آخر الأخبار
السهروردي (يحيى بن حبش-)
سهروردي (يحيي حبش)
Al-Suhrawardi (Yahya ibn Habash-) - Al-Suhrawardi (Yahya ibn Habash-)
السُّهْرَوردي (يحيى بن حبش)
(549ـ587هـ/1155ـ1191م)
أبو الفتوح، شهاب الدين، يحيى بن حبش بن أمِيرَك، فيلسوف وحكيم، ولد بسُهرَورد (إحدى قرى زنجان في إيران)، اختلف مؤرخو سيرته في اسمه بين أحمد وعمر ويحيى، والأخير هو الصواب، وصفه صاحب «شذرات الذهب» بأنه أحد أذكياء بني آدم، وقال السيف الآمدي: «رأيته كثير العلم قليل العقل»، وكان شافعي المذهب، وتضاربت الآراء في عقيدته، فالقاضي بهاء الدين بن شداد قاضي حلب وصفه بأنه كثير التعظيم لشعائر الدين، ومن أهل الكرامات، على حين رأى آخرون أنه كان زنديقاً ملحداً، وخلط بعض الذين ترجموا له بينه وبين السُهروردي الفقيه الذي توفي في القرن السابع.
بدأ حياته في طلب العلم فانتقل إلى مراغة في أذربيجان حيث تلقى فيها أصول الحكمة والفقه على مجد الدين الجيلي، إلى أن برع فيها، وكان للجيلي تلميذ نابهٌ آخر هو الفخر الرازي، جرت بينه وبين السهروردي مناظرات ومساجلات، ثم ارتحل إلى أصبهان، واستقر مدة في الأناضول في بلاد الأمراء السلاجقة، ثم وصل إلى سورية. وأهم مرحلة في حياته هي تلك التي قضاها في حلب، فالتقى عظماءها وعلماءها، وذلك في عهد الملك الظاهر ابن الناصر صلاح الدين، فعقد له الملك الظاهر مجلساً ناظرهم وجادلهم فيه، فظهر عليهم، فبان فضله، وبَهَر علمه، فقرَّبه الظاهر، واختصَّ به، فصار مكيناً عنده، فحسده علماء حلب وفقهاؤها عند الملك صلاح الدين ووشوا به وطعنوا في عقيدته، وقالوا له: إن السهروردي سيفسد عقيدة الملك الظاهر، فأوعز إلى ابنه بقتله، فخيره الظاهر بطريقة تنفيذ القتل، فاختار الموت جوعاً، فكان له ذلك، وقيل مات خنقاً، وصلب أياماً، ويعقب ياقوت الحموي بقوله: «ويُروى أن الظاهر ندم على ما فعل بعد مدة، ونقم ممن أفتوا بقتله، فقبض عليهم، واعتقلهم ونكبهم، وصادر جماعة منهم بأموال عظيمة».
تدل أفكار السهروردي على أنه كان ذا نزعة إشراقية، تجلت في كتابه: حكمة الإشراق، الذي جمع فيه بين منطق أرسطو وتصوّف أفلاطون، ويذهب بعض الدارسين إلى أن نزعته الفلسفية خليط من فلسفة هرمس وفيثاغورس مع خليط من المذهب الزرادشتي القائل بعنصري: النور والظلمة، فالنور عنده للعنصر الروحاني، والظلمة للعنصر المادي، وأما الذات الإلهية فإنها نور الأنوار.
أحصى مؤرخو سيرته ما يقرب من أربعين مؤلفاً له في الفلسفة الإشراقية والحكمة بين كلام منظوم ومنثور، وأهمها: حكمة الإشراق الذي ترجمه بنفسه إلى الفارسية، ورسالة غربة الغربية (أو الغريبة) وهي قصة رمزية على مثال رسالة الطير لابن سينا، تأثر فيها بقصة حي بن يقظان التي ألفها ابن طفيل. وله كتاب: «تفسير آيات من القرآن»، وكتاب في السيمياء، وله «شرح الإشارات» لابن سينا، و«كشف الغطاء لإخوان الصفاء»، و«التلويحيات»، و«هياكل النور في الحكمة»، و«التنقيحات في أصول الفقه»، و«الألواح العمادية»، و«المعارج»، و«اللحمة»، و«المطارحات»، و«المقامات»، وغير ذلك.
وله شعر كثير، قال ياقوت: أجوده وأشهره قصيدته الحائية التي يقول فيها:
أبداً، تحنّ إليكم الأرواحُ
ووصالُكم ريحانُها والراح
ومنها البيت:
فتشبهوا، إن لم تكونوا مِثْلَهمَ
إن التشبه بالكرام فلاحُ
وله قصيدة في النفس على مثال أبيات ابن سينا، يقول فيها:
خلعت هياكلها بجرعاء الحمى
وصبت لمغناها القديم تشوَّفا
وتلفتت نحو الديار فشاقها
ربع عفت أطلاله، فتمزَّقا
وقفت تسائله، فردَّ جوابها
رجعُ الصدى أن لاسبيل إلى اللقا
فإذا بها بَرقٌ تألق بالحمى
ثم انطفى، فكأنه ما أبرقا
محمود الربداوي
مراجع للاستزادة: |
ـ ابن خلكان، وفيات الأعيان، تحقيق إحسان عباس (دار صادر، بيروت 1978).
ـ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة (وزارة الثقافة والارشاد، القاهرة).
- التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الحادي عشر، طبعة 2005، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 198 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1092
- الكل 99819291
- اليوم 11614
اخترنا لكم
كالفلا
كالِڤَلا كالِڤَلا Kalevala هي الملحمة القومية لا في فنلندا Finland فقط، بل أيضاً في إستونيا Estoniya، ولدى الأقلية الفنلندية التي تقطن شمال غربي روسيا، على الحدود الشرقية لفنلندا. وتعدّ أحد أهم الأعمال الأدبية في اللغة الفنلندية، وقد امتد تأثيرها إلى أوربا والولايات المتحدة الأمريكية، وترجمت إلى ما يزيد على أربعين لغة في جميع أنحاء العالم. وتعني كلمة كالِڤَلا وطن كالڤا، وكالڤا Kalva هو الجدّ الأول للأبطال الذين تتغنى الملحمة بأفعالهم البطولية وتحكي عن مشاعرهم وتفاصيل حياتهم. ويتألف نص الملحمة من (22795) بيتاً شعرياً موزّعاً على خمسين نشيداً. صدر النص الكامل للملحمة في عام 1849، حسب جمع وتصنيف الطبيب والعالم اللغوي إلياس لُنْروت Elias Lönnrot ء(1802ـ1884) الذي ذيَّل باسمه مقدمة نص الملحمة، ولم يورده على الغلاف.
سكالجيرو (جوليو شيزاره-)
سكالِجيرو (جوليو شيزارِه ـ) (1484 ـ 1558) جوليو شيزارِه سكالِجيرو Giulio Cesare Scaligero عالم لغوي وشاعر ومنظِّر أدبي إنساني فرنسي من أصل إيطالي. ولد في ريفا دِل غاردا Riva del Garda وتوفي في بلدة أجِن Agen جنوبي فرنسا. ادعى أنه سليل أسرة دِلاّ سكالا Della Scala العريقة من فيرونا Verona وشكك النقاد في مصداقيته. بدأ دراسة الطب في إيطاليا وزاول مهنته في أجن طبيباً لأسقف المدينة حيث استقر نهائياً منذ عام 1525 بعد زواجه من فرنسية. كان يتمتع بقدرة كبيرة على العمل وبذاكرة قوية، كما اكتسب معرفة علمية واسعة أدهشت معاصريه، ونشر جميع مؤلفاته باللغة اللاتينية الحديثة.