logo

logo

logo

logo

logo

موروا (اندريه-)

موروا (اندريه)

Maurois (Andre-) - Maurois (Andre-)

موروا (أندريه ـ)

(1885 ـ 1967)

 

أندريه موروا André Maurois هو الاسم المستعار لإيميل هرتسوغ Émile Herzog الروائي الفرنسي الذي برع في كتابة سِيَر أشهر الأدباء. ولد لأسرة يهودية في إيلبوف Elbeuf شمالي فرنسا، وتُوفِّي في نويي Neuilly قرب باريس. كان والده صاحب مصنع نسيج، فعمل معه فترة، ثم أشبع ميوله الأدبية بحصوله على إجازة في الفلسفة. عمل ضابطاً مترجماً في أثناء الحرب العالمية الأولى لدى القوات البريطانية، وتعاطف مع الثقافة الأنكلوسكسونية، فكتب عن تاريخ إنكلترا (1937) وعن تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية (1947).

بدأت شهرته منذ عام 1917 عندما كتب «صمت الكولونيل أو العقيد برامبل» Les Silences du colonel Bramble. وتألق أيضاً عندما كتب «أجواء» Climats (1928) يطرح فيه وجهتي نظر المرأة والرجل في العلاقة الزوجية. أما كتابه «الحلقة الأسروية» Le Cercle de famille ت(1932) فهو محاولة للتوفيق بين الأجيال. كتب أيضاً «غريزة السعادة» L’Instinct de bonheur ت(1934) و«آلة لقراءة الأفكار» La Machine à lire les pensées ت(1937).

انتخب موروا عام 1938 عضواً في الأكاديمية الفرنسية، وتابع مسيرته الأدبية والصحفية. أكسبته كتابة السِيَر - التي نشرها موثقة - شهرة تفوق شهرته الروائية. وساعدته زوجته في تقصي حياة الأدباء فتناول ڤولتير[ر] وشاتوبريان[ر] وبايرون[ر] وجورج صاند[ر] وڤكتور هوغو[ر] وبلزاك[ر] وبروست[ر] وغيرهم. وبعد أن كان الأدب هواية له صار وسيلة للغوص في غور حياة الأدباء.

لمس النقاد موهبته في تحليل هذه الشخصيات، ووُصِف بأنه واضح الرؤية نافذ البصيرة ثاقب الفكر. قال في وصفه الأديبة جورج صاند: «تنتمي صاند مثل - غيرها من النساء - إلى هذا العالم؛ ولكنها عاشت أكثر من غيرها صراعاً بين عصرين، وصراعاً طبقياً أرادت أن تخرج منهما حرة. وخاضت تجربة زواج مؤلمة وفاشلة غير أهل بامرأة ذكية مثلها، وقد أخفقت في حياتها الخاصة مثل الكثيرات، ولكن إخفاقها كان كبيراً. وإن لامها البعض لتعدد علاقاتها العاطفية؛ فقد كانت توّاقة إلى الكمال الذي لم تبلغه؛ ولم تدرك أن لا وجود له».

ولابدّ لدارس الفلسفة أن يدلي برؤيته الفلسفية، فيقول في الحب: «يبقى المحب وحيداً؛ لأن الحبّ إحساس يصعب تقاسمه مع الآخر كما يصعب دفع الآخر إلى مشاركته عاطفته». وفي الصداقة يقدم وصفته: «تنوعت المهن، واجتمعت الأذواق». أما في الأحكام المطلقة فيقول: «ما من أحد يعيش أفكاره دائماً؛ ومن ثم لا يجوز الحكم على الناس عندما يضعفون، وتخور قواهم. يكون الحكم سديداً عند تجاوزهم محنتهم».

كان موروا يتمتع بحسّ مرهف؛ ومن ثمّ لجأ إلى أسلوب فكاهي يخفف من وطأة الحقيقة الجارحة التي أراد قولها.

من مؤلفاته أيضاً «يحدث دائماً غير المتوقع» Toujours l’inattendu arrive ت(1943) و«عوالم مستحيلة» Les Mondes impossibles ت(1947).

حنـان المالكي

 

 مراجع للاستزادة:

 

- ANDRÉ MAUROIS, Lélia ou la vie de George Sand (Hachette, 1952).

- J. SUFFEL, André Maurois (Flammarion 1963).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 882
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1509
الكل : 31284384
اليوم : 32572

هوثورن (نثانيال)

هَوثورن (نثانيال ـ) (1804 ـ 1864)   نثانيال هَوثورن Nathaniel Hawthorne من أعلام الأدب الأمريكي في القرن التاسع عشر. ولد في مدينة سالم Salem بولاية ماستشوستس Massachusetts توفي والده الذي كان قبطاناً وهو في الرابعة من عمره، أما جده فكان بيوريتانياً [ر: البيوريتانية (التطهرية)] وقاضياً ممن حاكموا المتهمين بالسحر في مدينة سالم في القرن السابع عشر.
المزيد »