آخر الأخبار
رايت (الأخَوان-)
رايت (اخوان)
Wright brothers - Les frères Wright
رايت (الأخوان -)
![]() |
ويلبور (إلى اليسار) وأورڤيل (إلى اليمين) |
الأخوان ويلبور Wilbur وأورڤيل Orville رايت Wright مخترعان ومصمما طائرات، وطياران أمريكيان كان لهما فضل الريادة في الطيران والتحليق بأول طائرة مزودة بمحرك.
ولد الأخ الأكبر ويلبور (1867- 1912) في مدينة ميلڤيل Millville في ولاية إنديانا الأمريكية وكان ترتيبه الثالث بين خمـسة إخوة. أما الأخ الأصغر أورڤيل (1876-1948) فقد اشتهر بأنه أول من قاد طائرة مزودة بمحرك صممها وصنعها بالتعاون مع أخيه ويلبور.
كان والدهما ميلتون رايت راعياً لكنيسة الأخوة المتحدين في ريتشموند، ومع أن الأخوين التحقا بالمدرسة الثانوية في دايتون Dayton في ولاية أوهايو، حيث أبديا اهتماماً خاصاً بالميكانيك والرياضيات، فقد ترك ويلبور الدراسة قبل إتمامها، في حين لم يتخرج أخوه أورڤيل رسمياً من المدرسة الثانوية بعد أن أتمها، ولم يتزوج الاثنان.
عني الأخوان رايت في بداية حياتهما العملية بالرياضة والطباعة وتشاركا في محاولات إصدار بعض الصحف المحلية. وفي عام 1892 أسسا معاً شركة لصناعة الدراجات الهوائية استمرت عشر سنوات، وعملا فيها على تصميم الدراجات وصنعها وصيانتها. أثارت حادثة الطيار الألماني أوتو ليلينتال Otto Lilienthal الذي قتل بطائرته الشراعية عام 1896 اهتمام الأخوين رايت ودفعتهما إلى التفكير بتصميم طائرة شراعية، معتمدين على النتائج التي توصل إليها ليلينتال. وتمكن الاثنان من الحصول على بعض المراجع التي ساعدتهما على تصميم وصنع نموذج طائرة شراعية صغيرة من غير طيار في عام 1900 حلقت لثوان معدودات. وبعد إعادة النظر في حساباتهما وفي تأثير الهواء، وبعد إجراء الكثير من التجارب المضنية توصلا إلى صنع نموذج ثان معدل عن النموذج الأول تلافيا فيه كثيراً من العيوب، ولاسيما شكل الجناحين وطولهما وطريقة التحكم بهما، وبتوازن الطائرة في الإقلاع والهبوط. وقد نجح النموذج الجديد بدرجة مقنعة، فحلّق به أورڤيل عام 1902 مدة 12 ثانية وقطع مسافة 200 متر. عند هذه المرحلة تحول تفكير الأخوين إلى بناء طائرة مزودة بمحرك، وكان عليهما أن يفكرا بكيفية تحليقها بنجاح. وتمكن أورڤيل في نهاية المطاف في 17 كانون الأول عام 1903 من الإقلاع بطائرة مزودة بمحرك تزن 340كغ مسافة 60 متراً. وتمكن أخوه ويلبور في المحاولة الرابعة من اجتياز مسافة 284 متراً في 59 ثانية.
تابع الأخوان في العامين 1904 و1905 تجاربهما من دون توقف إلى أن تمكن ويلبور من الطيران مسافة أربعين كيلومتراً (24 ميلاً). وقد عرض الأخوان رايت تصميمهما على وزارة الحرب الأمريكية بعد أن أدخلا عليه تحسينات كثيرة وحصلا على عقد بتزويد الجيش بأول طائرة عام 1908. وفي ذلك العام استعرض الأخوان نموذجين لطائرتهما أمام الجمهور. وحلقا بهما مدة 38 دقيقة، وقاما بأول طيران مع ركاب على متن الطائرة.
![]() |
طائرة الأخوان رايتذات الجناحين التي كان لها أول تركيبة للذيل |
وقد فكر الأخوان في عملية توجيه الطائرة بدقة أكبر في مرحلة لاحقة حين وجدا أن التواء الجناح لا يتحكم بالطائرة ولكن بميلها فقط |
في تلك السنة أسس الأخوان رايت شركة رايت لصناعة الطائرات في فرنسا، وتولى ويلبور التحليق بطائرته في سماء فرنسا وإيطاليا مستعرضا إياها، ونظم مركزاً لتدريب الطيارين في باريس. في حين حلّق أورڤيل في سماء برلين بألمانيا، إذ توافرت في الطائرة المعروضة حتى ذلك الوقت القيادة المستقرة والآمنة. وفي التاسع من أيلول 1909 قام ويلبور بالطيران في سماء نيويورك مدة أكثر من ساعة، وكانت غايتهما من ذلك كله استعراض منجزاتهما وتشجيع الحكومات المعنية على اقتناء طائرتهما. وقد توالت عليهما إثر ذلك الطلبات من الولايات المتحدة والدول الأوربية, وفي أواخر عام 1909 أسست شركة رايت لإنتاج الطائرات في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم إنتاج نسخ محسنة عن الطائرة في ألمانيا، ثم في روسيا (1913)، ولكنها لم تلق الرواج المرغوب فيه.
خلف أورڤيل أخاه ويلبور في رئاسة الشركة بعد وفاة الأخير عام 1912 في دايتون بولاية أوهايو Ohio. وفي عام 1915 باع أورڤيل حقوقه من الشركة وصار عضواً في المجلس الوطني الاستشاري للملاحة الجوية الأمريكية. وبحلول عام 1918 اختفى اسم رايت من عالم صناعة الطائرات واختتمت حلقة مهمة من تاريخ الطيران ستبقى قائمة في الذاكرة إلى الأبد.
سعيد الناشف
الموضوعات ذات الصلة: |
آدر (كليمان ـ) ـ إقلاع الطائرة وهبوطها ـ الطائرة ـ الطيران ـ الطيران (ميكانيك ـ) ـ ليلينتال (أوتو ـ).
- التصنيف : الصناعة - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد التاسع، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 752 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1036
- الكل 80779664
- اليوم 102276
اخترنا لكم
بيفريدج (وليم هنري-)
بيفريدج (وليم هنري ـ) (1879 ـ 1963) اللورد وليم هنري بيفريدج Lord William Henri Beveridge اقتصادي إنكليزي، أسهم في صوغ سياسات الحكومة البريطانية حول الضمان الاجتماعي وسياساته. ولد في 5 آذار 1879 في رانغبور (الهند)، وتوفي في 16 آذار 1963 في أكسفورد (إنكلترة). وقف بيفريدج اهتمامه على مسألة البطالة والرفاه الاجتماعي منذ عام 1903م، حين تولى منصب نائب مدير تجمع توينبي للإسكان في لندن، وذلك بعد اطلاعه على أحوال السكان ومعاناتهم المعيشيّة. شغل منصب مدير العمل في السنوات (1909-1916م)، ثم منصب الأمين العام لوزارة الغذاء عام 1919، وتسلم إدارة مدرسة لندن الاقتصادية بين (1919- 1937) وانتخب رئيساً للكلية الجامعية. ترأس لجنة التأمين من البطالة بين عامي (1934-1944)، وفي عامي (1941-1942) ترأس اللجنة المشتركة للضمان الاجتماعي والخدمات التابعة. وكان بيفريدج عضواً في مجلس العموم ثم في مجلس اللوردات.
القانون الجوي
القانون الجوي تعريفه ومضمونه القانون الجوي droit aérien مجموعة القواعد القانونية التي تحكم النشاط الإنساني، في مجال الملاحة الجوية واستخدام الطائرات وكذلك الفضاء الجوي. وعلى هذا الأساس فإن القانون الجوي يهتم بدراسة وتنظيم جميع صور الاستغلال الجوي التي تكشف عنها العلم، وتلك التي يحتمل أن ينكشف عنها، سواء ماتعلق منها باستخدام الطائرات وجميع الوسائل التي تساعد على تسهيل الملاحة الجوية كالمطارات والتجهيزات الفنية، والأشخاص الذين يعملون في خدمة الملاحة المذكورة، وكذلك العقود التي تقتضيها تلك الملاحة من نقل وإيجار وتأمين وغير ذلك. وكذلك ما تعلق منها بالاتصالات السلكية واللاسلكية والرادار وأبحاث الأرصاد الجوية.