logo

logo

logo

logo

logo

نيس

نيس

Nice - Nice

نيس

 

نيس Nice مدينة فرنسية تقع على ساحل البحر المتوسط في جنوبي فرنسا في إقليم الألب البحري Maritimes Alpes - منطقة بروفانس - ألب - الساحل اللازوردي Provence - Alpes - Côte d Azur وهي تشكل تجمعاً مدنياً حضرياً مهماً يبلغ عدد سكانه نحو مليون نسمة، وقد بلغ عدد سكان المدينة وحدها 350 ألف نسمة عام 2005، ظلت مدينة نيس حتى عام1971مقسمة إلى ست دوائر cantons، أما في الوقت الحاضر فهي تضم 14 دائرة «كانتوناً».

وتعدّ مدينة نيس - المطلة على الشاطئ اللازوردي- المدينة السياحية الثانية في فرنسا بعد العاصمة باريس. كان لأهميتها السياحية المتميزة ولوجود سلسلة الألب التي تمثل عائقاً طبيعياً حقيقياً في وجه المواصلات البرية من جهة الشمال دور مهم في إشادة مطار كبير متميز في هذه المدينة، يعد الثاني في فرنسا بعد مطار شارل دوغول من حيث عدد الركاب الذي ناهز عشرة ملايين راكب في عام 2005.

تقع مدينة نيس على ضفاف خليج آنج Anges بمياهه ذات اللون اللازوردي المميز، تحيط بها التلال من ثلاث جهات، وأشهر هذه التلال جبل بورون Mont - Boron من جهة الشرق، إضافة إلى جبل القصر Mont - Château الذي يفصل المدينة القديمة عن الميناء. ويخترق المدينة نهران سيليان هما نهر بايون Paillon من جهة الشرق ونهر مانيان Magnan من جهة الغرب. أما النهر الرئيس الذي يحد المدينة من جهة الغرب فهو نهر ڤار Var.

وقد ظلت مدينة نيس- عندما كانت تابعة لإيطاليا- محصورة بين البحر من جهة ووادي نهر بايون السيلي من جهة أخرى، وهذا الجزء القديم من نيس يمثل حالياً نيس القديمة Vieux Nice بأزقتها الضيقة وبيوتها الأثرية. وفي الربع الأخير من القرن التاسع عشر ألحقت نيس بفرنسا، وأخذت بالتوسع فيما وراء هذا الوادي السيلي الذي أصبح جزء كبير منه مسقوفاً. وتمتاز أبنية نيس وعماراتها التي يطلق عليها اسم قصور Palais بضخامتها وتنوع هندستها المعمارية. وتشهد مدينة نيس حالياً حملة كبيرة من الأعمال الهندسية التي تهدف إلى إشادة خط «ترامواي المستقبل» الذي اقترحه رئيس بلدية المدينة (عام 2006) جاك بيرا J.Peyrat.

مدينة نيس

تعاني مدينة نيس كثيراً خلال توسعها المديني urbanisation عدم توافر المساحات العقارية الكافية، ولهذا فإن أغلب مساكن المدينة يتخذ شكل أبنية كبيرة، كما أن خطوط المواصلات التي تتخذ مساراً إجبارياً عرضياً (غرب - شرق) تظل طوال العام مزدحمة ومختنقة، شأنها شأن كافة خطوط المواصلات في كل منطقة الشاطئ اللازوردي؛ فالطريق السريع A8 بين نيس ومدينة أنتيب Antibes الساحلية يعد من أكثر خطوط المواصلات البرية الفرنسية ازدحاماً، إذ تعبره في الاتجاهين أكثر من 130 ألف سيارة في اليوم معادلاً بذلك ازدحام المرور في المحلّق Périphérique المحيط بمدينة باريس.

تشتهر مدينة نيس إضافة إلى قسمها القديم، بقصورها الفخمة وفنادقها ومطاعمها ومتاحفها الشهيرة، إضافة إلى المَعْلم السياحي الذي عُرفت به منذ القديم وهو «الكورنيش» وشاطئ المشاة الذي يعرف باسم (نزهة الإنكليز La promenade des Anglais) الذي يمتد على الشاطئ من مسرح المدينة حتى حدائق المطار الساحلي الخضراء، بطول عدة كيلومترات من دون انقطاع. يزدحم هذا الكورنيش الساحلي بالآلاف من السياح الأغنياء الوافدين من شتى أقطار العالم، ولاسيما من المملكة المتحدة التي أعطت لهذا المعلم السياحي الجميل اسماً مستمداً من السياح الإنكليز الأثرياء الذين كانوا يتوافدون على نيس منذ مطلع القرن الماضي بأعداد كبيرة.

محمد إسماعيل الشيخ

 

 مراجع للاستزادة:

 

- Dictionnaire Encyclopédique Quillet (1990).

- La Géographie universelle ( 1990).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 215
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40499290
اليوم : 29105

القاهر ب-الله

المزيد »