logo

logo

logo

logo

logo

منتوحتب

منتوحتب

Mentuhotep - Montouhotep

منتوحتب

 

حمل هذا الاسم مجموعة من ملوك مصر في الأسرات الحادية عشرة و الثالثة عشرة والسابعة عشرة. وهذا الاسم مركب من مقطعين: الأول منتو؛ وهو اسم إله الحرب في مصر القديمة والثاني حتب وتعني راضياً أو منعماً.

منتوحتب الأول: كان منتوحتب الأول  Mentuhotep I حاكماً لإقليم طيبة (الأقصر حالياً)  في عصر الانتقال الأول الذي عاشته مصر بعد سقوط الدولة القديمة في الفترة 2200- 2061 ق.م. حيث حمل منتوحتب الأول لقب «تتي عا» أي الجد الأول، و من المرجح أن منتوحتب الأول قد توفي نحو عام2130 ق.م.

منتوحتب الثاني (2061- 2010 ق.م): خلف والده انتف الثالث، وحمل لقب «سي عنخ إيب تاوي» ومعناه «الذي يحمي قلب الأرضين»، و ظل سلطانه محصوراً بين الجندل الأول جنوباً حتى أهناسيا شمالاً وقامت بين مملكة أهناسيا (محافظة بني سويف) ومملكة طيبة هدنة مؤقتة ما لبثت أن انهارت في العام الرابع عشر من حكم منتوحتب الثاني عندما حاول ملك أهناسيا استعادة مدينة ثني - كان خيتي الثالث حاكم أهناسيا فقد مدينة ثني في حربه مع أنتف الثاني حاكم طيبة - مما أدى إلى استئناف العداء بين طيبة و أهناسيا، وقاد منتوحتب الثاني هجوماً ضخماً على أهناسيا، أسفر هذا الهجوم عن سقوطها وبسط سلطان منتوحتب الثاني على مصر العليا كلها، و بعد ذلك أخذ يبسط سلطانه على مصر السفلى، وقد استغرق هذا العمل سنوات طويلة ربما حتى العام التاسع والثلاثين من حكمه، ففي هذا العام اتخذ لقباً جديداً هو «سما تاوي» ومعناه «الذي وحد الأرضين» أي مصر العليا والسفلى،  وهناك لوحة في متحف تورين بايطاليا تعود إلى العام السادس والأربعين من حكم منتوحتب الثاني تُحِّدث بأن «تقدماً طيبياً قد حدث بسبب منح الإله منتو الأرضين للملك منتوحتب الثاني».

منتوحتب الثاني

حاول منتوحتب الثاني في سياسته الداخلية أن يركز سلطان الحكم في عاصمته وأن يحد من سلطات حكام الأقاليم ومنع تداول حكم الأقاليم وراثياً، و قد نجح منتوحتب الثاني فيما أراد، فاختفى لقب «حاكم الإقليم العظيم» وغيره من النعوت الضخمة التي انتحلها حكام الأقاليم لأنفسهم في عصر الانتقال الأول، ولم يعد حكام الأقاليم ينحتون مقابرهم في أقاليمهم، بل نحتوا أغلب مقابرهم حول مقابر الملوك في غرب العاصمة طيبة.

قام منتوحتب الثاني بالتخلص من العناصر غير الموالية له، وتعيين موظفيه الطيبيين في المواقع المهمة في الدولة، وشغل أحد هؤلاء الموظفين وظيفة حاكم مصر السفلى، وهي وظيفة جديدة استلزمتها ظروف وجود العاصمة في طيبة في الجنوب.

وأقام منتوحتب الثاني العديد من المعابد، منها: معبد الإلهة ساتت في الفنتين (جزيرة فيلة) ومعبد الإلهة نخبت في الكاب (عاصمة مصر العليا قبل التوحيد)، كما أعاد بناء معبد الإله منتو في الطود (في محافظة قنا إلى الجنوب الغربي من مدينة الأقصر)، وأقام معبده الجنائزي في منطقة الدير البحري في غرب طيبة.

وفيما يتصل بالسياسة الخارجية للملك منتوحتب الثاني، فقد أرسل حملة إلى وادي الحمامات قضت على مصادر الشغب في هذه المنطقة، كما أعاد فتح الطريق إلى مناجم الفيروز في سيناء، وفيما يخصّ حدود مصر الغربية أرسل حملة إلى قبائل التحنو الليبية تمكنت من قتل قائد هذه القبيلة، وحاول استعادة ما كان لمصر من نفوذ في النوبة عند نهاية الأسرة السادسة.

منتوحتب الثالث
معبد منتوحتب الثاني الجنائزي في منطقة الدير البحري

تظهر مكانة منتوحتب البارزة بين ملوك مصر مؤسساً لعصر جديد وموحِّداً للبلاد بين أقرانه العظام: الملك مينا مُوحِّد مصر ومؤسس الدولة القديمة، الملك أحمس الأول مؤسس الدولة الحديثة، وذلك في معبد الرمسيوم (بمحافظة سوهاج بناه الملك رعمسيس الثاني) حيث ظهر الملوك الثلاثة: مينا و منتوحتب الثاني وأحمس الأول بوصفهم المؤسسين للدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة.

منتوحتب الثالث (2010- 1998 ق.م): خلف والده منتوحتب الثاني في الحكم، وكان طاعناً في السن، فلم يدم حكمه سوى اثنتي عشرة سنة، واصل فيها خطط تنمية البلاد، كما قام بتشييد التحصينات على حدود مصر الشرقية لمنع تسلل البدو من سورية و فلسطين، كما أرسل بعثة تجارية إلى بلاد البونت بقيادة وزيره حنو لإحضار البخور والأخشاب.

منتوحتب الرابع (1998-1991 ق.م): دام حكمه سبع سنوات، أرسل في العام الثاني من حكمه بعثة مؤلفة من عشرة آلاف رجل بقيادة وزيره أمنمحات إلى وادي الحمامات لإحضار الأحجار الضرورية للبناء.

منتوحتب الخامس (نحو عام 1700 ق.م): و هو من ملوك الأسرة الثالثة عشرة، حيث توجد عدة قطع أثرية تدل على وجوده، و منها تمثال صغير في المتحف البريطاني.

منتوحتب السادس ( نحو عام  1675 ق.م): حكم في أواخر الأسرة الثالثة عشرة.

منتوحتب السابع (نحو عام 1625 ق.م): على الأرجح هو خامس ملوك الأسرة السابعة عشرة، حكم سنة و بضعة أشهر، عُثر له على تمثال بهيئة أبي الهول في تل إدفو شمال أسوان.

 

 

عدنان ممو

مراجع للاستزادة:

ـ نيقولا جريمال، تاريخ مصر القديمة، ترجمة: ماهر جويجاتي (دار الشرق، القاهرة 1993).

ـ ألن جاردنر، مصر الفراعنة، ترجمة: نجيب ميخائيل إبراهيم (مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1973).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 536
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40490010
اليوم : 19825

جابيس (أدمون-)

المزيد »