آخر الأخبار
ابن المبرد (يوسف بن حسن)
مبرد (يوسف حسن)
Ibn al-Mubarid (Yusuf ibn Hasan-) - Ibn al-Mubarid (Yusuf ibn Hasan-)
ابن المِبْرَد (يوسف بن حسن)
(840 ـ 909هـ/ 1436 ـ 1503م)
يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن بن أحمد بن عبد الهادي، وينتهي نسبه إلى سالم بن عمر بن الخطاب أمير المؤمنين t. مقدسي الأصل حنبلي المذهب، دمشقي صالحي اشتهر بابن المبرد وهو لقب جده أحمد. فقيه، متحدث، متكلم، مشارك في عدة علوم. قرأ على الشيخ أحمد المصري، الحنبلي، والشيخ محمد والشيخ عمر العسكريين. وقرأ «المقنع في الفقه» لموفق الدين المقدسي على الشيخ تقي الدين الجراعي، والشيخ تقي الدين بن قندس، والقاضي علاء الدين المرداوي، وحضر دروس علماء كثر، منهم القاضي برهان الدين بن مفلح، والبرهان الزرعي، وأخذ الحديث عن عدد من أصحاب ابن حجر، وابن العراقي، وابن البالسي، والجمال بن الحرستاني وغيرهم، وكان إماماً علامة، يغلب عليه علم الحديث والفقه، درّس وأفتى، وله مؤلفات كثيرة، وغالبها أجزاء، وألّف تلميذه ابن طولون في ترجمته مؤلفاً ضخماً سماه «الهادي إلى ترجمة يوسف بن عبد الهادي».
كان يوصف بأنه جبل من جبال العلم، فرد من أفراد العالم، عديم النظير في التحرير والتقرير، آية عظمى وحجة من حجج الإسلام الكبرى، بحر لا يدرك له قرار، وبَرُُّ لا يُـشقّ له غبار، أعجوبة عصره في الفنون ونادرة دهره الذي لم تسمح بمثله السنون.
أجمعت الأمة على تقدمه وإمامته، وأطبقت الأئمة على فضله وجلالته. صنف ما يزيد على أربع مئة مصنف. ومن مؤلفاته التي أثارت اهتمام الباحثين مؤلفه المسمى «مغني ذوي الأفهام»، وهو كتاب جليل احتوى على مهمات المسائل الدينية في المذاهب الأربعة، وهو مجلد واحد، طبع بمطبعة أنصار السنة المحمدية بمصر عام 1391هـ بتحقيق الشيخ عبد العزيز بن محمد آل الشيخ. وقد اقتصر المعرفون بهذا الكتاب - وهم كثير- على أنه في الفقه الحنبلي فقط، ولكنه يعدّ من كتب الفقه المقارن، فهو يتعرض لآراء المذاهب الثلاثة الأخرى في كثير من المسائل، وقد جُعل عمدة للطالب المبتدئ وكافياً للمنتهي، ويَكتفي بالقول المختار ويشير إلى المسألة المجمع عليها بالقول: «وربما وقع ذلك لنا فيما اتفق فيه أبو حنيفة والشافعي في بعض المسائل لم نعلم فيها مذهب الإمام مالك».
وله كتب في علم الحديث، منها: كتاب «التبيين في طبقات المحدثين المتقدمين والمتأخرين» في سبعة مجلدات، «والرياض اليانعة في أعيان المائة التاسعة»، ومن مصنفاته كذلك: «الدر النقي في ألفاظ الخرقي» في الفقه الحنبلي، «الوقوف على لبس الصوف»وكتاب «الألفية المنيرة في حل مشكلات السيرة» في مجلدين وهو كتاب نفيس على سيرة ابن هشام.
وقد ذُكر له في «كشف الظنون» غير ما تقدم «الجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب الإمام أحمد» وكتاب «المبتدي في الفقه الحنبلي»، وذكر له صاحب هدية العارفين كتاب «الاختيار في بيع العقار» وغير ذلك كثير.
توفي في دمشق، ودُفن بسفح جبل قاسيون، وكانت جنازته حافلة بالمشيعين.
أحمد محمد أبوضاهر
مراجع للاستزادة: |
ـ صالح العثيمين، تسهيل السابلة لمريد معرفة الحنابلة (مؤسسة الرسالة ، بيروت، د.ت).
ـ عبد الله بن علي السبيعي المكي الحنبلي، الدر المنضد في أسماء كتب مذهب الإمام أحمد (دار الفكر، بيروت 1995).
ـ ابن العماد، شذرات الذهب (دار ابن كثير، دمشق، 1986).
ـ إسماعيل باشا البغدادي،هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين (استانبول 1955).
- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد السابع عشر، طبعة 2007، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 630 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 401
- الكل 80896040
- اليوم 88161
اخترنا لكم
لوين (كورت-)
لوين (كورت ـ) (1890ـ 1947) كورت لوين Kurt Lewin عالم نفس ألماني أمريكي، ولد في مجيلنو Mogilno في بروسيا، التابعة حالياً لبولونيا. تعلّم في جامعة برلين ثم أصبح عضو الهيئة التدريسية في إحدى كلّياتها. عُرف بدراساته في علم النفس وإسهاماته المهمة في مدرسة الغشتالت Gestalt خاصة، وكان له تأثير كبير في البحوث الحديثة في علم النفس، حتى إنه يُعد في نظر كثيرين المؤسس الفعلي لعلم النفس الاجتماعي الحديث. هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1932، وتولى مهام التدريس في عدد من جامعاتها (ستانفورد Stanford وكورنل Cornell وآيوا Iowa)، وانتهى إلى تولي إدارة مركز البحوث حول القوى المحركة للجماعة group dynamics الذي أسسه في معهد مساتشوستس Massachusetts للتكنولوجيا (M.I.T) عام 1944. وفي سياق عمله هذا، درس المسائل المتعلقة بالتحفيز motivation عند الأفراد والجماعات.
الرماني (علي بن عيسى-)
الرُّمّاني (علي بن عيسى -) (296-384هـ/908-994م) أبو الحسن علي بن عيسى بن علي الرماني، أحد الأئمة المشاهير، من كبار النحاة، كان إماماً في علم العربية، ومعتزلياً متكلماً، كان يعرف أيضاً بالورّاق، وبالإخشيدي، نسبة إلى أستاذه ابن الإخشيد المتكلم المعتزلي، لكنه بالرماني أشهر، وهذه النسبة إلى قصر الرمّان المعروف بمدينة واسط، وقيل نسبة إلى الرمان وبيعه. أصل الرماني من مدينة سامرّاء، لكنه ولد في بغداد ونشأ نشأة فقيرة، واشتغل بطلب العلم حتى أصبح من أهل المعرفة، واستعان على كسب قوته بالوراقة، وأخذ اللغة والنحو على جماعة من شيوخ العلم وأشهرهم ثلاثة: ابن دريد[ر]، وأبو بكر بن السرّاج، والزجّاج[ر]، كما تخرج في الاعتزال وعلم الكلام على يد أستاذه المعتزلي المتكلم ابن الإخشيدي، فنسب إليه.