آخر الأخبار
بليني (أسرة-)
بليني (اسره)
Bellini family - Les Bellini
بلّيني (أسرة ـ)
أسرة بلّيني Bellini Les أسرة من المصورين الإيطاليين من البندقية قامت بدور مهم في تاريخ الفن في عصر النهضة الإيطالي إبان القرنين الخامس عشر والسادس عشر وارتبط اسمها بمدرسة البندقية، وتتألف هذه الأسرة من الأب جاكوبو وولديه جنتيل وجيوفاني.
جاكوبو بلّيني (1400-1470)Jacopo Bellini: ولد في البندقية ويعد الممهد الحقيقي لعصر النهضة في التصوير، فقد وفّق بين الروح الدينية في أساليب العصور الوسطى في إيطالية والأسلوب الواقعي المكتشف في اللقى الجديدة آنذاك من فنون الإغريق والرومان.
اتصفت لوحات جاكوبو بالربط بين صور الأشخاص وما يرافقها من أشكال هندسية وخلفيات معمارية، أحكم الربط بين تلك العناصر جميعاً بالمنظور المركزي والعناية بإبرازالحجم بتدرج الظل والنور الذي يحدد الأشكال. وهكذا حقق جاكوبو تكوينات مدروسة دراسة علمية، تظهر اهتماماً بالتشكيل في الفراغ، ويلاحظ في ترتيب الموضوعات عند الفنان أثر الفن البيزنطي الذي كان شائعاً في البندقية في النصف الأول من القرن الخامس عشر.
![]() |
ويبدو أن تأثير بدايات عصر النهضة تسرب إلى جاكوبو من أستاذه جنتيلي دافابريانو (1370-1427)Gentile da Fabriano ومن إعجاب جاكوبو بأعمال زوج ابنته أندريا مانتينيا[ر](1431-1506) Andrea Mantegna، الذي كانت أعماله تحمل نَفَس عصر النهضة، وتأكد ذلك التأثير في أعمال ولدي جاكوبو،جنتيل وجيوفاني وبلغت مرحلة النضج في الجيل التالي.
نفّذ جاكوبو لوحات تزيينية كبيرة فُقد معظمها. وأهم لوحاته المتبقية «المادونا» و«العذراء والطفل» الموجودتان في اللوفر، و«القديس جيروم»، متحف بروكلين، وله مجموعة من الرسوم على الورق في اللوفر وفي المتحف البريطاني.
جنتيلي بلّيني(1429-1507)Gentile Bellini: الابن البكر لجاكوبو. تتلمذ لأبيه ثم لأندريا مانتينيا.
تتصف لوحات جنتيل بضخامتها، إذ راوحت أطوالها بين مترين وسبعة أمتار، وبأسلوبها الواقعي الوصفي وبقدرتها على رواية مشاهد من الحياة العامة كما يتضح من لوحته «موكب في ساحة القديس ماركوس (مرقص)» المعروضة في أكاديمية البندقية، ومن لوحة محفوظة في اللوفر تمثل «استقبال دومينيكو تريفيزانو» سفير البندقية في القاهرة.
![]() |
قام جنتيلي برحلة إلى القسطنطينية عام 1479 وصور السلطان العثماني محمد الثاني (الفاتح) واللوحة محفوظة في المتحف الوطني بلندن، وهي من الصور الشخصية (البورترية Portrait) التي برع فيها هذا الفنان.
جوفاني بلّيني(1430-1516) Giovanni Bellini: وهو الابن الأصغر لجاكوبو، ابتدع أسلوباً خاصاً به سار بمدرسة البندقية نحو مزيد من الإحساس بحيوية الموضوع وتحرره في الشكل واللون من قيود المعلمين القدامى تمشياً مع روح عصر النهضة مما جعل ألبرت دورر[ر]Albert Dürer يصفه بأنه عبقري عصره. وقد أيقظ القدرة الكامنة عند مصوري البندقية الشباب الذين تبعوه أو تتلمذوا له من أمثال جورجوني[ر] Giorgione وتيسيانو [ر]Titien، فكان جوفاني قدوة لهم في استعمال اللون أداة للتعبير.
خضع جوفاني بلّيني لتأثيرات عدة مما يفسِّر تنوع أسلوبه وتطوره الدائم. ففي البداية استوحى من أندريا مانتينيا دقته في تحقيق المنظور وبراعته في «التكوين». وتأثر بأنطونيلّو دامسينا[ر] Antonello da Messina وظهر ذلك في لوحاته التي صورها بعد عام 1470 وهو عام مجيء أنطونيلّو للإقامة في البندقية.
يتصف أسلوب جوفاني بلّيني بالتكوينات المنفذة ببراعة ودقة، وبالألوان العميقة والمنسجمة، والإضاءة الجريئة والمتعاكسة، إضافة إلى أن الطبيعة التي تشكل خلفية اللوحات عند جوفاني مصورة على نحو صحيح يسمح بتعرف تلال مدينة البندقية وريفها، أما تعبيره عن العواطف فيظهر فهماً عميقاً للذات البشرية.
عيّن جوفاني بلّيني في العام 1479 مصوراً رسمياً لمدينة البندقية، وما زالت لوحاته تزين أكاديمية المدينة وكنائسها إضافة إلى بعض اللوحات الموجودة في الفاتيكان ومتحف اللوفر والمتحف الوطني في لندن. ومن أهم لوحاته الدينية «العذراء المحاطة بالقديسين» و«المسيح يبارك» و«العذراء والطفل يحيط بهما أربعة قديسين» و«المسيح في جبل الزيتون» و«المسيح المخلّص» و«الشفقة (المنتحبة)» la Pietà، كما أن له بعض اللوحات التي تعالج موضوعات وثنية منها «مأدبة الآلهة» المحفوظة في واشنطن. وقد ترك أيضاً مجموعة من الصور الشخصية أشهرها صورة «الدوج لوريدان» المحفوظة في المتحف الوطني بلندن.
حنان قصاب حسن
مراجع للاستزادة |
- C. Gamba: Giovanni Bellini, Gallimard, Paris 1938.
- Elie Faure, Histoire de l’Art renaissant, le Livre de Poche, Paris 1964.
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الخامس، طبعة 2002، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 355 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 5594
- الكل 97355469
- اليوم 218449
اخترنا لكم
التناسلي عند الذكور (تشريح وفيزيولوجية الجهاز-)
التناسلي، الجهاز عند الذكور (تشريح وفيزيولوجية ـ) يتألف جهاز الذكر التناسلي من الخصيتين testis والبربخين epidydimes والحويصلين المنويين seminal vesicles والموثة prostate والقضيب penis. ومعظم الأعضاء التناسلية ظاهرة ما عدا الموثة والحويصلين المنويين التي تقع في الحوض. الخصية توجد ضمن الصفن scrotum الذي يتدلى أسفل البطن، ويتألف جداره من الجلد وطبقة عضلية وأربع طبقات لفافية. وهو مقسم بحجاب إلى قسمين يحوي كلّ منهما الخصية والبربخ والحبل المنوي، وجدار الصفن يحمي ما فيه من أعضاء، ويفيد تقلص عضلاته وارتخاؤها تبعاً لحرارة المحيط في توفير الحرارة المناسبة لتكوّن النطاف.
تامايو (روفينو)
تامايو (روفينو ـ) (1899 ـ 1991) روفينو تامايو Rufino Tamayo مصور وحفّار مكسيكي، ولد في مدينة واكساكه في المكسيك، وأظهر في سنواته الدراسية الأولى مقدرة موسيقية. وحين انتقل إلى مكسيكو العاصمة عام 1910، اكتشف إمكاناته الفنية التشكيلية، فأخذ يدرس الفن دراسة مسائية وينسخ بطاقات لأعمال فنانين معروفين.