آخر الأخبار
ليرمنتوف (ميخائيل-)
ليرمنتوف (ميخاييل)
Lermontov (Mikhail-) - Lermontov (Mikhail-)
ليرمنتوڤ (ميخائيل ـ)
(1814ـ 1841)
ولد ميخائيل يوريڤيتش ليرمنتوڤ Mikhail Yurevich Lermontov في موسكو لكنه أمضى طفولته في محافظة بينزا Pensa الجنوبية، في كنف جدته لأمه، وهي امرأة متسلطة مستبدة أوصت له بكل أملاكها شرط ألا يتدخل أبوه في تربيته، وقد نزل والده عند رغبة الجدة. ومن البدهي أن الخلافات العائلية تركت بصماتها في حياة الفتى، وسببت له العذاب والمعاناة .
انتسب ليرمنتوڤ في عام 1828 إلى جامعة موسكو، حيث تعلم الفرنسية والإنكليزية والألمانية. وكتب في اثناء دراسته زهاء 300 قصيدة وعدة ملاحم، وعدداً من الأعمال الدرامية. وفي عام 1832 انتقل إلى بطرسبورغ، حيث انتسب إلى كلية الضباط الفرسان، وأمضى عامين رهيبين في الثكنة العسكرية .
صدرت مسرحية ليرمنتوڤ الشعرية المعروفة «الحفلة التنكرية» Maskarad (1835) التي تصور حياة بطرسبورغ الأرستقراطية، المفعمة بالتزلف والنميمة والدسائس والتعطش إلى الثروة، فمنعت الرقابة نشرها. وعلى الرغم من كثرة التعديلات التي أدخلها ليرمنتوڤ على مسرحيته فإنها لم تر النور في حياته. بعد قصيدته «موت الشاعر» Smert poeta (1837) التي يرثي فيها ألكسندر بوشكين [ر] نقل ليرمنتوڤ إلى منطقة القفقاس. ومن هناك استقى كثيراً من الموضوعات التي نسج منها لاحقاً ملاحمه الشعرية «متسيري» Metsiri (1840) و«إبليس» Demon (1841)، إضافة إلى روايته «بطل عصرنا» Geroi nasheg vremini (1841).
عاد ليرمنتوڤ في عام 1838 إلى العاصمة بعد توسط جدته، إلا أنه نُفي إلى القفقاس من جديد إثر اشتراكه في مبارزة مخفقة، لكنه عاد إلى العاصمة سراً مما أثار غضب القيصر عليه. إزاء هذا الوضع راح الشاعر يسعى جاهداً من أجل الاستقالة من الجيش، والتفرغ للأعمال الأدبية. وفي طريقه إلى فَوجِه، عرج الشاعر على مدينة بيتيغورسك Pjatigorsk، حيث لقي مصرعه في مبارزة غير متكافئة.
كان ليرمنتوڤ شاعراً وجدانياً رصد أهم الأحداث السياسية المعاصرة، وكتب حول رسالة الشعر والشعراء ومغزى الحياة والصداقة والحب متأثراً إلى حد كبير بالشاعرين بوشكين وبايرون [ر]. فقد تحدث بألم في عدد من قصائده، مثل «شكاوى تركي» و«مونولوغ» و«الفارس الأسي» و«أحبك ياوطني» عن واقع روسيا القاتم، حيث يئن الإنسان تحت وطأة القنانة، ويرسف في الأغلال في ظل الاستبداد السياسي. ظل الإحساس بالوحدة رفيق الشاعر الدائم في حله وترحاله، وتجلى ذلك في قصائده «وحيد أنا- فلا سرور» و«شراع وحيد» و«وحيداً أخرج إلى الطريق» Vychoshu odin ja na dorogu. وفي قصيدته «الحب لا يزين حياتي» يشكو الشاعر من الحياة التي ضنت عليه بكل شيء، بما في ذلك الحب، حب المرأة، ويودع أحلامه، ويأسف على حبه الضائع.
بدأ ليرمنتوڤ كتابة روايته «بطل عصرنا» عام 1838 وصدرت في طبعة مستقلة عام 1840، فصوّر فيها مأساة الناس الأذكياء، المفعمين بالنشاط، الذين يذبلون في ربيع حياتهم من دون أن يتمكنوا من استخدام مواهبهم وطاقاتهم. تضم الرواية خمس قصص هي: «بيلا» و«مكسيم مكسيميتش» و«تامان» و«الأميرة ماري» و«القدري»، بينها قاسم مشترك هو البطل الرئيسي بيتشورين Petshorin الذي يتحلى بالعقل الراجح، والقلب العطوف، والإرادة الصلبة، لكن المجتمع يغتال كل ذلك لديه، ويجعله عاجزاً ليس فقط عن التضحيات الكبرى من أجل خير البشرية، بل حتى عن التضحية من أجل سعادته الشخصية، وهذا ما وسم جيلاً بأكمله. لقد أثارت الرواية جدلاً حاداً، فقد عدّها بعضهم مثل بلينسكي وهيرتسنو صورة صادقة للمجتمع الروسي الذي يئد المواهب، ويخنق الطاقات، في حين عدّها بعضهم الآخر، مثل شيفيروف وبولفارين تشويهاً لهذا المجتمع، غريبة عنه، ولا تمت إليه بصلة.
يعدّ أدب ليرمنتوڤ صلة وصل بين الديسمبريين Dekabrist (انتفاضة كانون الأول/ديسمبر 1825 في بطرسبورغ التي قامت بها الجمعيات السرية الأرستقراطية وضباط الحرس القيصري) وبين الديمقراطيين الثوريين.
هاشم حمادي
الموضوعات ذات الصلة: |
روسيا.
مراجع للاستزادة: |
- E. DUCHESNE, Lermontov, sa vie et ses oeuvres (Paris 1910).
- J. LARVIN, Some Notes on Lermontov’s Romanticism (in Seer, 36, 1958).
- التصنيف : الآداب الأخرى - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد السابع عشر، طبعة 2007، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 297 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1108
- الكل 83339428
- اليوم 9193
اخترنا لكم
الصين (اللغة في-)
اللغة يتكلم معظم أبناء الصين لغة واحدة هي اللغة الهانية Han Yu (نسبة إلى قومية هان التي يكوّن أبناؤها الأغلبية الساحقة من مجموع السكان في الصين). تنتمي اللغة الهانية (الصينية) إلى أسرة اللغات الصينية - التبتية، وهي إحدى أوسع اللغات استخداماً في العالم، وقد أدّت دوراً أساسيّاً في حفظ وحدة البلاد الثقافية والسياسية.
عريب بن سعيد القرطبي
عريب بن سعيد القرطبي (….ـ 369 هـ/… ـ 980م) عُريب بن سعيد، ويقال ابن سعد القرطبي، من أطباء قرطبة في القرن الرابع الهجري، مع اشتغاله بالتاريخ والفلك، وهو من موالي الأمويين، ويروى أنه من أسرة تعرف ببني التركي. ذكر عنه أنه كان أديباً وشاعراً مطبوعاً وذا علم في النحو واللغة، دخل في خدمة الدولة في الأندلس واستعمله الخليفة عبد الرحمن الناصر في كورة أشونة سنة 331هـ، واتخذه ابنه الحكم المستنصر كاتباً. إلا أن ابن جلجل لم يدرج اسم عريب في كتابه «طبقات الأطباء والحكماء»، ولم يشر إليه في أية علاقة مع الكثيرين الذين ترجم لهم. ولا يُعرف عن نشأة عريب شيءٌ ولا عن شيوخه. ورد اسمه في نفح الطيب للمقري التلمساني، عريب بن سعد لا سعيد، مع العلم أن في مكتبة الإسكوريال مخطوطة باسم عريب بن سعيد عنوانها «كتاب خلق الجنين وتدبير الحبالى والمولودين والأطفال»، وقد طبَع الكتاب بصيغته العربية في الجزائر سنة 1956م على مخطوطة الإسكوريال نورُ الدين عبد القادر وهنري جاهي الفرنسي.