آخر الأخبار
عريب المغنية
عريب مغنيه
Arib - Arib
عَريب المغنية
(181ـ277هـ/797ـ 890م)
عَريب المأمونية شاعرة مغنية أديبة، مليحة الخط والمذهب في الكلام، ونهاية في الحسن والجمال، وجودة العزف، وإتقان الصنعة والمعرفة بالنغم والأوتار. وُلِدَتْ في بغداد ونشأت في قصور الخلفاء من بني العباس.
لم يتعلق بها أحد من نظرائها ولا رُئي في النساء نظيرٌ لها بعد القيان الحجازيات القديمات مثل عزة الميلاء، وجميلة.
يُقال إن عَريب هي بنت جعفر بن يحيى، وأن البرامكة لما انتُهبوا سُبِيَتْ وهي صغيرة، وكانت أم عَريب تسمى فاطمة، كانت صبية حين رآها جعفر ابن يحيى فأحبها وتزوجها، فبلغ الخبر يحيى بن خالد فأنكره، فأخرجها جعفر وأسكنها داراً وكتم ذلك عن أبيه، ووكل بها من يحفظها، وكان يتردد إليها فولدت عَريب، وعندما ماتت أم عريب في حياة جعفر؛ دفعها إلى امرأة وجعلها داية لها، ولما افْتُتِنَ البرامكة باعتها لعبد الله بن اسماعيل صاحب مراكب الرشيد، الذي ربّاها وأدبها وعلمها الخط والنحو والشعر والغناء، فبرعت في ذلك كله وتزايدت حتى قالت الشعر.
يقال إن عَريبَ هربت من دار مولاها المراكبي لأنها ملّته إلى محمد بن حامد الخاقاني أحد قواد خراسان، فلم تزل عنده حتى قدم المأمون بغداد، فتظلم إليه المراكبي من محمد بن حامد فأمر بإحضاره، فسأله المأمون عنها فأنكر، فأمر المأمون بدفع عَريب إلى محمد بن عمر الواقدي، وكان قد ولاه القضاء آنذاك، فأمر ببيعها فاشتراها المأمون بخمسين ألف درهم، وزوجها محمد بن حامد، وولدت له بنتاً.
ولما مات المأمون بيعت في ميراثه، ولم يُبَع له عبدٌ ولا أمَةٌ غيرها، فاشتراها المعتصم بمئة ألف درهم وأعتقها.
قال يحيى بن علي: «أمرني المعتمد على الله أن أجمع غناءَها الذي صَنعته، فأخذت منها دفاترها وصُحفها التي كانت قد جمعت فيها غناءها فكتبته، فكان ألف صوت ولغنائها ديوان مفرد»، مثل لحنها في:
يا عَرُّ هل لك في شيخ فتىً أبداً
يسلّيك عمَّا فات دولةَ مُفْضَلِ
ومن غنائها وشعرها:
حجبوه عن بصري، مُمثَّلٌ شَخْصِهِ
في القلب، فهو مُحَجَّبٌ لا يُحْجَبُ
قال ابن وكيع: «ما رأيت امرأة أضرب من عريب، ولا أحسن صنعة، ولا أحسن وجهاً، ولا أخف روحاً، ولا أحسن خطاباً، ولا أسرع جواباً، ولا ألعب بالشطرنج والنرد، ولا أجمع لخصلة حسنة».
ماتت في سامراء.
منى الحسن
مراجع للاستزادة: |
ـ الأصفهاني، الأغاني (دار الكتب العلمية، بيروت 1992).
- التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثالث عشر، طبعة 2005، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 163 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 2265
- الكل 97780624
- اليوم 136836
اخترنا لكم
علي بن عيسى الكحال
علي بن عيسى الكحال (…ـ 430هـ/… ـ 951م) شرف الدين علي بن عيسى، أشـهر الكحّالين العرب على الإطلاق، وأوسعهم تأثيراً في المؤلفين المتأخرين في حقل طب العيون (الكِحالة). لا يُعْرَفُ عنه أنه مـارس من فروع الطب غير هذا الاختصاص الذي نبغ فيه، بـعد أن استوعب قدراً كبيراً ما عرفته البشرية من مُؤَلَّفات في هذا الفنّ وما دونته أو حفظته مشافهة وصار تراثاً للإنسانية جمعاء. استلهم علي بن عيسى هذا التراث وأحسن تَمَثُّلَ المادة العلمية، وأعاد تصنيفها وتبويبها، واعتمد عليها في كتابة مُؤَلَّفِه الشهير «تذكرة الكحَّالين». تذكر المصادرُ العربية أنّه عاش في بغداد، وتعلم على أبي الفرج بن الطيّب (ت 435 هـ/ 1043م) وعمل في البيمارسـتان العضدي كحّالاّ وأستاذاّ. وتنسبه جميع المصادر العربية إلى بغداد، وقد اشتهر بلقبه الكحّال إلى درجة أنه إذا قيل «الكحّال» انصرف الذهن إلى عليّ بن عيسى دون سواه.
المسرح الملحمي
المسرح الملحمي المسرح الملحمي epic theatre¨ episches Theater شكل مسرحي في الكتابة والعرض ظهر في نهايات القرن التاسع عشر، محاولةً من المسرحيين للخروج من أزمة الشكل الدرامي المهيمن، باللجوء إلى أدوات السرد الملحمي التي كانت حكراً على الملحمة وحسب. والهدف من ذلك هو الخروج من محدودية الشكل الدرامي التقليدي، الذي اقتصر على عرض قصص الأفراد، بغرض عرض العلاقات المجهولة التي تملي على الفرد سلوكاً معيناً، في حين يبدو سلوكه اختياراً حراً.