logo

logo

logo

logo

logo

ميشو (هنري-)

ميشو (هنري)

Michaux (Henri-) - Michaux (Henri-)

ميشو (هنري ـ)

(1899 ـ 1984)

 

هنري ميشو Henri Michaux شاعر وفنان فرنسي من أصل بلجيكي. ولد في مدينة نامور Namur وتوفي في باريس. مرّ بفترة مراهقة صعبة بسبب ما كان يعانيه من قلق تجاه العالم الذي يحيط به. وتلازم هذا القلق مع نظرة صوفية مبكرة ترى أن ثمّة سرّاً في الكون وأن الإنسان مدعو إلى كشفه. وهذا ما دفعه إلى ترك دراسة الطب ليعمل بحاراً مدة قصيرة، ثم ليتفرّغ للأسفار والكتابة.

صدرت أول مجموعة لميشو عام 1922 بعنوان «حالة جنون دائري» Cas de folie circulaire، ثم تتالى صدور الأعمال الشعرية مثل «الأحلام والساقان» Les Rêves et les jambes  ت(1923)، «مَن كُنتُه» Qui je fus  ت(1927) بالتناوب مع دفاتر الأسفار مثل «إكوادور» Ecuador ت(1929) و«متوحّش في آسيا» Un barbare en Asie ت(1933) ومع أعمال خيالية تظهر على نحو خاص حالات الهلوسة التي كان يدخل فيها نتيجة استخدامه المفرط للمخدرات.

هنري ميشو: «من دون عنوان»

اكتشف ميشو في أسفاره عوالم وعادات غريبة أثْرت مخيلته وأغنت أدبه، لكنه يرى أن أي مغامرة لا تعادل في أهميتها «المغامرة الداخلية». وهذا ما يظهر في أعماله الشعرية التي يغلب عليها طابع النثر المقتضب المعبّر عن النفس القلقة وعن الشعور المستمر بالمعاناة. يرى ميشو أن كتابته محاولة لإظهار النص الداخلي بأقل ما يمكن من كلمات، أم بمقاطع صوتية متحررة من الكلمات، وكان يعلل إدمانه المخدرات بأنها تسمح له بالوصول إلى الحالة الذهنية المولّدة لهذه «الكتابة الشفّافة».

بدأ بالرسم عام 1926، وأقام أول معرض عام 1937. يشبه عمل ميشو الفني كتابته الشعرية فهناك في رسومه الاهتمام ذاته بالشكل المختزل الطامح إلى التعبير عن عوالم عميقة مسكونة بالأسرار؛ وهذا ما يجعل الأشخاص في لوحاته خيطية الشكل فاقدة لأي كثافة مادية. وقد دفعه بحثه عن شفافية الأشياء نحو دراسة فنون الخط اليابانية والصينية التي ظهرت آثار لها في أعماله الأخيرة. (الشكل 1 «من دون عنوان» لهنري ميشو).

ترك ميشو أكثر من خمسين كتاباً في الأدب والفن من أهمها: «في موضع آخر» Ailleurs ت(1948)، «معجزة بائسة» Misérable miracle ت(1972)، «حين تسقط الأسقف» Quand tombent les toits ت(1973)، «البدايات» Les Commencements ت(1983)، «حالماً بالمستقبل» En songeant à l’avenir الذي صدر مع خمسة كتب أخرى بعد وفاته.

حسان عباس

 مراجع للاستزادة:

 

- ALAIN JOUFFROY, Henri Michaux (Paris 1961).

- RAYMOND BELLOUR, Henri Michaux ou Une mesure de l’être, (Gallimard, Paris 1965).

- JEAN-PIERRE MARTIN, Henri Michaux (Gallimard, Paris 2004).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 246
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1079
الكل : 40504698
اليوم : 34513

التريديات

التريديات   التريديات Pteridophyta مجموعة كبيرة من النباتات الراقية غير البذرية الموغلة في القدم، تمتد أصولها إلى ما قبل 400 مليون سنة، وقد بلغت درجة ملحوظة من التنوع والتطور. وانقرضت غالبية أنواعها، فلم يبق منها سوى عدد محدود، تربطه بأسلافه سلسلة متصلة الحلقات من العلاقات المعقدة، إلى أن استقرت التريديات على ما هي عليه اليوم من تعضٍّ وشكلٍ ووظيفة.
المزيد »