤلفات زيامي النظرية المعروفة بـ «الكراسات الاثنتا عشرة» فلم تظهر وتُطبع حتى عام 1909، لكونها ملكية عائلية سرية للحفاظ على التراث وصونه من التشويه. ولم يعرفها العالَم غير الياباني إلا عبر ترجمات الفرنسي رينيه زيفرت René Sieffert عام 1952.
نبيل الحفار
مراجع للاستزادة: |
ـ فوبيون باورز، المسرح الياباني، ترجمة سعد زغلول نجار (القاهرة 1964).
ـ فيتو باندولفي، تاريخ المسرح، الجزء الثاني، ترجمة الياس زحلاوي (دمشق 1981).
- O.BENEL, Zeami Motokiyo und der Geist des Nô -Schauspiels (Wiesbaden 1952).
- التصنيف : الآداب الأخرى - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العاشر، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 471 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1088
- الكل 83369039
- اليوم 38804
اخترنا لكم
الأسترالية الأصلية (اللغات-)
الأسترالية الأصلية (اللغات ـ) تبلغ اللغات الأسترالية الأصلية Australian aboriginal languages نحواً من 260 لغة متشابهة ينتشر متحدثوها في القارة الأسترالية بأكملها، إضافة إلى الجزر الغربية في مضيق تورس Torres Strait باستثناء تسمانية Tasmania. وتتسم هذه اللغات بتشابه كبير في الأنظمة الصوتية، وتطابقٍ واضح في القواعد اللغوية مع فروق كبيرة في المفردات، ويتمكن متحدثو لهجات المناطق المتجاورة جغرافياً من التواصل والتفاهم بسهولة ويسر، في حين يصعب التواصل بين متحدثي لهجات المناطق المتباعدة فإذا تحدث اثنان من هؤلاء يبدوان كأنهما يستخدمان لغتين مختلفتين. وتتحدث كل قبيلة لغة واحدة متميزة من غيرها، لكن الإلمام بلغتين أو أكثر من الأمور الشائعة في بعض المناطق.
الكلحبة العريني (هبيرة اليربوعي)
الكَلْحَبة العَريني (هُبيرة اليربوعي) هُبَيرة بن عبد مناف بن عَريف بن ثعلبة، يرتفع نسبه إلى زيد مَناة بن تميم، والكلحبة: لقبٌ غلب على اسمه، ومعناه: صوتُ النار ولهيبها، وكَلْحَبهُ بالسَّيف: ضربه، والنسبة إلى جَدّه عَُرين، بفتح العين أو ضَمِّها. يعد هُبيرة أحد فرسان تميم وسادتها المشهورين، وهو شاعر جاهلي حَسنُ الشعر، لا تذكر المصادر ما يدل على مولده ونشأته إلاّ القليل، منها أنه نزل بموضع يقال له «زَرُوْد» بأرض لبني مالك بن حنظلة بن يربوع التميمي، فأغارت بنو تغلب عليهم وعلى رأسهم آنذاك حزيمة بن طارق، واستاق التغلبيون إبلهم وأموالهم، ولما وصل النذير إلى اليربوعيين، ركب الكلحبة فرسه العَرادة، ولحقوا بالقوم وهزموهم واستنقذوا منهم ما أخذه التغلبيون، وأفلت من الشاعر حزيمة بن طارق، إلى أن أسره فيما بعد واحد منهم،