آخر الأخبار
التكعيبية
تكعيبيه
Cubism - Cubisme
التكعيبية
التكعيبية Le Cubisme مذهب يُعنى ببناء الأشكال على أسس هندسية، به تتدفق القدرات الإبداعية من خلال القوانين الرياضية.
تشكل التكعيبية بمظهرها التجريبي أشد الحركات الفنية حسماً في الربع الأول من القرن العشرين، وتدخل في أصول جميع تيارات الفن الحديث التجريدية، إذ مارست تأثيراً عميقاً في العمارة وفي جمالية القرن العشرين الصناعية، كما أن روابطها مع الأدب والموسيقى معروفة أيضاً. وبهذا المعنى يمكن القول إن التكعيبية حركة فكرية تنزع إلى أن تجمع دفعة واحدة كل الأنشطة الإبداعية في ظل الفنون الجميلة.
ولئن كان الربع الأخير من القرن التاسع عشر قد هيَّأ لمولد اتجاهات فنية عرفت بخصومتها لمبدأ محاكاة الطبيعة في الآثار التشكيلية، إن مطلع القرن العشرين قد شهد تحطيم الأشكال الطبيعية وانتهاءها في تلك الآثار، واختفاء الموضوع منها، وذهب مالبرانش في توضيح هذا الرأي إلى حد أقنع براك[ر] Braque بوجهة نظره، وكان ذلك المصور من أكثر المتحمسين لفن سيزان[ر] الذي دأب على اختزال أشكال الطبيعة وفقاً لنظام هندسي كان من شأنه أن أكسبها المتانة وأضفى عليها الجمال. ومن هنا مضى براك بالتجربة الفنية نحو عالم الفكر ليضع به القاعدة التي تصحح الأسلوب، وأسفر ذلك عن بشائر التكعيبية الأولى.
![]() |
يمثل الأثر التكعيبي ضرباً من التأليف بين عناصر مستلهمة من أشكال الطبيعة بعد تحليلها والكشف عما وراء مظاهرها الخارجية من قوانين تتحكم في تكوينها الأولي، ويستند ذلك الاتجاه إلى مباحث التبلور التي وجد فيها الفنانون مخرجاً لما كانوا يريدونه لفنونهم، فأمكنهم تحديد مضمون التبلور في الفن التشكيلي بما يقابل تقسيم الأجسام إلى مساحات وزوايا حادة وخطوط مستقيمة. وبذلك ارتد مدلول التكعيبية إلى الهندسة الأولية للأشكال، بوصفها جزيئات من طبيعة هندسية بتماسك بعضها في بعض، كما يرتد أيضاً إلى فكرة تزعم أن الخط المستقيم أكثر قوة وجمالاً من الخطوط المنحنية أو المقوسة.
والواقع أن نشأة التكعيبية تعود إلى الفنان الفرنسي براك والفنان الإسباني بابلو بيكاسو[ر] Picasso. التقى الفنانان في باريس عام 1907، وكان بيكاسو قد أنجز لوحة «آنسات أفينيون» التي تأثر بها بالفن الزنجي، وكان براك بدوره قد أنجز لوحة «العاري» نقطة تحوله إلى التكعيبية، فكانت أعمال هذين الفنانين ثورة في طريقة الرؤية، فالتكعيبيون لم ينظروا إلى الطبيعة بأعينهم بل بأفكارهم، انطلاقاً من مقولة «إن العالم المرئي لايصير واقعياً إلا بفعل الفكر»، فنقلوا إلى سطح اللوحة «الحجم والمدى» واستخدموا تراكب سطحين هندسيين، واستبدلوا «المفكر به» بالشيء «المرئي»، ممّا أدى إلى انقلاب تام في الفن التصويري، وإلى قطيعة غير مسبوقة مع رؤية العالم الموروثة منذ عصر النهضة، وعليه فإن التكعيبية بنت جسراً يصل بين الوحشية[ر] والسريالية[ر]، وارتبطت أيضاً بعلاقات مع المستقبلية والبنائية[ر] الروسية والتعبيرية[ر] الألمانية، والباوهاوس[ر] والجسر والدادية[ر].
قرّر الفنانان بيكاسو وبراك إبّان مرحلتهما الأولى في التكعيبية التحليلية، الكشف عن المدى الذي يستطيعان من خلاله دفع أبحاث سيزان إليه، فقد تملكتهما مسألة تصوير الأشكال الثلاثية الأبعاد وتمثيلها في بعدين اثنين دون الإساءة إلى طبيعتها ثلاثية الأبعاد، بإغفال ونسيان أن السطح نفسه كان مستوياً، واعتمد الفنانان حلاً بتخليهما عن قواعد المنظور التقليدي وإهمالهما لأي شكل من أشكال نشدان الخداع البصري، وصوّرا على القماش، في آن واحد، الوجوه المتعددة للشيء الواحد، ثم انتقل الفنانان إلى المرحلة التركيبية Synthétique وهي رد فعل على المرحلة الأولى عائدين إلى واقع الأشياء ليستعيرا بعض صفاتهما وينسجا عليها بعض التكوينات، ولجأ براك إلى لصق بعض المواد على اللوحة، كما لجأ بيكاسو إلى التلصيق collage وإلى التجميع assamblage.
ومهما بلغت أعمال هذين الفنانين من الأهمية لايكفي الاكتفاء بها، إذا كان المراد معرفة كامل مدى التكعيبية، إذ صار بهذه المدرسة بين أعوام (1911-1914) تياراً واسعاً انضم إليه كثير من الفنانين مصورين ونحاتين مختلفي الأساليب مثل ماركوسي وخوان غري ودولوني وليجيه وغليز وميتزنغر و لافريني و آندره لوت وجاك فيللون و مارسل دوشان وآرشبينكو و برانكوزي و بوتشيوني و دوشان فيللون وغيرهم.
توقف زخم الحركة التكعيبية في شهر آب 1914، إلا أن روح هذا المذهب الفني لم تتلاش، وظلت تتجلى في كثير من اللوحات في إبداعات أصيلة تنتمي إلى تكعيبية متطورة.
غسان السباعي
|
- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : عمارة وفنون تشكيلية - المجلد : المجلد السادس، طبعة 2002، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 786 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1063
- الكل 83453028
- اليوم 122793
اخترنا لكم
الجنين (علم-)
الجنين (علم ـ) يعرف علم الجنين embryologie بأنه دراسة التبدلات التي تطرأ على البيضة الملقحة، والتي تؤدي بها إلى تشكل متعضية جديدة تشبه الأبوين. وهو علم شاب ازدهر في بداية القرن التاسع عشر، واستمر في التطور سريعاً بسبب التطبيقات البيولوجية والطبية. وكان علم الجنين في بداياته وصفياً، يقتصر على وصف حادثات التشكل في متعضية من المتعضيات، وخاصة عند الإنسان.
الاجتهاد القضائي
الاجتهاد القضائي الاجتهاد la jurisprudence في اصطلاح فقهاء الشريعة الإسلامية هو بذل الجهد والوسع في استنباط الأحكام من أدلتها بالنظر المؤدي إليها. وقد يقوم بالاجتهاد فقيه من الفقهاء فيكون اجتهاداً فقهياً، أو يقوم به القاضي عند النظر في النزاع المعروض عليه فيكون اجتهاداً قضائياً. وفي مجال القانون يمكن القول، قياساً على تعريف الفقهاء للاجتهاد، إن الاجتهاد القضائي هو بذل القاضي جهده في استنباط الأحكام القانونية من مصادرها الرسمية. على أن مصطلح الاجتهاد القضائي يقصد به غالباً الرأي الذي يتوصل إليه القاضي في مسألة قانونية والذي يقضي به. وعلى هذا يقال اجتهادات المحاكم بمعنى الآراء التي أخذت بها هذه المحاكم في أحكامها.