آخر الأخبار
زرياب (علي بن نافع)
زرياب (علي نافع)
Ziryab (Ali ibn Nafi’-) - Ziryab (Ali ibn Nafi’-)
زرياب (علي بن نافع)
(…ـ نحو230هـ/… ـ 845م)
أبوالحسن علي بن نافع مولى الخليفة المهدي (ت169هـ) من الواردين على الأندلس من المشرق، كان نابغة الموسيقى في زمنه ورئيس المغنين، وكان شاعراً مطبوعاً وعارفاً بأحوال الملوك وسير الخلفاء ونوادر العلماء.
لقب أبو الحسن بزرياب وهولقب غلب عليه ببلاده لسواد لونه مع فصاحة لسانه وحلاوة شمائله، شبه بطائر أسود غر، وقيل إنه سمي زرياباً لصوته المشبه بالذهب، لأن زرياب كلمة فارسية معربة تعني ماء الذهب.
يعود سبب قدومه إلى الأندلس إلى أنه كان تلميذاً لإسحاق الموصلي (ت234هـ) مغني الخليفة هارون الرشيد (ت193هـ)، الذي قدّمه للخليفة دون أن يدرك مدى ما وصل إليه، فحاز على إعجاب الخليفة الرشيد، ولام إسحاق الموصلي لأنه كتم أمره كل هذه المدة، فاستبدت الغيرة بالأستاذ وخيره بين أن يغادر العراق أوأن يبقى فيتعرض للإيذاء والتهلكة، وكان زرياب يؤمن بقدرة أستاذه على تنفيذ وعيده فاختار الرحيل، وهناك رواية أخرى يرويها المؤرخ الأندلسي ابن القوطية (ت367هـ) تذكر أن زرياباً كان مقيماً في بغداد في عهد الرشيد وفي عهد ولده الأمين (193ـ198هـ/808ـ813م) وأنه كان يتمتع في أيامهما بنفوذ كبير، ولما قامت الفتنة بين الأمين والمأمون، التي انتهت بمقتل الأمين، أخذ المأمون يتعقب أصدقاء أخيه وأفراد حاشيته اعتقاداً منه بأنهم كانوا السبب في إفساد أخلاق أخيه الأمين، وكان من بين هؤلاء المغني زرياب الذي لم يجد وسيلة للخلاص سوى الفرار، فاتجه نحوالمغرب الإسلامي حيث نزل آمد في القيروان لدى الأغالبة، ثم غادرها إلى الأندلس، فوصل إليها عند وفاة الأمير الحكم الربضي (ت206هـ/822م) وأعلن الأمير الأموي الجديد عبد الرحمن الثاني (206ـ238هـ/822ـ857م) عن ترحيبه به، وأمر خصياًُ من أكابر خصيانه أن يتلقاه وأن ينزله في دار من أحسن الدور وأن يحمل إليها جميع ما يحتاج إليه، وخلع عليه، وكتب له في كل شهر بمئتي دينار، وأن يُجرى على بنيه الذين قدموا معه عشرون ديناراً لكل واحد منهم في كل شهر كما أجرى عليه من (المعروف) ثلاثة آلاف دينار سنوياً، لكل عيد ألف دينار، ولكل مهرجان ونوروز خمسمئة دينار، كما أقطعه دوراً وبساتين وضياعاً، فلما علم أنه قد أرضاه استدعاه فبدأ بمجالسته وسماع غنائه، فاستهواه غناؤه وقدمه على جميع المغنين، وكان كلما خلا به أكرمه وأدنى منزلته وذاكره في أحوال الملوك وسير الخلفاء ونوادر العلماء، وبلغ من إعجابه به أنه فتح له باباً خاصاً يستدعيه منه متى أراد.
نقل زرياب الحياة العراقية بمظاهرها الفنية والاجتماعية، ولقيت مدرسته الموسيقية الممثلة في شخصه وفي أبنائه وبناته وجواريه نجاحاً كبيراً طغى على مدرسة الحجاز القديمة التي أخذت في الضعف والزوال وإن كان تأثيرها ظلّ باقياً في حدود ضيقة إلى مابعد القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي.
وتصف المصادر المعاصرة مدى تأثير زرياب في الحياة الأندلسية حتى ليخيل للقارئ أن زرياباً قد حمل معه بغداد ووضعها في قرطبة، فهوالذي علم الأندلسيين طرقاً موسيقية جديدة في كيفية ابتداء الغناء وكيفية إنهائه، وجعل مضراب العود من قوادم النسر، بدلاً من مرهف الخشب مما يساعد على نقاء الصوت وسلامة الوتر، وكان عوده لايزيد في الوزن على ثلث العود السابق، وأضاف وتراً خامساً للعود جعله في الوسط وهويقابل النفس في الجسد، بينما الأوتار الأربعة الأخرى تقابل الطبائع البشرية وهي الدم والصفراء والسوداء والبلغم، وكان الوتران الأولان من الحرير، واتخذ الوترين الأخيرين من مصران شبل الأسد، لأن له في الترنم والصفاء والجهارة والحدّة أضعاف ما لغيره من مصران سائر الحيوان.
كذلك علم زرياب الأندلسيين طريقة الطهو العراقي، وضرورة الترتيب في تقديم الأطعمة بدلاً من وضعها دفعة واحدة، وأشار عليهم بأكل الأسفراج (الهليون Asparagus) واستعمال الأواني الزجاجية بدلاً من الأواني الفضية والذهبية، وعلم القرطبيين طريق تصفيف شعورهم ورفعه خلف الآذان بدلاً من تركه مسدولاً على جباههم وأعينهم، كما أشار عليهم بارتداء الملابس التي يختلف لونها وسمكها حسب الفصول ففي فصل الصيف تُرتدى الملابس البيضاء الخفيفة، وفي الفصول التالية يلبسون ألبسة ملونة يكون أخفها في الربيع وتليها في الثقل ملابس الخريف ثم ملابس الشتاء.
كان لزرياب من الأولاد الذكور ثمانية ومن الإناث ابنتان، وكلهم غنّى ومارس الصناعة مع اختلاف في الطبقة، فكان أعلاهم ابنه عبيد الله ويتلوه عبد الرحمن، لكنه ابتُلي من فرط التيه وشدة الزهووكثرة العجب بغنائه بما لم يكن له شبيه فيه، وقلما يسلم مجلس حضوره من كدر يحدثه، أما ولده قاسم فكان أحذقهم غناء مع تجويده، وقد تزوج الوزير هشام بن عبد العزيز ابنة زرياب حمدونة.
توفى زرياب في قرطبة ودفن فيها.
نجدة خماش
الموضوعات ذات الصلة: |
اسحاق الموصلي ـ الأمير عبد الرحمن الثاني.
مراجع للاستزادة: |
ـ ابن حيان، المقتبس في تاريخ رجال الأندلس (باريس 1937).
ـ المقرّي التلمساني، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (القاهرة1949).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العاشر، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 353 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 2278
- الكل 97585681
- اليوم 448661
اخترنا لكم
المغنطيسية الآثارية
المغنطيسية الآثارية المغنطيسية الآثارية archaeomagnetism هي مغنطيسية قديمة [ر. المغنطيسية القديمة] palaeomagnetism، إلا أنها تُعنى بمغنطيسية المواد التي يبلغ عمرها عدة آلاف من السنين. تكتسب الصخور والمواد الآثارية الحاوية على معادن أو فلزات مغنطيسية، مثل الحديد أو أكاسيده، مغنطيسية متحرضة، بوجود الحقل المغنطيسي الأرضي الحالي [ر. المغنطيسية الأرضية] geomagnetic field، تتناسب شدتها مع شدة هذا الحقل ومع كمية المادة المغنطيسية فيها، ويوازي اتجاه هذه المغنطيسية اتجاه الحقل المغنطيسي الأرضي الحالي. في حين اكتسبت معظم الصخور والمواد الآثارية مغنطيسية متبقية دائمة تتناسب شدتها مع شدة الحقل المغنطيسي الأرضي الذي سيطر في أثناء اكتساب الصخر مغنطيسيته، ومع كمية المواد المغنطيسية الموجودة فيها.
التدابير الاحترازية
التدابير الاحترازية التدابير الاحترازية les mesures preventives هي مجموعة من الإجراءات، نص عليها القانون إلى جانب العقوبات الأصلية، ينزلها القاضي بمن ارتكب جريمة، وثبت أنه خطر على السلام العام، ويخشى أن يقدم على أفعال أخرى، يعاقب عليها القانون، والقصد من هذه التدابير هو القضاء على ظاهرة العودة إلى الجريمة، وحماية المجتمع من الخطر الذي يتهدده ودرؤها عنه، وتخليص المجرم منها.