آخر الأخبار
عيسى بن زيد
عيسي زيد
Isa ibn Zaid - Isa ibn Zaid
عيسى بن زيد
(…ـ 168هـ/… ـ 784م)
عيسى بن زيد بن علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب، أحد أعلام الطالبيين، ويُكنى أبا يحيى، أمه أم ولد كانت برفقة أبيه زيد بن علي عندما أشخص من المدينة إلى هشام بن عبد الملك (105ـ 125هـ/724ـ 743م) بدمشق، ونزلا ديراً للنصارى ووافق النزول ليلة الميلاد، وضرب المخاض المرأة فولدت تلك الليلة فسمى زيد ابنه عيسى تيمناً بالمسيح عيسى بن مريمu. كان عيسى شجاعاً يذكر أنه صارع لبؤة وقتلها فلقب بموتم الأشبال وعرف به، وكان من أفضل من بقي من أهله ديناً وعلماً وورعاً وزهداً وتقشفاً، شديد البصيرة في أمره ومذهبه مع علم كثير ورواية للحديث وطلب له في صغره وكبره. وكان معظماً عند سفيان الثوري، قرأ على عبد الله بن جعفر، وروى عن أبيه زيد وجعفر بن محمد (الصادق) وأخيه عبد الله بن محمد وسفيان بن سعيد الثوري والحسن بن صالح بن حي وشعبة بن الحجاج ويزيد بن أبي يزيد والحسن بن عمارة ومالك بن أنس وعبد الله بن عمر العمري ونظراء لهم كثير عددهم.
ولما خَرج محمد بن عبد الله في المدينة سنة 145هـ/762م أرسل الخليفة المنصور عيسى بن موسى العباسي لقتاله في المدينة، فجمع محمد إليه وجوه الزيدية ومن حضر من أهل العلم عنده، وعهد إليهم أنه إن أصيب فالأمر إلى أخيه إبراهيم، وإن أصيب إبراهيم فالأمر إلى عيسى بن زيد الذي كان من أشد أنصاره. ولما قتل محمد ذكر عيسى أن محمداً جعل الأمر إليه ودعا الزيدية إلى نفسه فأجابوه وأبى البصريون ذلك، وعندما خافوا الفرقة وظهور أبي جعفر المنصور عليهم إذا تفرقوا اتفقوا على القتال معاً والأمر لإبراهيم فإذا ظهروا بعدئذ نظروا في الأمر، ولحق عيسى بإبراهيم في البصرة. وكان عيسى على ميمنة محمد حتى قتل ثم على ميمنة إبراهيم حتى قُتل في وقعة (باخَمْري). ولما حصلت الهزيمة قال عيسى: «ما بعد هذا مُتلوّم»، ثم توارى في الكوفة في دار علي بن صالح بن حي أخي الفقيه المجتهد الحسن بن صالح بن حي، وتزوج ابنته وولدت له بنتاً ماتت في حياته. وكان علي بن صالح لا يعرفه بأحواله، وكان عيسى يتكسب بنقل الماء في الصحراء على الجمل إلى الناس، وقد طلبه المنصور طلباً غير حثيث، وقال في شأنه وشأن أخيه الحسين: «مالي ولابني زيد وما ينقمان علينا؟ العجب لخروجهما وقد قتلنا قاتل أبيهما، كما قتله وصلبناه كما صلبه». والمقصود ما جرى في مقتل والدهما زيد بن علي الثائر على الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك. ولما تولى المهدي العباسي أبو عبد الله محمد (158ـ 169هـ/775ـ 785م) طلب عيسى ولم يظفر به وقرأ شعراً لعيسى مكتوباً على حائط:
والله ما أطعم طعم الرقاد
خوفاً إذا نامت عيون العباد
شردني أهل اعتداء وما
أذنبت ذنباً غير ذكر المعاد
آمنت بالله ولم يؤمنوا
فكان زادي عندهم شر زاد
أقول قولاً قاله خائف
مطرد قلبي كثير السهاد
شرده الخوف فأزرى به
كذاك من يكره حر الجلاد
قد كان في الموت له راحة
والموت حتم في رقاب العباد
فبسط المهدي لعيسى الأمان وأعلنه واعداً بالصلة والمال، ولكن عيسى لم يظهر وظل متوارياً حتى مات. قيل لعيسى لم لا تخرج وقد اشتمل ديوانك على عشرة آلاف رجل؟ قال: «أتكثرون علي العدد وأنابهم عارف، أما والله لو وجدت فيهم ثلاثمئة رجل أعلم أنهم يريدون الله عز وجل ويبذلون أنفسهم له ويصدقون للقاء عدوه في طاعته لخرجت قبل الصباح حتى أبلي عند الله عذراً في أعداء الله وأجري المسلمين على سنته وسنة رسولهr.
مات عيسى في بيت مضيفه علي بن صالح ومات الحسن بن صالح بعده بشهرين، وثمة رواية ضعيفة تذكر بأن عيسى مات في خلافة المنصور لا في خلافة المهدي وأن المنصور كفل طفليه أحمد وزيد كفالة كريمة.
يوسف الأمير علي
مراجع للاستزادة: |
ـ أبو الفرج الأصفهاني، مقاتل الطالبيين (دار المعرفة، بيروت د.ت).
ـ الطبري، تاريخ الرسل والملوك (دار سويدان، بيروت د.ت).
ـ ابن الأثير، الكامل مجلد 5(دار الكتاب العربي، بيروت 1967).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثالث عشر، طبعة 2005، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 646 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1114
- الكل 83050541
- اليوم 123424
اخترنا لكم
تمجاد
تمجاد تمجاد Timgad مدينة أثرية مهمة، تُعد آثارها من أروع الأطلال الرومانية في المغرب العربي (تاموغادي التاريخية Thamugadi)، تقع في سفوح جبال الأوراس على ارتفاع نحو 1000م، شمال شرقي الجزائر. اكتُشفت منذ عام 1765، وبدأت التنقيبات الأثرية فيها في عام 1880. تقوم بلدة تمجاد الحديثة إلى جانب المدينة القديمة على بعد نحو 100كم إلى الجنوب من مدينة قسنطينة، ويزيد عدد سكانها على عشرة آلاف نسمة يعيشون على الزراعة ومن واردات السياحة.
المسبحي (محمد بن عبيد الله-)
المسبِّحي (محمد بن عبيد الله ـ) (366 ـ 420هـ/977ـ 1029م) محمد بن أبي القاسم عبيد الله بن أحمد بن إسماعيل بن عبد العزيز، الأمير المختار، عزّ الملك، المعروف بالمسبّحي الكاتب، الحرّاني الأصل، المصري المولد. أتت أسرته إلى مصر من «حرّان»، وفي مصر ولد محمد. ولا يٌعرف شيء عن حياته الأولى، ولا عن تربيته وتكوينه، ولكن يبدو من آثاره التي نسبت إليه، والتي وصل القليل منها، أنه تلقّى ثقافة أدبية وعلمية واسعة، ويظهر أنه بدأ حياته العامة جندياً ورجل إدارة، لأنه كان يرتدي زيّ الجند، وأنه اتصل بخدمة «الحاكم بن العزيز العبيدي» صاحب مصر، وقد ذكر المسبّحي في تاريخه أن أول تصرفه في خدمة الحاكم كان في سنة 398هـ، وذكر فيه أيضاً أنه تقلّد إدارة «القيس» (الفيوم) و«البهنسا» من أعمال الصعيد، ثم تولّى ديوان الترتيب، وكان يومئذٍ من مناصب الوزارة المهمة، ثم اصطفاه الحاكم وعيّنه في بطانته الشخصية.