آخر الأخبار
جميلة السلمية
جميله سلميه
Djemila el-Sulamiyeh - Djemila el-Sulamiyeh
جميلة السُلَميّة
(... ـ نحو 125هـ/... ـ743م)
جميلة السلمية مغنية، من العصر الأموي، كانت أعلم المغنين والمغنيات في زمنها بصناعة الغناء، وكانت زوجاً لواحد من موالي بني الحارث بن الخزرج، فغلب عليها ولاء زوجها فقيل لها مولاة الأنصار. وقيل أيضاً إنها كانت مولاة الحجاج بن عِلاط السُلمي، فنسبت إلى بني سُليم.
قال عنها أبو الفرج الأصفهاني: «إنها أصل من أصول الغناء، أخذ عنها معبد، وابن عائشة، وحَبَابة، وسلامة، وعقيلة وغيرهم».
أخذت جميلة الغناء عن جارها أبي جعفر سائب خاثر، إذ كانت تسمعه وهو يغني ويضرب بالعود ولا تفهمه، فأخذت تلك النغمات وبنت عليها غناءها، وعندما سمعتها مَوْلياتها تغني سراً، طلبن منها الغناء جهراً، فغنت وشاع حينئذ ذكرها، فقصدها الناس من كل مكان وجلست للتعليم.
كان لجميلة مجلس يحضره أئمة الغناء وكبار الشعراء في ذلك العصر كابن سُريج، ومعبد، وطويس، وعزة الميلاء، وسلاّمة، وحَبَابة، وعمر بن أبي ربيعة، والأحوص، وابن أبي عتيق، وكثير عزّة، وكانت تغني أشعار المشهورين من الشعراء مثل امرىء القيس وعنترة وعمر بن أبي ربيعة، وزهير بن أبي سلمى وغيرهم، وكثيراً ما كان يؤخذ رأيها في أمور الغناء وتحكم بين المغنين، من ذلك أنه وفد ابن سريج والغريض وسعيد بن مسحج المدينة ونزلوا على جميلة، واجتمعوا مع معبد وابن عائشة، وطلبوا منها أن تحكم فيما بينهم فيما سيغنون من الشعر وكان يؤخذ برأيها،كما كانت لا تغني أحداً إلا في منزلها فكان عبدالله بن جعفر يأتيها في مجلسها فيجلس عندها وتغنيه.
حجت جميلة وخرج معها عدد من المغنين مثل معبد وعزة الميلاء وسلامة وغيرهم، ومن غير المغنين من الأشراف ابن أبي عتيق والأحوص، وعندما قضت حجتها سألها المكيون أن تجعل لهم مجلساً فقالت: «ما كنت لأخلط جداً بهزل» وأبت أن تجلس للغناء، وبعد عودتها أشاعت خبر تركها للغناء، كراهة أن يلحقها منه شيء عند ربها، فاجتمع الناس في منزلها بين معارض ومؤيد، وقد أفتى لها أحد الشيوخ فعادت إلى الغناء.
لم تكن جميلة تحسن الغناء فقط بل كانت تحسن الضرب على العود أيضاً، وكان معبد يقول: «أصل الغناء جميلة وفروعه نحن، ولولا جميلة لم نكن نحن مغنين».
كانت جميلة مبجلة عند الأشراف، معظمة عند المغنين، يأخذون عنها ويأتمرون بأمرها، ويسعون إليها، وينطقون إذا استنطقتهم، ويكفون إذا استكفتهم، ويروى أن ابن سريج مدحها قائلاً بعد أن سمعها وحدثها «ما أدري أيهما أحسن أدبك أم غناؤك» فقالت له «كف يا عبيد فإن النبيr قال احثوا في وجوه المداحين التراب».
منى الحسن
مراجع للاستزادة: |
ـ النويري، نهاية الأرب (الهيئة المصرية العامة للكتاب 1976).
ـ إحسان النص، اختيارات من كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني (مؤسسة الرسالة، بيروت 1985).
- التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد السابع، طبعة 2003، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 705 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 7195
- الكل 98423309
- اليوم 320654
اخترنا لكم
إجازة العمل
إجازة العمل الإجازة congé هي انقطاع العامل عن العمل في الحدود المسموح بها وفقاً لنظام العمل النافذ في الجهة التي يعمل لديها، لأن الأصل أن يخصص العامل وقته وجهده لأداء واجبات عمله وألا ينقطع عن مباشرتها إلا إذا حصل مقدماً على إجازة أو كان في أحد الأوضاع التي تسمح له بالغياب عن العمل. وقد تناول التشريع السوري بالبحث موضوع الإجازات، فحدد مدتها وعدد أسباب منحها، وطريقة الحصول عليها، بموجب القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم (1) لعام 1985، فيما يخص العاملين في الجهات العامة، وأما إجازات العاملين في القطاع الخاص فقد تولى قانون العمل رقم 91 لعام 1959 أمرها من وجوهها كافة، وثمة أنظمة أخرى تحكم وضع العاملين المستثنين من الخضوع للقانون الأساسي للعاملين في الدولة ووضع العاملين في القطاع الزراعي الذين ينتظمهم قانون العلاقات الزراعية رقم 134 لعام 1958، وهذه النظم في مجموعها وجوهرها لا تخرج عن الأسس المحددة في التشريعين السابقين.
بورجيزيه (جوزيبه أنطونيو)
بورجيزيه (جوزيبه أنطونيو ـ) (1882 ـ 1952) جوزيبه أنطونيو بورجيزيه Giuseppe Antonio Borgese مؤرخ أدب وباحث في علم الجمال وروائي وشاعر إيطالي، ولد في إحدى ضواحي مدينة بالرمو Palermo ونال درجة الدكتوراه في الآداب من جامعة فلورنسة (1903) Firenze ثم شغل بين عامي 1910 و1930 منصب أستاذ الأدب الألماني في جامعتي رومة وميلانو، كما درّس فيهما علم الجمال.