آخر الأخبار
الزبير بن العوام
زبير عوام
Al-Zubayr ibn al-Awwam - Al-Zubayr ibn al-Awwam
الزبير بن العوام
(28ق.هـ ـ 36هـ/594 ـ 656م)
أبو عبد الله الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي، من أوائل الصحابة وكبارهم.
لقبه رسول اللهr بالحواري فقال: «الزبير ابن عمتي وحواري من أمتي» فصار يعرف بحواري رسول الله.
تكنى بعبد الله وكانت أمه صفية بنت عبد المطلب، عمّة رسول اللهr تكنيه بأبي الطاهر؛ بكنية أخيها الزبير ابن عبد المطلب.
والزبير ابن أخي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وزوجته أسماء بنت أبي بكر (ذات النطاقين) (ت 73هـ/ 692م). وله العديد من الأولاد الذكور سمى عشرة منهم بأسماء صحابة استشهدوا، وهم عبد الله ومصعب وعروة والمنذر وعمر،وعبيد وجعفر وعامر وعميرة وحمزة. وأسماء بناته خديجة الكبرى وأم الحسن وعائشة وحبيبة وسودة وهند ورملة وخديجة الصغرى.
ولد بمكة ونشأ فيها، ومات أبوه وهو صغير؛ وتميز بصفات لافتة للنظر في شخصه وحياته، فكان طويلاً جداً قوي البنية؛ فقد قاتل، وهو غلام، بمكة رجلاً فكسر يده.
والزبير صحابي جليل أسلم بعد أبي بكر، وكان عمره 16سنة على الأرجح، وقيل 12 وقيل 8سنوات، وقد ثبت على الإسلام على شدة ما لقيه من العذاب. وهاجر الهجرتين إلى الحبشة وآخى الرسول بينه وبين طلحة بن عبيد الله (ت36هـ/656م) قبل الهجرة؛ وآخى بعدها بينه وبين سلمة بن سلامة بن وقش. وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد ستة مات الرسول وهو عنهم راض؛ لذلك اختاره عمر بن الخطاب في الستة الذين يصلحون بعده للخلافة.
كان الزبير ذا كرم فياض لصدق إيمانه. وقد ورث اليسار والغنى والمتاجر. وقيل: كان له ألف مملوك يؤدون إليه الخراج، فلا يدخل بيت ماله منهم درهم، وينفقه كله في سبيل الله حتى مات مديناً، فأوصى ابنه عبد الله أن يقضي دينه، قائلاً له: «إذا أعجزك دين فاستعن بمولاي» فسأله عنه فقال: «الله. نعم المولى ونعم النصير». فيقول ابنه: «فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلاّ قلت: يا مولى الزبير!! أقض دينه، فيقضيه».
فالزبير ركن قوي في بناء دعائم الإسلام، وفيٌّ أبيٌّ كريمٌ، فارس شجاع قوي لا يهاب الموت.. فهو أول من سلَّ سيفه في سبيل الله ونافح عن رسوله الكريم، ولم يتخلف عن غزوة غزاها رسول الله؛ شهد بدراً، وشهد أحداً وفيها ندبه الرسول مع أبي بكر لتعقب جيش قريش الراجع إلى مكة، ولما رأت قريش ذلك ظنت أنه طلائع للمسلمين؛ وأنها أساءت تقدير خسائرهم، فأسرعت نحو مكة. وثبت عن الزبير أنه قال: جمع لي رسول اللهr أبويه مرتين. يوم أحد ويوم قريظة، فقال: ارم!! فداك أبي وأمي!! وروت صفية أن قوله تعالى: )الذين استجابوا لله وللرسول من بعد ما أصابهم القرح((آل عمران3/172) إنما نزل فيه وفي أبي بكر.
وشهد الخندق والحديبية وخيبر والفتح وحنيناً والطائف؛ وفتح الشام فكان على الكراديس في معركة اليرموك، وذكر أيضاً أنه شهد فتح مصر، وشهد الجابية مع أمير المؤمنين عمر؛ فلا عجب بعد هذا أن يضرب به المثل؛ فيقال: أفرس من الزبير بن العوام.
ولعل من أهم ما يثبت رجاحة عقل الزبير وتبصره بالأمور موقفه في يوم الجمل، وكان قد قدم البصرة من المدينة مع أم المؤمنين (عائشة) وطلحة بن عبيد الله مناوئاً الإمام علياً ومخالفاٍ إياه، وكان من قبل قد بايعه بالخلافة، ومن بعد دارت رحى الخيل ولقي علي الزبير في ساحة القتال فذكّره علي بحديث رسول الله من أنه سيقاتله وهو ظالم له؛ فنفض يديه من القتال؛ ثم اعتزل الحرب، وقفل راجعاً إلى المدينة، فتبعه نفر من تميم. أرادوا دوام الفتنة؛ واشتعال القتال بين المسلمين. وقتله ابن جرموز غدراً وخلسة حين كمن له بوادي السباع من نواحي الكوفة؛ وأعانه فضالة بن حابس؛ ثم سلب سيف الزبير، وقيل، رأسه؛ ومضى به إلى الإمام علي، ووقف بالباب يستأذن؛ فصاح الإمام «بشر قاتل ابن صفية النار». وحين أدخل سيف الزبير عليه، قبله وبكى قائلاً: «سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله». ولما ولي مصعب بن الزبير العراق اختفى ابن جرموز، ولما يعرف عنه شيء. وكان الكثير من الشعراء قد رثوا الزبير ومنهم زوجته عاتكة بنت زيد. قال فيه حسان بن ثابت قصيدة يمدحه فيها:
أقام على عَهْد النبيَّ وهَدْيه
حَواريُّه، والقول بالفعل يُعْدَلُ
أقام على مِنْهاجه وطريقه
يوالي وليَّ الحق، والحقُّ أعدل
له من رسول الله قُرْبى قريبة
ومن نُصْرة الإسلام مَجْدٌ مُؤَثَّل
فكم كُرْبةٍ ذَبَّ الزبير بسيفه
عن المصطفى، والله يُعطي فيُجزل
روى الزبير عن رسول الله 38 حديثاً.
حسين جمعة
مراجع للاستزادة: |
ـ ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق طه محمد الزيني (مكتبة الكليات الأزهرية بالأزهر، القاهرة 1969م).
ـ ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة (دار إحياء التراث العربي، بيروت).
ـ الطبري،تاريخ الطبري، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم (دار المعارف، مصر 1979م).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العاشر، طبعة 2004، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 256 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1017
- الكل 81081640
- اليوم 103127
اخترنا لكم
فرفل (فرانتس-)
ڤِرفِل (فرانتس -) (1890-1945) فرانتس ڤرفل Franz Werfel شاعر وروائي ومسرحي نمساوي، يُعدُّ من أكثر كتَّاب اللغة الألمانية غزارة وتنوعاً في الإنتاج في النصف الأول من القرن العشرين، حاز كثيراً من الجوائز الأدبية، ومع ذلك فإن ما قاوم عوامل التطورات الأدبية - الفكرية من أعماله هي الروايات والقصص وبعض الأشعار ذات الزخم اللغوي التجديدي، في حين أن معظم مسرحياته لم يصمد على الخشبة بعد الحرب العالمية الثانية.
يامبليخوس (الخلقيسي)
يامبليخوس (القرن الثاني الميلادي) يامْبليخوس Iamblichos أديب إغريقي من أصل سوري عاش في ذروة العصر الامبراطوري الروماني الذي شهد فيه الشرق الهلنستي ـ وخاصة سورية ـ نهضة علمية وفكرية وأدبية كبيرة. اشتهر بروايته الموسومة «حكايات بابلية» Babylonika، ويعد من أقدم كتاب القصة الإغريقية. ويحمل اسمه طابعاً عربياً خالصاً ـ على الرغم من شكله الإغريقي ـ وهو من الأسماء المعروفة في سورية في العصر الروماني، واشتهر به أيضاً الفيلسوف يامْبليخوس الخلقيسي[ر] وهو من أعلام الأفلاطونية المحدثة، ويرد بكثرة في نقوش صفوية وعربية. لا يعرف كثير عن حياة هذا الأديب إلا ما أورده في ثنايا روايته الشهيرة.