logo

logo

logo

logo

logo

نازكا وباراكاس

نازكا باراكاس

Nazca and Paracas - Nazca et Paracas

نازكا وباراكاس

 

أطلق اسم نازكا Nazca وباراكاس Paracas على حضارات قديمة في أمريكا الوسطى، مركزها الرئيسي هو الساحل الجنوبي للبيرو.

المرحلة الأولى والأكثر قدماً لهذه الحضارة هي باراكاس المؤرخة من العصر الباكر Early Horizon بين 800 ق.م ـ100م.

خطوط نازكا تمثل عنكبوت

تعود باراكاس في أصولها إلى حضارة شافـان Chavin التي سبقتها في منطقة باراكاس، المكتشفات الرئيسية لها أتت من مقبرة باراكاس Paracas Necropolis، وتعني مدينة الموت city of the dead التي اكتشفها أول مرة الأنتروبولوجي الأمريكي ألفرد لويس كروبر A.L.Kroeber منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، واشتهرت بنمط قبورها وغناها بمختلف أنواع الأدوات الجنائزية التي رافقت الموتى، لكن أهم ما ميز باراكاس هو نسيجها Paracas textiles الذي كان الأكثر فناً وإبداعاً من نوعه في ذلك العصر. وهو نوع من الاتصال النظري وحمل رسائل غنية المضامين، وصنعت منه مختلف أنواع الأنسجة القطنية التي لم يقتصر دورها على الجانب العملي، وإنما كانت لها وظيفة فنية وروحية يصعب تحديدها بدقة. فقد كشف عن مختلف أنواع الملابس الفخمة التي ارتدتها الطبقات العليا في المجتمع كما لفت بها الجثث المحنّطة، وغُطي بها الموتى في القبور. حملت المنسوجات أشكالاً بشرية وحيوانية غريبة، ومثلت موضوعات ميثولوجية غامضة. إن الشكل الأكثر تكراراً فيها هو ما أسمي بـ«الشامان المنتشي» Ecstatic Shaman الذي صُوّر- بمهارة نادرة - على هيئة شبه إنسان منتصب الجذع فاتح الذراعين، طويل الشعر، وكأنه في حركة سريعة أو طيران، كما صورت على الأنسجة القطنية أشكال حيوانية كالسنور، وزخارف هندسية متنوعة.

آنية فخارية من حضارة باراكاس قناع من حضارة نازكا قناع من حضارة باراكاس

وعرفت هذه الحضارة الصناعات المعدنية المتطورة، وبينها الحلي من النحاس ومن الذهب والأواني الفخارية الجميلة الدقيقة الزخارف.

دثار عليه رسم الصقر

دثار عليه رسم نسر أمريكي

بعد باراكاس أتت حضارة منطقة نازكا، وهي الحضارة الأكثر أهمية في المرحلة المسماة العصر الفاصل الباكر Early Intermediate Period المؤرخة بين 100ـ750م.

أهم ما يميز هذه الحضارة هو الأواني الفخارية التي زُخرفت بعشرات الألوان، وحملت أشكالاً هندسية وإنسانية وحيوانية وأسطورية غنية ورائعة، وقد تم استناداً إلى هذه الأواني تحديد مختلف المراحل التطورية لهذه الحضارة، وهي تسع مراحل:

المرحلة الأولى: كانت امتداداً لحضارة باراكاس السابقة. المرحلة الثانية حتى الرابعة: مرحلة نازكا الباكرة Early Nazca Period وفيها بلغت نازكا درجة عالية من التطور، دلَّ عليها موقع كاهوآشي Cahuachi المركز الديني الرئيس لهذه الحضارة الغني بمكتشفاته وخاصة الأهرامات، وبعضها بلغ ارتفاعه 20م، وكان الأكبر من نوعه في ذلك العصر. وهناك الأبنية والأكوام من اللبن، والمقابر الكبيرة والغنية، والأواني الفخارية التي حملت زخارف وأشكالاً واقعية، كل ذلك يدل على تنظيم متطور ومستوى رفيع.

في عصر نازكا الخامس حصل تحول جذري في زخارف الأواني الفخارية التي غدت أكثر رمزية، وظهرت مستوطنات جديدة في مناطق لم تسكن من قبل، وظهر نمط من الأقنية puquio التي استعملت في جر المياه من مختلف الأرجاء وتجميعها في خزانات كبيرة، ولازال هذا النمط من الأقنية مستخدماً في تلك المنطقة حتى االيوم.

وفي المرحلتين السادسة والسابعة عصر نازكا المتأخر Late Nazca: أصبحت زخارف الأواني الفخارية شديدة التجريد والتعقيد، رسم عليها المحاربون بكثافة متزايدة. كما هجرت عدة مستوطنات سابقة وتجمع السكان أول مرة في مستوطنات هي الأكبر من نوعها حتى اليوم، تمت إقامتها في مناطق محصنة، واستمر استخدام المدافن الكبيرة، كما ظهر موقع استاكيريا Estaqueria الذي نقبه منذ منتصف القرن الماضي كل من الباحث الأمريكي وليام سترونغ W.Strong والأنتروبولوجي البيروي جوليو سيزار تللو J.C.Tello.

إن أهم ميزات حضارة نازكا هي الرسوم الصخرية geoglyphs أو ما سمي بخطوط نازكا Nazca Lines التي عرفت منذ القرن التاسع عشر، وقام بدراستها الأنتروبولوجي الأمريكي ألفريد كروبر، تبعته الألمانية ماريا رايخ M.Reich، وهي أشكال منحوتة على صخور ذات تموضع مختار، انتشرت في السهل الصحراوي على الساحل الجنوبي للبيرو، وظل تفسيرها موضوع نقاش حتى اليوم، بينها خطوط مستقيمة تنطلق من مركز معيّن من القاعدة الصخرية نحو مختلف الاتجاهات، وقد اعتقد بعض الباحثين أن لهذه الخطوط دلالات فلكية (تقويم)، وظَنَّ آخرون أنها ذات رموز دينية تشير إلى الأماكن المقدسة (الجبال) أو غير ذلك، كما نُحتت أشكال هندسية: مثلث وشبه منحرف، وأشكال طبيعية، وحيوانات مثل القرد والتمساح والأسماك، وطيور (البومة) والزواحف (كالحية) والعنكبوت وغير ذلك من الأشكال التي ظن الباحثون أنها نوع من الأبراج تدل على الطالع والمستقبل.

ومنذ منتصف القرن الثامن الميلادي خضعت نازكا لإمبراطورية هوآري Huari التي نشأت في وسط البيرو في العصر الوسيط Middle Horizon بين 750ـ100م، وهو عصر ظهور أول الامبراطوريات الكبيرة في الحضارات الميزوأمريكية. وتعدّ المرحلتان الأخيرتان؛ الثامنة والتاسعة من نازكا امتداداً لحضارة هوآري.

سلطان محيسن

 الموضوعات ذات الصلة:

 

ميزو أمريكا (حضارات).

 

 مراجع للاستزادة:

 

- P. BAHN, The Penguin Archaeology Guide,( London, 2001).

- T.D.PRICE and G.M. FEINMAN, Images of The Past, (Mayfield Publishing Company, London-Toronto 2001).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 352
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40515753
اليوم : 45568

التربيعي (الشكل-)

ازداد الاهتمام بظاهرة التآثر بين الفوتونات والمادة interaction of photons with ionized matter منذ اكتشاف الليزر في ستينيات القرن الماضي، وكان من أهم نتائج تلك الدراسات محاولة فهم الآليات الأولية والأساسية لتبخير المادة وتشكيل البلازما. ويعدّ تآثر الليزر مع سطح المادة الصلبة وتشكل البلازما مثالاً نموذجياً عن تآثر الفوتونات مع المادة بأطوارها السائلة والغازية والصلبة، كما يعدّ مظهراً مميّزاً لما يحدث في المجال اللاخطّي لتفاعل الضوء المركّز مع المادة.

المزيد »