logo

logo

logo

logo

logo

هَمسُن (كنوت-)

همسن (كنوت)

Hamsun (Knut-) - Hamsun (Knut-)

هَمْسُن (كْنوت ـ)

(1859 ـ 1952)

 

الأديب النروِجي كْنوت هَمْسُن Knut Hamsun، واسمه الفعلي كْنوت بدرسِن Knut Pedersen هو أحد أبرز روائيي القرن العشرين، ليس في بلاده فحسب بل عالمياً، كما كتب الشعر والمسرح ومُنح جائزة نوبل للأدب لعام 1920. وُلد في بلدة لوم Lom وسط النروج لعائلة من المزارعين، وتوفي في مدينة غريمستاد Grimstad في أقصى جنوبيها. أمضى معظم طفولته في الريف النروجي شمالي البلاد ولم يُحصِّل أي تعليم رسمي. عمل في مهن مختلفة، وأقام فترات غير قصيرة في الولايات المتحدة. لم يكن زواجه الأول ناجحاً فتزوج في عام 1909 ماري أندرسن Marie Andersen التي ظلت إلى جانبه طوال حياته.

كانت «الجوع» Sult ت(1890) أولى روايات همسن وهي شبه سيرة ذاتية - كتبها بأسلوب المونولوغ الداخلي - حول حياة كاتب شاب ومعاناته في مسيرته الأدبية. وقد كانت الرواية تحدياً للأسلوب السائد آنئذٍ في الرواية الواقعية الاجتماعية، وأبعد ما تكون عن أسلوب مواطنه هنريك إبسن[ر] وليڤ تولستوي[ر] وعن مبالغات تيار الطبيعية[ر] في الأدب، وتركت أثراً باقياً لدى العديد من الكتّاب الأوربيين. ثم نشر الروايات «أحداث غامضة» Mysterier  ت(1892) و«بان» Pan ت(1894) و«لعب الحياة» Livetsspil ت(1896) و«ڤكتوريا» Victoria ت(1898) على غرار روايته الأولى معززاً بذلك شهرته روائياً كبيراً. ويعبر البطل في أغلب هذه الروايات عن غربة الإنسان المبدع المتوحد مع ذاته والمنكفئ عن العالم الخارجي بأوجهه كافة، وقد ظهر هذا التوجه أيضاً في إحدى رواياته المتأخرة المعنونة «خيرات الأرض» Markens grøde ت(1917)، وهي ملحمة حول حياة المزارعين الذين ينذرون حياتهم للأرض، دعى فيها إلى العودة إلى الطبيعة وإلى الفردانية individualism بتأثير نيتشه[ر] وسترِندبرغ[ر].

تعاطف همسن مع رئيس وزراء النروج إبان الاحتلال النازي كڤِسْلِنغ Quisling، الذي صار اسمه مرادفاً للتعاون مع العدو المحتل؛ مما عرضه للمساءلة عند انتهاء الحرب العالمية الثانية، إلا أنه بُرِّئ، أو أُعفي عنه لكبر سنه و«لجنونه»، وهي معاملة حصل عليها كاتب آخر هو إزرا باوند[ر]. وقد كانت حياته ومحاكمته مثاراً للجدل، وكتب حولها في أحد آخر مؤلفاته «على الطرقات المُعشِبة» Paa giengrodde stier ت(1949).

كتب همسن بأسلوب عبثي مفكك بلا تسلسل منطقي للأحداث مستبقاً كتاباً آخرين مثل كافكا[ر]. وقد أُخرج العديد من مؤلفاته للسينما مثل «الجوع» للمخرج الدنماركي هيننغ كارلسن H.Carlsen عام 1966، وعن حياته فيلم «همسن» Hamsun للمخرج السويدي يان ترويل J.Troell عام 1996.

طارق علوش

 

 مراجع للاستزادة:

 

- MARTIN HUMPAL, The Roots of Modernist Narrative: Knut Hamsun’s Novels Hunger, Mysteries and Pan (1999).

- THORKILD HANSEN, The Hamsun Trial (1978).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 522
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 539
الكل : 31743930
اليوم : 19391

لانسكوي (اندريه-)

لانسكوي (أندريه ـ) (1902 ـ 1976)   أندريه لانسكوي André Lanskoy مصور فرنسي من أصل روسي، ولد في موسكو ودرس في مدرسة لتأهيل الطلاب لخدمة الأمراء، ونذر نفسه للعمل في الجيش، ولكنه ما لبث أن لجأ إلى كييف والتحق بالمناشفة (الجيش الأبيض) حين اندلاع الثورة البلشفية عام 1917. وفي عام 1921، حين ذهابه إلى باريس، قرر على نحو قاطع ونهائي أن يقف نفسَه على التصوير حصراً. ويمكن القول إن لانسكوي كان فناناً عصامياً علّم نفسه بنفسه، وتلقى أصول المهنة على يد سوديكين Soudeikine المصوِّر والمزخرف للمسارح décorateur de théâtre. وكان يتردد لفترة طويلة من الزمن إلى أكاديمية ما يُعرف بـ«الكوخ الكبير» La Grande Chaumière، ويثابر على زيارة متحف اللوڤر Louvre، فاطلع على أعمال فان غوخ Van Gogh وسيزان Cézanne وماتيس Matisse، وارتبط بصداقات حميمة مع سوتين Soutine ولاريونوف Larionov،
المزيد »