آخر الأخبار
خَلَف الأحمر
خلف احمر
Khalaf al-Ahmar - Khalaf al-Ahmar
خلَف الأحمر
(…-180هـ/…-796م)
أبو مُحْرز،خلف بن حيان الأحمر، عالم من كبار علماء البصرة، نحوي لغوي راوية قلَّ نظيره، من أصل فرغاني، كان هو وأبوه موليين لبلال بن أبي موسى الأشعري، فأعتقهما، لم يعرف عام ولادته، أما وفاته فكانت في البصرة، وكان هناك (أحمر) كوفي، يلتبس اللقب بينهما. كان خلف صاحب ظرف ومداعبات، شيوخه كثر، منهم عيسى بن عمر الثقفي (ت149هـ)، ويونس بن حبيب (ت182هـ)، جالسه عشرين سنة، وحماد بن سلمة (ت167هـ) أخذ عنه النحو والعربية، وأبوعمرو بن العلاء (ت 154هـ)، أخذ عنه الغريب والقراءة، والأخفش (ت177هـ)، أخذ عنه اللغة والغريب، وحماد الراوية (ت155هـ) أخذ عنه الشعر والرواية.
ومن زملائه في ذلك العصر: سيبويه (ت 180هـ) وقطرب (ت202هـ)، وأبو محمد اليزيدي (ت 202هـ) وقعت بينه وبين اليزيدي مهاجاة.
أما تلامذته فعلى رأسهم الأصمعي (ت 216هـ)، فقد كانا فرسي رهان، ويعترف الأصمعي أنه قرأ على خلف ديوان جرير،وكان يعلمه نقد بعض أبياته، ومن تلاميذه محمد بن سلام الجمحي (ت 232هـ) صاحب «طبقات الشعراء»، وأبو نواس (ت198هـ) الذي رثى أستاذه الأحمر عند وفاته في قصيدة مطلعها:
أَوْدَى جميعُ العلمِ مُذْ أَوْدَى خَلَفْ | |
مَنْ لايعدُّ العِلمَ إلا ما عَرَفْ | |
قَلَيْذمٌ من العيالِمِ الخُسُفْ | |
كُنّا مَتى نشاءُ منه نغْتَرِفْ | |
روايةً لاتُجْتَنَى من الصُّحُفْ |
ويضاف إلى تلاميذه أبو عبيدة (ت209هـ) وأبو حاتم السجستاني (ت248هـ).
وخلف الأحمر أول من أحدث السماع في البصرة. وينسب إليه كتاب «مقدمة في النحو»، حققه عز الدين التنوخي، وهو من أقدم ما ألف في النحو من المختصرات وقد عدد الجاحظ في «البيان والتبيين» خصائص المسجديين والمِرْبَديين، واختلاف منازعهم في الرواية، وختم كلمته بقول: «وكان خلف يجمع ذلك كله».
وقال صاحب «إنباه الرواة على أنباه النحاة: «هو أحد رواة الغريب واللغة والشعر ونقاده. والعلماء به وبقائليه وصناعته، وله صنعة فيه، وهو أحد الشعراء المحسنين، وليس في رواية الشعر أحد أشعر منه».
كان خلف شاعراً جيد الشعر كثيره، قال ابن قتيبة في ترجمته: «كان شاعراً كثير الشعر جيده، ولم يكن في نظرائه من أهل العلم أكثر شعراً منه، وقال عنه الأخفش: «لم أدرك أحداً أعلم بالشعر من خلف الأحمر والأصمعي». وقال ابن سلام: «أجمع أصحابنا أن الأحمر كان أفرس الناس بيت شعر، وأصدق لساناً، وكنا لانبالي إذا أخذنا عنه خبراً، وأنشدنا شعراً ألاّ نسمعه من صاحبه»، ومع هذا الكلمة الموثقة التي قالها ابن سلام فيه يذهب بعض العلماء إلى أنه كان يقول الشعر وينحله المتقدمين، فهو القائل:
إن بالشِعْبِ الذي جَنْبِ سَلع
لقتيلاً دمُــهُ مـا يُطَلُّ
ونحله ابن أخت تأبط شراً.
وقال ابن دريد: إن لامية العرب المشهورة التي أولها:
أقيموا بني أُمّي صدورَ مَطِيّكم
فَإنّي إلى قَومٍ سِواكم لأميلُ
هي لخلف الأحمر، نحلها الشنفرى.
ويبدو أنه كان يصنع هذا الصنيع في شبابه،فلما كبر وأدرك قيمة توثيق النص،عدل عن هذا وتنسك، ولكي يكفّر عما اقترفه في شبابه كان يختم القرآن كل يوم وليلة، وبذل له الملوك مالاً عظيماً على أن يتكلم في بيت شعر شكوا فيه فأبى، ولخلف ديوان شعر حمله عنه أبو نواس، والديوان مفقود. له قصيدة في الحجاج منها:
سقى حُجَّاجَنا نَوءُ الثُّريَّا
على ما كان من بُخْلٍ ومَطْلِ
وكان الأصمعي - على غزارة علمه - معجباً بشعر صديقه خلف وعلمه، فعندما مات قال الأصمعي: ذهبت بشاشة الشعر بعد خلف الأحمر، وأنشد له:
قد عشتُ في الدهر ألواناً على طُرُقٍ
شتّى وقاسيتُ فيها اللِيْن والفَظَعا
كُلاًّ بلوْتُ فلا النَعْماء تُبْطِرني
ولا تخشّعتُ من لأوائها جَزَعا
محمود الربداوي
مراجع للاستزادة: |
ـ أبو عبيد البكري، سمط اللآلئ، صححه ونقحه عبد العزيز الميمني (دار الحديث، بيروت 1984م).
ـ ابن قتيبة، الشعر والشعراء، حققهوضبط نصه مفيد قميحة، راجعه نعيم زرزور (دار الكتب العلمية، بيروت 1985م).
ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار إحياء التراث العربي، بيروت).
- التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلدالثامن، طبعة 2003، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 883 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1125
- الكل 83390726
- اليوم 60491
اخترنا لكم
غراثيان (بالتاسار اي مورالس-)
غراثيان (بالتاساراي موراليس ـ) (1601ـ 1658) بالتاسار اي مورالِس غراثيان Baltasar y Morales Gracián، فيلسوف وكاتب إسباني، ولد في بلمونتِه دي كلاتايود Belmonte de Clatayud في إسبانيا وتوفي في تاراغونا Tarragona، وهو من أهم كتاب عصر الباروك وعُرف رائداً من رواد تحديث اللغة، وقد انتشرت أعماله في أنحاء أوربا وتركت كبير الأثر في كبار الكتاب والفلاسفة من أمثال نيتشه وڤولتير وشوبنهاور. كان أبوه طبيباً لكنه عاش في كنف عمه رجل الدين. تلقى تعليمه في المراحل الأولى من عمره في كلاتايود وفي المدرسة اليسوعية في سرقسطة Zaragoza، ثم انتسب في سن الثامنة عشرة إلى جماعة الأخوة اليسوعيين. درس الفلسفة بين عامي 1621 و1623 في كلية اللاهوت في سرقسطة ثم دخل الكهنوتية عام 1627. درّس الفلسفة في مدارس يسوعية عدة وأصبح بعد ذلك رئيساً لكلية اليسوعيين في تاراغونا عام 1646 التي شغل فيها مناصب تعليمية تربوية. سافر إلى مدريد عام 1640 وألقى خطباً وعظية ونقدية هناك فلقب بالخطيب الواعظ.