logo

logo

logo

logo

logo

إفلين (جون-)

افلين (جون)

Evelyn (John-) - Evelyn (John-)

إفلين (جون ـ)

(1620ـ 1706)

 

جون إفلين John Evelyn كاتب يوميات بريطاني متعدد الاهتمامات، ولد ومات في سري Surry في إنكلترة، وتلقى علمه في ميدل تمبل The Middle Temple، وفي كلية باليول Balliol College في أكسفورد.

عمل إفلين موظفاً حكومياً في خدمة تشارلز الثاني Charles II وأسهم في استعادته العرش، إلا أنه لم يشارك في الحرب الأهلية. وكان إفلين من أوائل أعضاء الجمعية الملكية The Royal Society ومن أهمهم إذ قدم إلى روبرت بويل Robert Boyle الخطة الأولية التي انبثقت عنها هذه الجمعية، وفي عام 1672 أصبح إفلين أميناً لها.

ومما يذكر له تقديمه مقترحات استهدفت تخفيف أضرار التلوث في لندن، وإعادة تحريج إنكلترة، كذلك تذكر له خدماته الكثيرة التي قدمها للعاصمة لندن ولمستشفيات عدة فيها ولدار سَكّ العملة ولخاتم الملك  والمستعمرات الإنكليزية في العالم الجديد.

وبعد عام 1652 عاش إفلين حياة ثري ريفي يعتني بحديقته ويكتب في مختلف الموضوعات، من إعادة التحريج إلى العلوم الطبيعية وتاريخ الفن والنميّات (دراسة القطع النقدية والميداليات والأوراق المالية). وتبقى يوميات إفلين أفضل أعماله المعروفة، وهي أقل خصوصية من مذكرات صموئيل بيبيس [ر] Samuel Pepys ولكنها حافلة بالمعلومات التاريخية عن إنكلترة في القرن السابع عشر. وقد طبعت يوميات إفلين أول مرة في عام 1818 بعد أن أخفيت مدة تزيد على قرن بعد وفاته.

ج.ت

 

مراجع للاستزادة

 

-LEGOUIS et al., A History of English Literature (J.M.Dent & Sons, London 1967).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 938
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1123
الكل : 43972980
اليوم : 120390

ماكدونالد (جيمس رامسي-)

ماكدونالد (جيمس رامسي ـ) (1866ـ 1937)   جيمـس رامسي ماكدونالد James Ramsay MacDonald، سياسي بريطاني، من مؤسسي حزب العمال البريطاني ورئيس وزراء بريطانيا مرات عديدة في عشرينيات القرن الماضي وثلاثينياته. ولد ماكدونالد في لوسيماوث Lossiemouth في اسكتلندا وتلقى تعليمه الابتدائي فيها، وبعد أن أتم تعليمه الإعدادي والثانوي عمل معلماً هناك، ثم انتقل إلى لندن حيث عمل موظفاً، وتابع دراسته الجامعية في علمي الاقتصاد والاجتماع.
المزيد »