logo

logo

logo

logo

logo

مور (توماس-).

مور (توماس).

Moore (Thomas-) - Moore (Thomas-)

مور (توماس ـ)

(1779ـ 1852)

 

توماس مور Thomas Moore شاعر وكاتب وموسيقي، وهو أول شاعر إيرلندي كتب باللغة الإنكليزية، ويُعد بأهمية معاصريه وصديقيه بايرون[ر] وشلّي[ر]. اشتهر بقصائده الغنائية التي ألف لها ألحاناً فصارت من التراث الإيرلندي.

ولد مور في دبلن لعائلة فقيرة، وتلقى تعليمه في كلية ترينيتي Trinity هناك، ثم تابع دراسة الحقوق في لندن، لكنه لم يمارس مهنة المحاماة وأُرسل موظفاً مدنياً إلى برمودا Bermuda عام 1803 حيث مكث سنة واحدة، ثم جال في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. كتب عدداً من قصائد الأود[ر] عن رحلاته هذه في مجموعته «رسائل، قصائد أود وقصائد أخرى» Epistles, Odes and Other Poems ت(1806) انتقد فيها الأمريكيين والمجتمع عموماً مثيراً موجة من الاستياء والسخط العام لتحرر هذه القصائد من الضوابط الأخلاقية.

نشر مور أولى مجموعاته الشعرية بعنوان «أعمال المرحوم توماس ليتل الشعرية» The Poetical Works of The Late Thomas Little ت(1801)، لكن شهرته ارتكزت على قصائده الشعبية الوطنية الملحنة، وقد كتب أكثر من عشر مجموعات من هذه الأناشيد الغنائية بين عامي 1808 و1834 بعنوان «ألحان إيرلندية» Irish Melodies. ومن هذه القصائد «الصبي المغني» The Minstrel Boy، و«وردة الصيف الأخيرة» The Last Rose of Summer.

كتب مور أيضاً مجموعة قصائد سردية رومنسية [ر: الإبداعية] بعنوان «لالا روخ: حكاية رومنسية شرقية» Lalla Rookh: An Oriental Romance ت(1817)، وهي تحكي قصة أميرة ترحل من دلهي إلى كشمير لتتزوج ملك بخاريا Bucharia، لكنها تلتقي شاعراً وتقع في حبه، ثم تكتشف أن الشاعر هو نفسه الملك الذي فُرض عليها أن تتزوجه، وتزخر المجموعة بشعر الغزل.

كتب مور في الهجاء، ففي عام 1813 نشر مجموعة قصائد هجائية بعنوان «حقيبة البريد بقرشين» The Twopenny Post Bag التي تناول فيها شخصية الأمير الحاكم، كما هجا أبناء وطنه الذين كانوا يعيشون في باريس، وركز على التكبر والغرور اللذين اتصفوا بهما، وذلك في «عائلة فَدج في باريس» The Fudge Family in Paris ت(1818). وكتب أيضاً مجموعة «عائلة فَدج في إنكلترا» The Fudges in England ت(1835) هجا فيها كاهناً إيرلندياً تحوَّل إلى البروتستنتية، منتقداً النفاق الديني والاجتماعي حتى الأدبي الذي كان سائداً آنذاك.

نشر مور عام 1823 واحدة من أهم مجموعاته الشعرية بعنوان «غرام الملائكة» The Loves of the Angels التي هوجمت بشدة في البداية لإباحيتها، ولكنها انتشرت على نطاق واسع وحققت له شهرة وثروة كبيرتين. جمع مور مذكرات الشاعر شريدان[ر] في «مذكـرات حياة شريـدان» Memoirs of the Life of Sheridan ت(1825)، وكتب سيرة بايرون في «رسائل ويوميات لورد بايرون» Letters and Journals of Lord Byron ت(1830). و«تاريخ إيرلندا» The History of Ireland ت(1835-1840).

لايزال مور شاعر إيرلندا الوطني الأول، فقد أسهم بمجموعاته العشر من القصائد الغنائية في إحياء الموضوعات الإيرلندية وانتشارها، وعُدّ نموذجاً للشعراء الإيرلنديين الذين جاؤوا من بعده.

ريما الحكيم

 

 مراجع للاستزادة:

 

- HERBERT O. MACKEY, The Life of Thomas Moore, Ireland’s National Poet (1951).

- T. DE VERE WHITE, Thomas Moore: The Irish Poet (1977).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 860
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 540
الكل : 31506974
اليوم : 23379

البث الإذاعي

البث الإذاعي   البث الإذاعي Radio Broadcasting هو كل إرسال من بعد[ر] لمعلومات ذات طبيعة صوتية، كلامية أو موسيقية، باستخدام الأمواج الراديوية[ر] إلى عامة الناس المزودة بمستقبلات داخل منطقة قد تكون محددة. لمحة تاريخية عن البث الإذاعي بداية الراديو يصعب تحديد تاريخ ولادة الراديو أو تسمية مخترعه، فهو وليد سلسلة من الاكتشافات التي تتابعت وتكاملت تدريجياً على مدى سنوات كثيرة. ويعود الفضل في تطوير تقنيات البث إلى الأعمال التي قام بها الكثير من الرواد في القرن التاسع عشر مثل أمبير Ampère وبل Bell ومورس Morse وفارادي Faraday وواط Watt وهرتز Hertz وأوم Ohm وفولتا Volta.
المزيد »