آخر الأخبار
غوبينو (جوزيف آرثردي-)
غوبينو (جوزيف ارثردي)
Gobineau (Joseph Arthur de-) - Gobineau (Joseph Arthur de-)
غوبينو (جوزيف آرتُر دي -)
(1882-1816)
جوزيف آرتُر دي غوبينو Joseph Arthur de Gobineau أديب فرنسي جمع بين الشعر والصحافة والرواية والفلسفة. وُلد في ڤيل داڤريه Ville- d’Avray إحدى ضواحي باريس وتوفي في تورينو (إيطاليا). عاش طفولة تعسة مردّها إلى والدته التي كانت تعيش حياة مغامرات. دخل عام 1830 الحياة الأدبية في باريس وأسهم في نشر قصائد وكتابة قصص مسلسة منها «السجين المحظوظ» Le Prisonnier chanceuxعام (1846)، وكان ذلك بداية مشجعة له. صار عام 1849 مدير مكتب توكڤيل Tocqueville وزير الخارجية آنذاك الذي ساعده على دخول السلك الخارجي، فشغل مناصب دبلوماسية فـي بعض المدن منها بِرن وفرنكفورت وطهران، وكان المجتمع والأخلاقيات مثار اهتمامه حيثما وُجد.
نشر غوبينو في الأعوام 1853-1855مقالته الشهيرة «حول عدم المساواة بين العروق البشرية» L’Essai sur l’inégalité des races humaines مقرظاً العرق الآري Aryen من دون معاداة للسامية، فقد كان يرى أن الحضارة مرتبطة بالعرق الأبيض، ومع ذلك فقد شهدت الحضارات كلها مرحلة انحطاط، وهو لاينسب هذه الظاهرة إلى الإرادة الإلهية كما فعل الأديب الفرنسي بوسويه Bossuet، أو إلى الابتعاد عن الأخلاق كما يفترض الأخـلاقيون les moralistes، أو إلى تأثير عوامل البيئة كما يقول مونتسكيوMontesquieu، بل إلى الشر الذي يكمن في أغوار الإنسان.
وخلافاً لما ساد القرن التاسع عشر من تفاؤل مرتبط بفكرة ارتقاء الإنسان من الظلمات إلى النور، عبّر غوبينو في كتاباته عن تشاؤمه إزاء التدهور الحتمي للبشرية نتيجة اختلاط الأجناس métissage، وأكد أيضاً ضعفَ الطبيعة البشرية في مجال الدين وحاول أن يبررها قائلاً في رسالة إلى شقيقته عام 1849 «ما من شيء أسوأ من أن يتخلى المرء عن درب ذويه، وأعترف أنني لو كنت وُلدت كافراً في القرن الخامس لكانت نهايتي أن أموت كافراً». لم يرغب غوبينو في التقرب إلى الرب كما يُفهم في المسيحية، أو الابتعاد عنه كما يُفهم في البوذية، ولم يتصوره مثل أودين Odin في العصر القديم، بل كان يرى أن هذه المفاهيم كلها يمكن أن تكون صحيحة أو مغلوطة وفقاً للزمان والمكان.
كتب غوبينو في أثناء وجوده في إيران «ثلاث سنوات في آسيا» Trois ans en Asie عام (1859)، ووصف التيار الفكري والديني في آسيا الوسطى، وأعرب عن إعجابه بالحضارة الفارسية وبالشرق الذي شهد مولد الأديان. وقد ذكر الباحث جان بواسيل Boissel في أطروحته عن غوبينو والشرق وإيران، كيف تميّز غوبينو بفكر حرّ في القرن التاسع عشر متحدياً ومنتقداً الاستعلاء الذي أظهره الأوربيون على الآسيويين والمسلمين.
وأثار القرآن الكريم فضول غوبينو، إذ رأى فيه «كلمة الحق» فكتب عام 1862 من إيران إلى شقيقته كارولين: «أنا أقرأ القرآن كل يوم مع عالِمٍ (مُلاَّ) Moullah ونغوص في تفاسير هذا الكتاب الجميل بإعجازه». وبدا غوبينو عالماً مستشرقاً لا تستهويه حياة «ألف ليلة وليلة»، كما استهوت معاصريه، بل كان يرى في الشرق أرضاً يشع منها نور وشريعة جديدة للحياة والفكر، أرضاً مفعمة بمحبة الله، ووصفت صديقته إميلي ليني Amélie Laigne إعجابه هذا فقالت «كان يحلم بالمساجد والمآذن، وكان على استعداد للذهاب وأداء فريضة الحج». وكانت ضريبة إعجابه هذا ورفضه الأحكام المسبقة التي كانت تحيط بالشرق، النبذ وتجاهل الوسط الأدبي الفرنسي له. لم يتألق اسمه إلا عندما ذكره الألمان أمثال الموسيقار ريشارد ڤاغنر Richard Wagner والفيلسوف فريدريش نيتشه Friedrich Nietzsche والباحث لودڤيغ شيمَن Ludwig Schemann.
من مؤلفات غوبينو الأخرى «ديانات وفلسفة آسيا الوسطى» Religions et philosophie dans l’Asie centraleعام (1865) و«تاريخ الفرس» Histoire des Perses عام (1869) و«ذكريات رحلة» Souvenirs de Voyageعام (1872)، وختم غوبينو أعماله بالحديث عن «النهضة» La Renaissance عام (1877) في إيطاليا حيث ووري في مثواه الأخير.
حنان المالكي
مراجع للاستزادة: |
- J. BOISSEL, Gobineau l’Orient et l’ lran (Paris, Klincksieck 1973).
- J. GAULMIER, Spectre de Gobineau (Paris 1965).
- التصنيف : الآداب اللاتينية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الرابع عشر، طبعة 2006، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 50 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 963
- الكل 81130898
- اليوم 22346
اخترنا لكم
أبو هفان المهزمي
أبو هِفّان المِهْزمي (…ـ 255هـ/… ـ 869م) أبو هِفّان، عبد الله بن أحمد بن حرب المهزمي العبدي، راوية، عالم بالشعر والأدب، من شعراء أهل البصرة، سكن بغداد، وبنو مهزم قبيلته ذكرها في شعره: فإنْ تسألي عنّا، فإنّا حلى العُلا بنو مِهزَمٍ، والأرضِ ذاتِ المناكبِ
الاستهلاك
الاستهلاك الاستهلاك consumption هو استخدام سلع أو إتلافها أو التمتع بخدمات، وذلك من أجل إشباع حاجات أو رغبات معينة. ويمكن النظر إلى الاستهلاك على أنه الهدف أو الغاية الأساسية لكل النشاطات الاقتصادية. وللاستهلاك علاقة عضوية بالإنتاج، فالاستهلاك يواجه دائماً إما بالسلع التي تنتج في ذلك الوقت وإما بالسلع التي أنتجت من قبل. وللاستهلاك دور أساسي في تركيب البنيان الاقتصادي وفي تحريك العجلة الاقتصادية، إذ إن الاستثمارات وفرص العمل هما أمران متعلقان بحجم الطلب الكلي على السلع والخدمات.