logo

logo

logo

logo

logo

ميول (إيتيين-)

ميول (ايتيين)

Mehul (Etienne-) - Mehul (Etienne-)

ميول (إيتيين ـ)

(1763 ـ 1817)

 

إيتيين ميول Étienne Méhul مؤلف موسيقي وعازف أرغن [ر] Organ، ولد في جيڤيه Givet، وتُوفِّي في باريس. يعدّ من أهم أساتذة الأوبرا الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر. عمل عازفاً على الأرغن في دير جيڤيه، وذهب بعد ذلك إلى باريس؛ ليكمل دراسته الموسيقية فيها، والتقى المؤلف الألماني غلوك [ر] Gluck، وتأثر بأوبراه «إيفجيني في أوليد» Iphigénie en Aulide التي كانت قد حققت شهرة كبيرة في فرنسا منذ تقديمها عام 1779. وتحمس ميول في الوقت نفسه للثورة الفرنسية وسقوط الباستيل، وألّف أغاني ثورية حماسية حققت شعبية كبيرة عند عامة الناس، مثل «أغنية الرحيل» Chant du départ، و«أغنية العودة» Chant du retour. قدّم عام 1790 أوبرا «أوفروزين» Euphrosine التي وسعت شعبيته، وحاول إعادة إحياء العصر الذهبي للأوبرا الكوميدية الفرنسية بتأليفه أعمالاً مزج فيها بين ألحان أساتذة المدرسة الإيطالية والفكر الدرامي للأوبرا الألمانية التي جاء بها غلوك إلى فرنسا. وكانت أفضل أعماله في هذا المجال تلك التي ألّفها في عهد حكومة المديرين، ثم في العصر الامبراطوري، مثل «هنري اليافع» Le Jeune Henri ت(1797) و«كفيفا توليدو» les Deux aveugles de Tolède ت(1806) وأوبرا «جوزيف» Joseph ت(1807) وكان أول مؤلف فرنسي استخدم في أوبراه «أريودانت» Ariodante عام 1799 اللحن المميز أو الدال، أو ما سمي فيما بعد في أعمال ڤاغنر [ر] R.Wagner «اللايتموتيڤ» Leitmotiv. وانتخب عضواً في الأكاديمية الموسيقية في عهد نابليون بونابرت، وحافظ على منصبه بعد عودة الملكية إلى فرنسا؛ على الرغم من عدائه الشديد لها، وكان نابليون بونابرت قد منع تقديم أوبراه «الإصلاحيون الدينيون» Hussites بسبب روحها الثورية المفعمة بالحماسة.

أثّر ميول في جميع أساتذة الجيل التالي من المؤلفين الفرنسيين الذين أُعجبوا بروحه الثورية الطليعية على خلاف معاصريه من رجال السياسة، فتأثر برليوز [ر] Berlioz بالعمل الأوركسترالي في مصنفات ميول الأوبرالية، وقد تركت أعماله الغنائية والأوبرالية أثراً كبيراً في بعض المؤلفين الرومنسيين الألمان، مثل بتهوڤن [ر] Beethoven، وڤيبر [ر] Weber، ومندلسون [ر] Mendelssohn. وفضلاً عن موسيقاه للمسرح الغنائي، فقد اهتم ميول بالتأليف لموسيقى الآلات أيضاً، وكان المؤلف الفرنسي الوحيد الذي اهتم بقالب السمفوني [ر] symphony في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، وألّف في هذا المجال عدداً من السمفونيات؛ منها الأربع التي تنبئ عن الرومنسية.

أعماله

كتب ميول نحو 35 أوبرا جادة وهزلية، وأربع باليهات، ومؤلفات وأغاني وطنية ثورية ودينية.

زيد الشريف

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأوبرا ـ فرنسا.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ زيد الشريف، أعلام الموسيقى الغربية (وزارة الثقافة، دمشق 1994- 1999).

ـ إميل فويلّرموز، تاريخ الموسيقى الغربية، ترجمة: صلاح برمدا (وزارة الثقافة، دمشق 1980).

- NORBERT DUFOURCQ, La Musique (Lib. Larousse, Paris 1965).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 306
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40506996
اليوم : 36811

دوبلر (مفعول-)

دوبلر (مفعول ـ)   كريستيان يوهان دوبلر C.J.Doppler فيزيائي ورياضي نمساوي، ولد في مدينة سالزبورغ Salzburg، وتعلم في فيينا، وغدا رئيساً للمعهد الفيزيائي بجامعة فيينا عام 1850. اشتهر باكتشافه لظاهرة فيزيائية عرفت باسمه هي مفعول دوبلر. يرتبط مفعول دوبلر بالتغير الظاهري للتردد الصادر عن منبع أمواج صوتية أو ضوئية، عندما يتحرك منبع الأمواج مقترباً من راصد أو مبتعداً عنه. لقد كشف دوبلر عام 1842 عن سبب هذه الظاهرة، وبيّن أنه إذا تحرك منبع صوتي ذو تردد ثابت مقترباً من راصد، فإن التردد الذي تتلقاه أذن الراصد يغدو أعلى، في حين ينخفض التردد الذي يسمعه الراصد عندما يبتعد المنبع عنه. إن تغير التردد هذا يدركه راصد واقف على رصيف محطة يقترب منها قطار سريع، أو راصد مسافر في قطار آخر على سكة مجاورة يسير باتجاه معاكس.
المزيد »