logo

logo

logo

logo

logo

نصفيات الأجنحة

نصفيات اجنحه

Hemiptera - Hémiptère

نصفيات الأجنحة

 

نصفيات الأجنحة Hemiptera رتبة رئيسة مهمة من رتب الحشرات، تضم أكثر من 40 فصيلة. اشتق اسمها من طبيعة تركيب الشفع الأول من أجنحتها، فالجناح غير متجانس، إذ إن قاعدته جلدية صلبة ونهايته غشائية شفافة، وهذا ما يميز أفرادها من غيرها من الحشرات. يَضُمُّ بعض العلماء أفرادَ هذه الرتبة إلى أفرادِ رتبة متجانسات الأجنحة Homoptera لشدة تشابه الصفات فيما بينها، وعندها تقسم هذه الرتبة إلى رتيبتين: متباينات الأجنحة Heteroptera تضم أفراد البق الدقيقي، ورتيبة متجانسات الأجنحة Homoptera، وتضم بق النبات. وتختلف هاتان الرتيبتان في طبيعة تكوين الشفع الأمامي للأجنحة وموضع خروج الخرطوم المشكل من أجزاء الفم، فهو أمامي في مختلفات الأجنحة (يبرز من مقدمة الرأس) وقاعدي في متجانسات الأجنحة (من بين الحرقفتين الأماميتين)، إضافة إلى أن أفراد رتيبة متجانسات الأجنحة نباتية التغذي من دون استثناء، في حين يتميز أفراد رتيبة متباينات الأجنحة (أي نصفيات الأجنحة) بتنوع غذائها، فهي نباتية ومفترسة ومتطفلة (الشكل 1).

صفاتها العامة

الشكل (1) أنواع مختلفة من نصفيات الأجنحة

نصفيات الأجنحة ـ وتسمى البق الدقيقي true bugs ـ حشرات تختلف في حجمها الذي يراوح بين 0.5 ـ 7.5مم. جسمها بيضوي إلى مثلثي، يختلف بين المسطح المنبسط إلى الأسطواني الرهيف الطويل. ويغلب على أجسامها اللون الأخضر والبني والأحمر والأسود. رأسها صغير، وعيونها المركبة بارزة جيدة التركيب، والعينان البسيطتان إن وجدتا بارزتان. لقرون استشعارها 4 ـ 5 عُقَل طويلة في الأنواع الأرضية وقصيرة جداً في الأنواع المائية. صدرها الأمامي كبير شبه منحرف أو مستدير، ويتمثل صدرها المتوسط (الدريع) بقطعة مثلثية تظهر عند قاعدة الأجنحة. أجنحتها الأمامية سميكة القاعدة، تنتهي بقمة غشائية رقيقة. تتوضع الأجنحة منبسطة فوق البطن، ويتقاطع القسم الغشائي من الأجنحة الأمامية مشكلاً قمة غشائية. أجنحتها الخلفية غشائية وأقصر من الأجنحة الأمامية، وتستخدم للطيران. ونادراً ما تُخْتَزَل الأجنحة، أو تختفي في بعض الفصائل المتطفلة. أجزاء الفم متطاولة ثاقبة ماصة ـ بسبب اجتماع أجزائها ـ مكوِّنة خرطوماً يتألف من 4 ـ 5 قطع، يبرز من مقدم الرأس. يضم هذا الخرطوم قناتين، هما القناة اللعابية والقناة الغذائية.

الأرجل في الأنواع الأرضية ـ وغالبيتها نباتية الاغتذاء ـ متطورة جيداً للمشي أو الجري أو التسلق، أما الأنواع المفترسة أو المائية أو البرمائية فتتحور للسباحة أو القنص؛ لتتأقلم مع طبيعة معيشتها وسلوكها. وللعديد من أنواعها غدد خاصة توجد على جانبي الصدر تفرز رائحة مميزة غير مقبولة تستخدم للدفاع.

حياتها

تضم الرتبة نحو 40 فصيلة متنوعة الاغتذاء، لكن نصفها (20 فصيلة) نباتي الاغتذاء، تتغذى بما تمتصه من محتوى الأوعية اللحائية للنباتات الراقية، في حين يتغذى بعضها الآخر بامتصاص محتوى البذور أو الجذور، والقليل منها يتغذى بالفطور، والنادر منها حشرات مفترسة تعيش على افتراس ما يناسب حجومها من الحشرات والحيوانات، مثل العناكبَ التي تتوافر لها. أما الفصائل الأخرى (16ـ20 فصيلة) فهي مائية، وجميعها مفترسة، والقليل منها يتغذى بالعوالق المائية، أو البرمائية، وهي تفترس الأحياء الأصغر حجماً والأضعف منها. القليل من فصائلها (2ـ 3 فصائل) حشراتها طفيليات خارجية تعيش على امتصاص دماء الحيوانات، مثل الطيور والخفافيش، والإنسان. ويتأقلم العديد من أفراد فصائلها على استثمار البيئات البحرية أو المستنقعات حيث تنمو السرخسيات ونبات البوص (القصب المائي) أو حول الحواجز المرجانية.

تنوعها وأهميتها الاقتصادية

تحتل الأنواع نباتية الاغتذاء ـ بصورة خاصة ـ مكانة مهمة بين الحشرات الاقتصادية لما تسببه من أضرار بالنباتات التي تتطفل عليها. إضافة إلى أن ما تُخَلِّفُه من ثقوبٍ يعدّ منفذاً لكثير من الأمراض.

من أشهر فصائلها (1) فصيلة الفسّاءات (بق النبات) Pentatomidae التي تضم أهم آفات القمح والشعير (مثل السونة)، إضافة إلى أنواع أخرى تهاجم الأرز والنباتات الصليبية (مثل البقة المبرقشة)، (2) فصيلة بق القرعيات (الكوريدات) Coreidae التي تتطفل على النباتات القرعية خاصة، (3) فصيلة بق البذور (الليغادات) Lygaeidae التي تمتاز أفرادها بألوانها الزاهية، ومعظمها يتغذى بامتصاص محتوى البذور، (4) فصيلة البق المطرز Tingidae، وتتغذى حشراتها ـ وبأعداد كبيرة ـ بأوراق الحور والكمثرى وبعض أشجار الغابات مسببة زوال ألوانها وتساقطها. (5) فصيلة بق النباتات (الميريدات) Miridae، ومن أهم أجناسها بق الـ Lygus، وتهاجم عادة النباتات بأعداد كبيرة وملحوظة.

ولا تُنسى بعض الفصائل الأرضية التي توصف بأنها حشرات مفيدة وعامل من عوامل المحافظة على توازن الأنظمة البيئية الزراعية. ومن أكثر حشراتها مصادفة الأنواع التي تتخذ من البرك والأنهار والمستنقعات والبحار مأوى لها، حيث تشاهد بعض أنواعها طافية أو مغمورة في الماء، ومن أهمها وأكبرها حجماً على الإطلاق بق الماء الكبير من فصيلة البيلوستوميدات Belostomidae، التي يعدّ العديد من أفرادها المائية غذاء شهياً للأسماك والحيوانات المائية الأخرى. ومن أهم فصائلها المائية: ظهريات السباحة (النوتونيكتيدات) Notonectidae، وفصيلة عقارب الماء (النيبيدات) Nepidae وفصيلة البق المائي الزاحف Naucoridae، وفصيلة البحارات المائية (الكوريكسيدات) Corixidae، وغيرها.

ومن أشهر فصائلها المتطفلة التي تتغذى بامتصاص دم عوائلها، مثل الإنسان والطيور، يذكر بق الفراش من فصيلة بق الفراش (السيميسيدات) Cimicidae ناقلاً بعض المسببات المرضية إليها في كثير من الأحيان.

كما تضم فصائل النابيدات Nabidae والفيماتيدات Phymatidae والريدوفيدات Reduviidae الأنواع الأرضية المفترسة التي تعيش باقتناص الحشرات والحيوانات الصغيرة والضعيفة التي تصادفها.

أحمد زياد الأحمدي

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الحشرات.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد زياد الأحمدي، وجيه قسيس، مقدمة في دراسة الحشرات (مورفولوجيا وتصنيف) (مطبوعات جامعة دمشق، 1987).

 ـ H.H.ROSS, A Textbook of Entomolgy (John Wiley & Sons, New York, 1965).

 ـ D.J.BORRER & D.N.DELONG, An Introduction to the Study of Insects. (Reinhart and Co. New York 1954).

 ـ R.L.USINGER, Aquatic Insects of California (University of Calif. Press, Berkeley & Los Angeles, 1963).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 696
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 581
الكل : 32074458
اليوم : 19763

إشيروود (كريستوفر-)

إشيرْوُود (كريستوفر ـ) (1904ـ 1986)   كريستوفر وليام برادشو إشيرْوُود C.W.B.Isherwood روائي وكاتب مسرحي، ولد في هاي لين قرب ستوكبورت من مقاطعة تشيشاير في بريطانية، وتلقى تعليمه في جامعة كمبريدج التي تركها في عام 1925 من دون أن يحصل على درجة علمية. وفي عام 1929 ذهب إلى برلين لزيارة صديقه أودن[ر] Auden فأقام في ألمانية أربع سنوات درَّس في أثنائها اللغة الإنكليزية. ثم تنقل في أوربة والصين ليستقر أخيراً في الولايات المتحدة عندما هاجر إليها في عام 1939، ومنح الجنسية الأمريكية عام 1946، ومات هناك في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنية.
المزيد »