logo

logo

logo

logo

logo

الملاهي (مدينة-)

ملاهي (مدينه)

Amusement park - Parc d'attractions

الملاهي (مدينة ـ)

 

مدينة الملاهي amusement park تعبير يطلق على مجموعة من ألعاب الترفيه المجمّعة بغرض إمتاع أكبر شريحة ممكنة من الناس تستوعب كل الفئات العمرية من أطفال ويافعين وكبار، ويمكن أن تكون دائمة أو موسمية، وهي تملك مبان ثابتة لا يمكن نقلها إلى أماكن مختلفة. من أشهر ألعابها قطار الرعب والقطار الأفعواني وألعاب السيارات وألعاب الفيديو. وتدار مدن الملاهي بطريقة تجارية مميزة، حيث يتم تقديم الطعام والشراب والتذكارات التي يمكن شراؤها أو الفوز بها بعد المشاركة ببعض الألعاب.

ترجع جذور هذه الأنشطة إلى أوربا في القرون الوسطى عندما كانت حدائق المتعة pleasure gardens في ضواحي المدن الكبرى تقدم العديد من أنماط الترفيه، مثل الرقص والألعاب النارية وألعاب الركوب البدائية. وقد حافظت هذه الحدائق على شعبيتها حتى عام 1700 عندما دفعت النزاعات السياسية كثيراً منها للإغلاق، في حين ظل بعضها مثل مدينة الملاهي في مونيخ الألمانية التي استمرت نشاطاً مرافقاً لمهرجان الجعة (البيرة) Oktoberfest معلماً مهماً، فيه بعض الألعاب الترفيهية التي يمكن عدها البدايات لمدن الملاهي الحالية. أما أقدم المدن التي ما تزال موجودة وتستقبل الزوار حتى اليوم فهي باكِّن Bakken في شمال كوبنهاغن Copenhagen والتي تأسست سنة 1583 وتفتخر بكونها أقدم مدينة ملاهي ما تزال قيد العمل حتى اليوم.

وفي القرن الخامس عشر ظهر للمرة الأولى ما يعرف بالقطار الأفعوانيroller coaster، وهو لعبة من عربات تسير على سكة حديدية وتهبط المنحدرات بسرعة كبيرة لتعطي شعوراً بالمتعة. وكانت بداياتها في مدينة سان بطرسبورغ في روسيا St. Petersburg حيث استفاد السكان من موسم الشتاء الطويل لبناء منحدرات عملاقة من الثلج، واستخدمت قطع من القماش أو الفرو للانزلاق بوساطتها من أعلى المنحدر، في حين وضع الرمل في الأسفل لتخفيف السرعة. ثم تدريجياً استبدل بقطع الفرو زلاجات وأصبح المنحدر يصنع من الخشب ويغطى بطبقة سميكة من الثلج، ومع ازدياد شعبية هذه اللعبة ولجعلها نشاطاً مستمراً طوال العام تمّ في سنة 1780 تطوير عربات للانزلاق

 لها عجلات مع الاستغناء عن الثلج ليظهر ما يشبه الشكل التقليدي المعروف اليوم. وفي العام 1816 بني أول قطار أفعواني في باريس وأُطلق عليه اسم الجبل الروسي montagne russe، وحصد نجاحاً كبيراً على الرغم من حوادثه الكثيرة التي كانت على ما يبدو تزيد من شعبية هذه اللعبة بدل إنقاصها.

افتتحت عام 1897 واحدة من أولى وأهم مدن الملاهي في أمريكا في حي بروكلين Brooklyn في نيويورك باسم حلبة سباق الضاحية للخيول Steeplechase Park. وإثر النجاح الكبير الذي لاقته في بداية القرن العشرين ظهرت مئات المدن المشابهة في مختلف أنحاء العالم. سنة 1927 قدمت مدينة حلبة سباق الضاحية للخيول Steeplechase Park للمرة الأولى لعبة القطار الأفعواني بشكلها العصري والذي أصبح تقليداً ومعلماً لكل مدن الملاهي فيما بعد حتى اليوم، واستمرت قصة النجاح هذه إلى عشرينيات القرن العشرين لتشهد مدن الملاهي عصراً ذهبياً قبل أن تتراجع في الثلاثينيات بسبب الكساد الاقتصادي الكبير ومن بعده الحرب العالمية الثانية في الأربعينيات، إضافة إلى أن الحرائق غالباً ما كانت تشكل تهديداً جدياً لهذه المدن التي كانت تصنع بأغلبها من الخشب. ففي عام1911 كانت مدينة الأحلام Dreamland أول مدينة تحترق عن آخرها، وتكرر الأمر سنة 1944 لمدينة لونا بارك Luna Park التي تأسست سنة 1903 وغيرهما كثير. ومع ظهور مدن الملاهي الحديثة واستقطابها لمعظم الجمهور أخذت مدن الملاهي التقليدية بالانحسار لتشهد سنة 1964 الإغلاق النهائي لمدينة حلبة سباق الضاحية للخيول التي كانت لفترة طويلة أهم وأعرق مدن الملاهي التقليدية معلنة انتهاء هذا العصر وحلول عهد المدن المتطبعة theme parks.

المدن المتطبعة

تدعى مدن الملاهي الحديثة بالمدن المتطبعة، وهي مخصصة لتمثيل أماكن أو عصور خيالية أو بعيدة مثل اجتياح الغرب الأمريكي والسفاري الإفريقية أو العصور الوسطى، ويمكن أن تحتوي المدينة الواحدة على أكثر من طابع، وغالباً ما تتقاضى هذه المدن أجراً إضافياً يدفع عند الدخول، على عكس مدن الملاهي التقليدية التي يكون الدخول إليها مجاناً ويتم الدفع عند كل لعبة بمفردها.

وتعد مدن ديزني Disneyland المثال الأفضل عن المدن المتطبعة، ففي عام 1955 استخدم ديزني [ر] نفوذه وشخصياته الكرتونية المحببة واستطاع برؤاه الفريدة أن يمهد لمرحلة جديدة من تاريخ الترفيه بولادة أول مدينة ديزني في كاليفورنياCalifornia  التي غيرت صناعة مدن الملاهي إلى الأبد. فافتتحت عام 1961 في تكساس بولاية دالاس Texas Dallas مدينة الرايات الست Six Flags الأولى عن رؤية لأنغس واين Angus Wynne التي مثلت المنافس الحقيقي لمدن ديزني، وهو ما دفع بهذه الصناعة مزيداً إلى الأمام. وفي عام 1968 افتتحت ثاني مدينة من هذا النوع في مدينة جورجيا Georgia وفي عام 1971 في مدينة سانت لويس بميسوري St. Louis, Missouri كما افتتح في العام نفسه أكبر مجمع لمدن الملاهي في العالم حتى اليوم، وهو عالم والت ديزني بفلوريدا Walt Disney World in Florida، واستمرت هذه الصناعة بالتطور والنضوج خلال عقد السبعينيات من القرن العشرين مع دخول مجموعات أخرى إلى المنافسة وإدخال ألعاب وأنشطة جديدة فيها، بعضها مقتبس من أفلام شهيرة مثل King Kong، مما جعل لاستوديوهات هوليود دوراً كبيراً في هذه الصناعة. وفي الثمانينات أصبحت هذه الصناعة أكبر فأكبر، فمن المدن المتطبعة العالمية إلى المدن متوسطة الحجم مثل الرايات الست وكثير من المدن الصغيرة التي تملك طابعها الخاص، مثل أرض الألعاب التركيبية Legoland التي تأسست في الدنمارك وانتشرت إلى كل العالم، كما أن بعض الدول استفادت من فكرة المدن المتطبعة للترويج لأفكار بيئية أوثقافية، ففي اليابان أُنشئت مدن على الطراز المعماري الياباني القديم تقدم ألعاباً مستوحاة من الثقافة والتراث اليابانيين. وحالياً تقام في الصين مدينة لتجسيد حيوان الباندا Panda theme park الذي يعد رمزاً قومياً للصينيين، وهو من الحيوانات المحببة والمهددة بالانقراض، ولا أحد بإمكانه أن يخمن ما ستتطور إليه هذه الصناعة في المستقبل.

 

 

 

وسيم شمس

الموضوعات ذات الصلة:

السيرك.

مراجع للاستزادة:

- SCOTT RUTHERFORD, The American Roller Coaster (Publisher: MBI 2000).

- TERENCE YOUNG and ROBERT RILEY, Theme Park Landscapes: Antecedents and Variations (Washington, D.C. Dumbarton Oaks Research Library and collection 2002).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 410
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 38
الكل : 11015793
اليوم : 4530

الحيازة

الحيازة   تعرف الحيازة possession بأنها وضع اليد على شيء أو على حق الانتفاع به سواء من قبل واضع اليد أو المنتفع بالذات أو من قبل شخص آخر يباشر هذه الحقوق باسم واضع اليد أو المنتفع، ويتبين من هذا أن الحيازة حالة واقعية un état de fait تنشأ عن سيطرة شخص على شيء أو على حق عليه بصفته مالكاً للشيء أو صاحب الحق عليه. وللحيازة عنصران: 1- عنصر مادي: وهو السيطرة المادية على الشيء، كحيازة الأرض وتأجير العقار أو السكن وغير ذلك. 2- عنصر معنوي: يظهر بظهور واضع اليد بمظهر صاحب الحق.
المزيد »