آخر الأخبار
ابن طباطبا (محمد بن أحمد-)
طباطبا (محمد احمد)
Ibn Tabataba (Mohammad ibn Ahmad-) - Ibn Tabataba (Mohammad ibn Ahmad-)
ابن طَبَاطَبَا (محمد بن أحمد ـ)
(…ـ 322هـ/… ـ 933م)
محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن طباطبا، أبو الحسن، ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
ولد في أصبهان ونشأ فيها ولم يغادرها كل حياته. أخذ عن علمائها وأدبائها وتوفي فيها. اشتهر ابن طباطبا بفطنته وذكائه وصفاء قريحته وصحة ذهنه وجودة مقاصده، وكان عالماً بالأدب ناقداً متميزاً ومؤلفاً، إضافة إلى كونه شاعراً.
له عدة مؤلفات، منها: «عيار الشعر» وهو من كتبه النقدية المشهورة، وفيه وضع مجموعة من المقاييس النظرية للشعر الجيد، وأردفها بعشرات الأمثلة من الشعر العربي الأصيل التي رأى أنها تحقق هذه المقاييس، وكذلك أورد أمثلة للأشعار التي تخرج عن هذه المقاييس.
وأشهر ما في الكتاب مقدمته النقدية، وفيه تحدث ابن طباطبا عن مراحل تأليف القصيدة، وكانت عنده أربعاً: مرحلة الإعداد والتحضير الذهني، ومرحلة الشروع في النظم، ومرحلة التأليف والتنسيق، ومرحلة التهذيب والتنقيح، وهو في هذه المراحل التي ذكرها لاينسى حظ الطبع من الشاعر فيقول: «ثم يتأمل ما قد أداه إليه طبعه، ونتجته قريحته». غير أن بعض النقاد المحدثين اعترضوا عليه بحجة أنه حول الشاعر إلى تلميذ في مدرسة، والشعر أعمق غوراً من ذلك، لكنهم سجلوا له في الوقت ذاته أن المراحل التي ذكرها لتأليف القصيدة تشبه إلى درجة كبيرة المراحل التي ذكرها النقاد الغربيون المحدثون.
ومن كتبه النقدية المفقودة كتاب «تهذيب الطبع » جمع فيه مختاراتٍ من الأشعار لتكون مرشداً للطلاب الذين يرغبون في قول الشعر. و«العروض» قيلَ: لم يُسبَق إلى مثله.
كان ابن طباطبا شاعراً مكثراً من الشعر، لكن شعره لم يكن بمنزلة نقده؛ ففيه صنعة واضحة، يتضح ذلك جلياً في قصيدته التي بلغت تسعة وأربعين بيتاً في غرض المديح، وقد أخلاها من حرفي الراء والكاف لأن الممدوح المقصود بهذه القصيدة كان يحب ذلك، ومطلع هذه القصيدة:
يا سيداً دانَتْ له الساداتُ
وتتابَعَتْ في فِعْلِه الحَسناتُ
ومن أغراض شعره، غير المديح، الهجاء، وشعره فيه يتسم بالصنعة واختيار الألفاظ السهلة المألوفة؛ ومن الأشخاص الذين هجاهم قاضي أصبهان أحمد بن عثمان البري، فقد اتهمه بالرشوة فقال:
وفينا عامِلا عدلٍ وجورٍ
هما حِلفا انبساطٍ وانقباضِ
فوالي حربِنا في وصفِ قاضٍ
وقاضينا عقابٌ ذو انقضاضِ
في شعره أيضاً موضوع الوصف، ومما وصفه الطبيعة في أصبهان، ووصف أشياء أخرى منها الخمر وغيرها. وله شعر في الغزل، وشعره فيه رقيق.
أحمد نتوف
مراجع للاستزادة: |
ـ ياقوت الحموي، معجم الأدباء (دار إحياء التراث العربي، بيروت).
ـ عمر فروخ، تاريخ الأدب العربي (دار العلم للملايين، بيروت).
ـ ابن طباطبا، عيار الشعر(المقدمة)، تحقيق الدكتور عبد العزيز المانع.
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثاني عشر، طبعة 2005، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 497 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1092
- الكل 83041367
- اليوم 114250
اخترنا لكم
الارتجال الموسيقي
الارتجال الموسيقي الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين.
الاضطرابات النفسية
الاضطرابات النفسية الاضطرابات disorders هي التأثيرات التي تصيب منظومة معينة وتؤدي إلى تبدلات أساسية في وظائف هذه المنظومة وحالتها. أما الاضطرابات النفسية psychological disorders فهي مجموعة من الأعراض المركبة القابلة للتحديد من الناحية العيادية، وهي تنجم عادة عن مجموعة متوالفة من العوامل النفسية والاجتماعية والوراثية والجسدية، وقد ترافقها تبدلات عضوية أو شذوذات سلوكية ظاهرة في التعامل مع المحيط الاجتماعي، كالسلوك الجانح والسلوك اللا اجتماعي والكذب والعدوان الزائد أو غير ذلك.