آخر الأخبار
ابن المعتز (عبد الله بن محمد)
معتز (عبد الله محمد)
Ibn al-Mu’tazz (Abdullah ibn Mohammad-) - Ibn al-Mu’tazz (Abdullah ibn Mohammad-)
ابن المعتز (عبد الله بن محمد -)
(247 ـ 296هـ/861 ـ 909م)
عبد الله بن الخليفة المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد، شاعر وناقد، وخليفة ليوم واحد، ترجح الروايات أنه ولد في سامراء من أم رومية.
ترعرع ابن المعتز في سعة من العيش، وعاش حياته الأولى في طمأنينة في ظل الدولة العباسية التي أخذت في النصف الثاني من القرن الثالث تميل إلى الاضطراب، وبلغ الاضطراب السياسي أوجه عندما صمم الجنود الأتراك على خلع الخليفة المعتز سنة 255هـ؛ لأنه لم يستجب لمطالبهم بزيادة رواتبهم فكان أن هاجموه وعذبوه ثم جصصوا سرداباً بالجص الثخين. أدخلوه فيه وأطبقوا عليه بابه فمات؛ فتولت جدة ابن المعتز تربيته، وعينت له المؤدبين في اللغة والأدب والفقه والحديث، وهيأت له مكتبة عامرة واستطاع أن يستفيد من العناية التي ظفر بها فجمع ثروة فكرية لم يتيسر لأحد قبله أن يجمع مثلها وذلك على أيدي كبار المؤدبين والمعلمين وكان عنده نزوع إلى محبة الموسيقى والنغم، وعندما قرر أن يتخلى عن السياسة وينصرف للشعر والأدب والحياة الثقافية جاءَته النكبة، ففي سنة 296هـ اجتمع جماعة من القواد والكتاب والقضاة وعلى رأسهم محمد بن داود الجرّاح وأبو المثنى أحمد بن يعقوب القاضي على خلع الخليفة المقتدر بالله الذي كان بويع بالخلافة سنة 295هـ وهو ابن ثلاث عشرة سنة واجتمع رأيهم على عبد الله بن المعتز فبايعوه بالخلافة، فأقام يوماً وليلة ووثب عليه غلمان المقتدر بقيادة مؤنس الخادم فخلعوه وقبضوا عليه وسلموه للمقتدر الذي سلمه إلى مؤنس الخادم فخنقه.
وقد ذكر الذين ترجموا لابن المعتز أن له عدداً من المؤلفات منها، «كتاب البديع»، و«طبقات الشعراء»، و«الزهر والرياض»، و«مكاتبات الإخوان بالشعر»، و«أشعار الملوك»، و«الجوارح و الصيد»، و«كتاب الآداب»، و«حلى الأخبار»، و«الجامع في الغناء»، و«كتاب السرقات»، و«أرجوزة في ذم الصبوح»، و«فصول التماثيل»، و تنسب إليه رسالة في محاسن أبي تمام و مساوئه.
تتجلى أفكار ابن المعتز من خلال عرض كتابين من أهم كتبه النقدية اللذين تركا أثراً واضحاً في الحركة النقدية في القرن الثالث «كتاب البديع» الذي ألفه سنة 274، المتميز بلون الثقافة العربية الخالصة فهو مظهر لثقافة أدبية واسعة، تنم على اطلاع عميق على كتب الأدب و النقد والبيان، ألفه قبل أن يلم بثقافة أخرى. والكتاب حافل بالنصوص الأدبية من الشعر والنثر، ساقها في نظام جميل من نصوص أدبية من القرآن والأحاديث النبوية واللغة و كلام الصحابة و الأعراب ثم من عيون الشعراء الجاهليين و المحدثين، وختم كلامه على كل لون بذكر ما عيب من شواهده المختلفة الخارجة عن حدود البيان.
و أفصح عن غرضه عندما قال: «وإنما غرضنا من هذا الكتاب تعريف الناس أن المحدثين لم يسبقوا المتقدمين إلى شيء من أبواب البديع».
و البديع عند ابن المعتز خمسة أنواع: الاستعارة، و التجنيس، و المطابقة، و رد أعجاز الكلام على ما تقدمها ، و المذهب الكلامي. و ما عدا ذلك يسميه (محاسن الكلام) و هي ثلاثة عشر نوعاً. وأول من نشر «كتاب البديع» المستشرق الروسي أغناطيوس كراتشكوفسكي الذي كتب مقدمة باللغة الإنكليزية في دراسة عن ابن المعتز وكتابه.
وكتابه الثاني هو«طبقات الشعراء» سماه حمزة الأصبهاني في «الاختيار من شعر المحدثين». وُصف الكتاب بأنه أهم كتاب وجد في تراثنا الأدبي، يعرض المؤلف فيه ألواناً من الشعر والتراجم لطائفةٍ من شعراء الدولة العباسية المسمين بالمحدثين، بلغت تراجمهم 128 ترجمة لشعراء وشاعرات، أثبت فيه أشعاراً تزيد على ألف و خمسمئة بيت لا توجد في كتاب سواه، ولم يترجم ابن المعتز لجميع الشعراء العباسيين، فقد أهمل ذكر العشرات منهم، مع أنه ألفّه في آخر حياته، و قد حاول بعض المصنفين أن يتحرى الطبقات فوجدها -تخميناً- طبقة المدّاح، و طبقات المجّان والموسوسين و النساء، و مدارس الشعر المحدث و مدرسة الحكمة، و مدرسة الطبع.
وللكتاب مختصر سمي «المختار من طبقات الشعراء» صنعه أبو البركات المبارك بن أحمد الإربلي المتوفى 637هـ.
وقد وصف أبو الفرج الأصبهاني ابن المعتز بأنه «تقدم جميع أهل عصره فضلاً وشرفاً وأدباً وشعراً وظرفاً وتصرفاً في سائر الآداب وأنه أشعر بني هاشم وأرق الناس في الأوصاف والتشبيهات، ومن شعره يصف يوماً من أيام الربيع كانت الدنيا فيه كالجنة المزخرفة:
حَبّذا آذارُ شـــــهراً
فيه للنَّوْرِ انتشارُ
ينقُص الليلُ إذا جـــا
ءَ ويمتدُّ النّهارُ
وعلى الأرض اخضرارٌ
واصفرارٌ واحمرارٌ
فكأن الرَّوضَ وشــيٌ
بالغت فيه التِّجارُ
نَقْشه آسٌ ونســريـ
ـنٌ ووردٌ وبَهارُ
محمود الربداوي
مراجع للاستزادة: |
ـ داود سلوم، مقالات في تاريخ النقد العربي (بغداد، 1980).
ـ إحسان عباس، تاريخ النقد الأدبي عند العرب (مؤسسة الرسالة، بيروت 1971).
ـ محمد زغلول سلام، تاريخ النقد العربي (دار المعارف، مصر 1964).
- التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد التاسع عشر، طبعة 2007، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 56 مشاركة :
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1461
- الكل 83708824
- اليوم 74309
اخترنا لكم
إبراهيم بن حبيب الفزاري
إبراهيم بن حبيب الفزاري (000 - 180هـ/000 - 796م) أبو إسحاق، فلكي ومنجم عربي، من نسل سَمُرة بن جندب. خدم الخليفة المنصور (136- 158هـ). ترك آثاراً مهمة، ففي سنة 154هـ جاء إلى بغداد وفد هندي ومعه كتاب في الفلك، أصبحت له شهرة كبيرة فيما بعد، وهو كتاب «السند هند الكبير». وضع هذا الكتاب فلكي ورياضي هندي يدعى «براهما غوبتا» للملك «فياكهرمكة» سنة 6 أو 7 للهجرة.
حساب المحموَلات
حساب المحمولات المحمولة predicate (القضية الخبرية) هي إفادة تصريحية ذات الشكل الرمزي P(x) أو P(x1, …,xn)، بمتغير واحد مثل x أو بعدد من المتغيرات مثل x1, …, xn قيمها غير محددة. وحساب المحمولات calculus of predicates هو دراسة الإفادات التي لمتغيراتها مكممات تحددها. ويقال عن هذا الحساب إنه منطق من المرتبة الأولى لأنه يوجد منطق ذو مرتبة عالية (ثانية أو ثالثة...).