logo

logo

logo

logo

logo

النورس

نورس

Sea gull - Mouette

النورس

 

النورس sea gull طائر مائي يشتمل جنسه على نحو 43 نوعاً. ينتشر على امتداد الشواطئ في جميع القارات انطلاقاً من الشواطئ الجليدية في أمريكا حتى المناطق الاستوائية.

الوصف العام

يراوح طول الطائر ما بين 20- 76سم، جسمه ممتلئ، وله جناحان عريضان مستدقا النهايتين، قد يصل طولهما إلى أكثر من متر ونصف عند بعض الأنواع الضخمة، أما منقاره فقوي ومؤنّف ومعقوف على شكل مهماز، والأصابع الثلاث للرجل الواحدة ملتحمة بغشاء متين. أما الذيل فيبدو عند بعض الأنواع مربعاً لدى طيِّه، ومدوَّراً في أثناء الطيران، ونادراً ما يكون متشعباً أو وتدي الشكل. الأنثى أصغر من الذكر عادة، والجنسان متشابهان لونياً، وغالباً ما يكون اللون الأبيض طاغياً على جسم الطائر وذيله، أما الظهر والجناحان فيكونان بلون رمادي أو أسود فاتح، ونهايتا الجناحين سوداوان عموماً، تتخللهما تزيينات بيضاء متباينة الأشكال تساعد على تمييز الأنواع. المنقار أحمر اللون أو أصفر أو أسود مع بقعة ذات لون مختلف قرب النهاية، والرأس إما أن يكون أبيض اللون وإما مغطى بقلنسوة سوداء، تبدو واضحة في أثناء التكاثر. الأرجل صفراء اللون أو خضراء قاتمة أو حمراء أو سوداء، وتختلف ألوان النورس بحسب الأعمار وفصول السنة؛ فهي بنية اللون إلى رمادية في النورس الفتي، إلا أنها قد تتحول إلى اللون الأبيض في السنة التالية. أما الذيل فغالباً ما تشاهد عصابة سوداء على نهايته، وتستغرق معظم الأنواع 3-4 سنوات كي تكتسب الريش الدائم (الشكل 1).

الشكل (1)

السلوكية

يطير النورس بهدوء بخفقات أجنحة متواقتة قادرة على التحليق المستمر، كما يستطيع السباحة لكنه لا يغوص عميقاً، ولا يستطيع المشي أو العدو ما خلا بعض الأنواع، وهو من الطيور التي تميل إلى التجمع، وتصدر أصواتاً خاصة مألوفة تسمع بوضوح قرب الشواطئ البحرية، أو المسطحات المائية الأخرى كالبحيرات والأنهار الكبيرة الواسعة.

الطعام

تأكل طيور النورس أنواعاً مختلفة من الحيوانات والنباتات: فهي تصطاد الأسماك، والرخويات والقشريات، وغيرها من اللافقاريات البحرية الصغيرة. وتعد طيوراً رمّامة تتغذى بقمامة الشواطئ العضوية واللحوم المتفسّخة، كما تتبع السفن لتتغذى بفضلاتها الطعامية، وتتبع المزارعين في الحقول المجاورة للمسطحات المائية لتتغذى بالديدان والحشرات التي تظهر في أثناء الزراعة، وتتغذى أيضاً بالحبوب، وقد يعمد بعضها إلى إسقاط القواقع على سطوح صخرية صلبة لكسرها واستخراج مضمونها للتغذي به، وتسرق بيض غيرها من الطيور إذا ما عثرت عليها أيضاً.

المسكن

تبني طيور النورس أعشاشها على شكل مستعمرات قلقة على الجزر الصخرية الساحلية أو على الجزر المنعزلة أو في المستنقعات المعشوشبة، ويتألف العش عادة من قوام متماسك من أعواد القش والطحالب البحرية والريش، وغالباً ما تبنى على التربة أو تترك عائمة.

التكاثر

بيوض النورس ذات لون أخضر أو بني أو أسمر مائل إلى الاصفرار مع 2-3 بقع سوداء. تحتضن الأنثى البيوض مدة يومين على الأقل، ويساعدها الذكر في عملية الحضن ومدتها 20ـ 30 يوماً. ويعنى الأبوان بالفراخ لدى فقسها، وتتميز الفراخ بقدرتها على المشي بعد فقسها، لكنها تبقى قرب العش مدة شهر على الأقل حتى تصير قادرة على الطيران. ويعمد الأبوان عادة إلى إطعامها، إلا أن نسبة هلاكها مرتفعة. يعمّر النورس مدة طويلة قد تصل إلى 28 سنة.

التصنيف

ينتسب النورس إلى الفصيلة النورسية Laridae وأنواع متعددة، من أهمها:

1ـ النورس ذو الرأس الأسود: رأسه أسود، وأرجله قرمزية. يتكاثر في أوراسيا وإيسلندا. يقضي فصل الشتاء جنوباً في الهند والفيليبين، ويتغذى غالباً بالحشرات في الحقول.

2ـ نورس بونابرت: وهو يعيش في أمريكا الشمالية، رأسه أسود اللون، ريشه رمادي وأرجله وردية اللون أو حمراء. يبني أعشاشه على الأشجار، ويحوم حول البرك الداخلية لاصطياد الحشرات المائية، وأما في الشتاء فيتوجه إلى البحار لاصطياد الأسماك.

3 ـ النورس الضاحك: وهو نورس متوسط الحجم ذو رأس أسود ومنقار أحمر وأرجل حمراء أيضاً، وهو يطلق أصواتاً عالية حادة أشبه بالضحك، يوجد في الشواطئ الشرقية للأمريكيتين الشمالية والجنوبية، ويقضي فصل الشتاء جنوبي البرازيل، كما ينتشر في مناطق المياه العذبة داخل القارة الأمريكية، وهو النورس الوحيد الذي يتكاثر في منطقة الكاريبي وشمالي المحيط الأطلسي.

4 ـ النورس ذو الظهر الأسود، وهو النورس الأكبر، إذ يبلغ طول جناحيه نحو 160سم، ويعيش في المنطقة القطبية.

5 ـ النورس الصغير: يشاهد في أوربا وشمالي أمريكا أحياناً، ذو رأس أسود، وتبلغ فتحة جناحيه نحو 60سم ويعد أصغر نورس.

عبد الرحمن مراد

 

 مراجع للاستزادة:

 

- K.M.OLSEN and H. LARSSON, Gulls of Europe, Asia and North America (A & C Black Publishers 2004).

- S.N.G. HOWELL and J. DUNN, Peterson Reference Guides: Gulls of the Americas (Houghton Mufflin 2002).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 123
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 40500532
اليوم : 30347

قاسم بن محمد بن ثاني

المزيد »