logo

logo

logo

logo

logo

هاتشك (يارسلاف-)

هاتشك (يارسلاف)

Hasek (Jaroslav-) - Hasek (Jaroslav-)

هاتشِك (يارُسلاڤ ـ)

(1883 ـ 1923)

 

يارُسلاڤ هاتشِك Jaroslav Hasek قاص وروائي وصحفي تشيكي بارز، عُرف بأسلوبه الساخر واللاذع في وصف المواقف السلوكية. ولد في مدينة براغ التابعة آنذاك للامبراطورية النمساوية - الهنغارية وتوفي في بلدة ليبنيشِه Lipnice في جمهورية تشيكيا حالياً. وبسبب الفقر اضطرت عائلته إلى الانتقال في طفولته من بيت إلى آخر مرات متعددة، فقد كان والده معلم حساب في مدرسة متوسطة، توفي والطفل في الثالثة عشرة، وعندما صار في الخامسة عشرة طُرد من المدرسة لمشاركته في مظاهرة سياسية ضد السلطة النمساوية، فانتسب إلى المعهد التجاري حيث أمضى أربع سنوات. وعند الانتقال إلى الحياة العملية لم يحتمل العمل موظفاً مصرفياً أكثر من أسابيع قليلة، فعمل في متجر كبير، لكنه فضَّل أن يكون بائع كلاب منزلية لما في ذلك من طرافة وتسلية. وقد استثمر أسلوب هذا العمل وطرائفه لاحقاً في كثير من قصصه القصيرة، وفي روايته الوحيدة.

كان هاتشِك منذ يفاعته شخصاً فكهاً وزلقَ اللسان شديد السخرية وبارعاً في تدبير المقالب العملية، مما جعله شخصية شعبية محببة من جهة ومرهوبة من جهة أخرى. وعندما سئم حياة البيع والشراء قرر أن يكون صحفياً حراً وكاتباً متفرغاً، وبدأ منذ عام 1904 بكتابة المقالات والزوايا النقدية الساخرة والقصص القصيرة ونشرها في صحف «الحركة الفوضوية» anarchist movement، ثم انضم إلى الحركة في عام 1906 وسرعان ما صار أحد أركانها ودعاتها ورئيس تحرير صحيفة «كومونَه» Komuna في عام 1907.

قام هاتشِك في أثناء هذه المدة بعدة رحلات عبر وسط أوربا حتى منطقة البلقان متعرفاً أحوال الناس وظروفهم المعيشية، مراكماً في ذاكرته ومخيلته كثيراً من الخبرات الاجتماعية والسياسية التي مرَّ بها، بما في ذلك الاصطدامات المتكررة مع الشرطة والأمن السري والسجن فترات قصيرة لكونه ناشطاً فوضوياً خطراً. وفي أواخر عام 1907 التقى هاتشِك يارميلا مايروڤا Jarmila Mayerová وشُغف بها حباً، لكن أسرتها عارضت زواجهما الذي لم يتم حتى عام 1910، لكنه لم يدم أكثر من ثلاث سنوات بسبب الاختلاف الجذري بينهما في أسلوب العيش وفهم الحياة. وفي عام 1913 تركته يارميلا من دون طلاق وعادت إلى العيش مع أسرتها. حتى ذلك الحين كان هاتشِك قد نشر في عام 1903 ديوانه الشعري الوحيد «صرخات في أيار/مايو» Májove vykriky، لكنه نشر ست عشرة مجموعة من القصص القصيرة، أشهرها «الجندي الطيب شڤيك وقصص غريبة أخرى» Dobry voják Svejk a jiné podivne historky ت(1912)، أما مقالاته وزواياه وما كتبه في أدب الرحلات للصحافة فقد بلغ نحو ألف وخمسمئة قطعة حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى التي جُنِّد فيها في جيش الامبراطورية النمساوية ـ الهنغارية، وأُرسل إلى الجبهة الشرقية حيث سلَّم نفسه في عام 1915 أسيراً إلى القوات الروسية، وانضم في عام 1916 إلى الفرقة التشيكية المشكَّلة في روسيا ليصير بوقها الدعائي ضد الهيمنة النمساوية على تشيكيا. وعلى أثر نجاح الثورة الشيوعية الروسية في عام 1917، وبعد تأسيس الاتحاد السوڤييتي انتسب هاتشِك إلى حزب البلشڤيك، وانخرط في الجيش الأحمر ليقوم فيه بدور مهم على صعيد الدعاية السياسية للمستقبل الحر الجديد في صفوف العمال والفلاحين، وتزوج فتاة روسية من دون أن ينهي زواجه من يارميلا رسمياً، فاتُّهم لاحقاً بتعدد الزوجات وكذلك بخيانة الوطن. وفي عام 1919 استدعته «الكومِنْترن» Komintern (منظمة الشيوعية العالمية) للعودة إلى براغ والعمل هناك لمصلحة النضال الشيوعي، إلا أن إخفاق الحركة الثورية في تحقيق أهدافها، وظهور الاتحاد التشيكوسلوڤاكي، بقيادات برجوازية أصاب هاتشِك في الصميم. وعندما ظهرت عليه علائم مرض السل انسحب من الحياة العامة إلى بلدة ليبنيشِه حتى وفاته قبل أن ينهي الجزء الرابع من روايته الذي أنهاه ناشره وصديقه كارِل ڤانيك Karel Vanek.

ألَّف هاتشِك في عام 1912 كتاباً ساخراً شبه تاريخي - تسجيلي بعنوان «حزب التقدم المعتدل في حدود القوانين»، لم يجرؤ الناشر على إصداره حينذاك لراهنيته الفاضحة، ولورود كثير من أسماء الساسة من أصحاب المناصب الرفيعة آنذاك. ولم يُنشر الكتاب حتى عام 1963، وفي ترجمته الألمانية Die Partei des massvollen Fortschritts in den Grenzen der Gesetze حاكى هاتشِك بنية الأحزاب البرجوازية التي تدعي في برامجها ضرورة تحقيق التقدم، ولكن في إطار القوانين النافذة، مستنداً في عرضه وتوثيقه إلى خبرته الصحفية التي زودته بمصادر متعددة، ومنحته فرصة الاطّلاع على أمور تتعلق بإدارة الحكم في البلاد، وتكشف الغطاء عن حقيقة ارتباط بعض ساسة المعارضة بجهات معينة من النظام القائم. أما مجموعة قصصه الطويلة «آمر مدينة بوغولمي» Velitelem Mesta Bugulmy فقد نشرتها صحيفة «تريبونا» Tribuna البرجوازية الليبرالية في أعداد متتالية من عام 1921، ثم نشرت في «مجموعة الأعمال» (1925) بالعنوان الفرعي «من أسرار إقامتي في روسيا» Z tajemství mého pobytu v Rusku، وهي تتألف من تسع قصص فكاهية ساخرة حول موضوع واحد هو تجارب الكاتب نفسه في الجيش الأحمر في أثناء الحرب الأهلية بين الحمر والبيض في مدينة بوغولمي، يروي فيها تفصيلات حياتية في غاية التناقض من مجريات الحرب الأهلية وأساليب تطبيق الإجراءات الاشتراكية.

تعدّ رواية «مغامرات الجندي الطيب شڤيك في الحرب العالمية» Osudy dobrého vojáka Svejka za Svetove Války أهم إنجازات هاتشِك الأدبية، وقد نُشرت أجزاؤها الأربعة بين عامي 1921-1923. يروي فيها الكاتب بأسلوبه التهكمي الساخر وبلغته الشعبية النضرة مصير تاجر الكلاب يوسف شڤيك بين أسنان آلة الحرب الهائلة للامبراطورية النمساوية - الهنغارية في الحرب العالمية الأولى. وهذا الجندي الطيب لا يأبه نهائياً بانتصارات السلطة الحاكمة وهزائمها، في حين أنه بطيبته الصارمة وبسذاجته المحسوبة يقود حربه الصغيرة ضد آلية الجهاز العسكري وضد حماقة البيروقراطية وطغيان المسؤولين، وضد الحتمية الظاهرية لمآسي الحرب المدمرة، وقد اكتسبت هذه الرواية أهميتها من قابليتها للتعميم على أي حرب ظالمة يقودها نظام سياسي استبدادي. لهذا السبب - إضافة إلى أسلوبها الأدبي اللغوي المتميز - تُرجمت الرواية إلى نحو سبعين لغة؛ منها العربية. وقد استخدم المسرحي الألماني بريشت[ر] مادة الرواية في مسرحيته الشهيرة «مغامرات الجندي الطيب شڤيك في الحرب العالمية الثانية» Die Abenteuer des braven Soldaten Schweik im zweiten Weltkrieg المترجمة أيضاً إلى العربية. وقد اقتبست الرواية سينمائياً مرات عدة.

نبيل الحفار

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الراوية ـ الفكاهة ـ القصة ـ المحاكاة الساخرة.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ برتولد بريشت، شڤيك في الحرب العالمية الثانية، ترجمة نبيل الحفار (دار الفارابي، بيروت 1974).

ـ يارسلاف هاتشِك، مغامرات الجندي الطيب شڤيك في الحرب العالمية، ترجمة توفيق الأسدي (وزارة الثقافة، دمشق 1984).

- E. FRYNTA, Hasek, der Schöpfer des Schweik (Prag 1965).

- G. P. KENT, A Critical and Interpretative Study of Non- Satirical Elements in the Novel “Sveik” by J. Hasek (Providence 1978).

- L. DOBOSSY, Satirische Darstellung der Wirklichkeit in J.H.s “Schweik“ (Budapest 1966).

- W. PROCHAZKA, Satire in Hasek Novel “The Good Soldier Schweik“ (New York 1966).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 271
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1104
الكل : 40555006
اليوم : 84821

الفسميات

الفسميات         الشكل (1) الفسميات Phasmidae (وتسمى أيضاً الحشرات العصوية والورقية)، حشرات خارجية الأجنحة exopterygota قليلة جداً، يعرف منها ما يقرب من 2500 نوع، يعيش معظمها في المناطق الاستوائية. يصعب العثور على أفرادها لمحاكاة أجسام معظمها العصي أو أوراق النباتات المختلفة (الشكل-1)، من جهة، وبطء حركتها من جهة أخرى، فهي من الحشرات الكسولة.
المزيد »