logo

logo

logo

logo

logo

الهندية _الأمريكية (اللغات-)

هنديه امريكيه (لغات)

American Indian languages - Langues amérindiennes

الهندية ـ الأمريكية (اللغات ـ)

 

دخل الإنسان الأول العالم الجديد عن طريق مضيق بِرِنغ Behring الذي وصله بالقارة الآسيوية، وحمل معه لغاته التي انتشرت ببطء من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب. ولا يتوافر كثير من المعلومات حول أصول اللغات الهندية - الأمريكية American- Indian، والتسمية مغلوطة مثلما هي تسمية سكان البلاد الأصليين بالهنود، ولكن لابد أنها كانت من أوائل اللغات التي تداولها الناس في سهوب شمالي القارة الآسيوية؛ إذ إن هناك كثيراً من أوجه الشبه في الأصوات والنبر بين اللغات التي يتكلمها السكان الأصليون الحاليون في شمالي سيبيريا وروسيا وشبه الجزيرة الاسكندناڤية وبين لغات الإنويت Inuit ـ أو الإسكيمو Eskimo ـ في أقصى شمال شرقي القارة الأمريكية الشمالية والألوتAleut  في أقصى شمال غربيها ولغات كثير من القبائل الهندية الأمريكية، وثمة تشابه أيضاً في أسلوب المعيشة والتقاليد من غناء «همهمة» وطقوس دينية. وقد انقرض كثير من هذه اللغات، ولم يبق منها سوى النزر اليسير نتيجة الإبادة الجماعية التي تعرض لها عشرات الملايين من سكان العالم الجديد الأصليين على يد المستوطنين البيض وبعد فرض لغات الغزاة ودياناتهم على من تبقى منهم.

تتداخل لغات العالم الجديد الأصلية مع تداخل القارات الأمريكية الثلاث بعضها بالآخر. ففي أمريكا الشمالية تسود أسر اللغات الإسكيمو- الألوت، والألغونكوينية Algonquin التي منها لغات قبائل الآراباهو Arapaho وبلاكفوت Blackfoot وشايَين Cheyenne، والهوكا- السو Hoka-Sioux التي منها لغات قبائل كرو Crow وسو Sioux وبوني Pawnee وإروكوا (شيروكي) Iroquois (Cherokee) ومَسكوغي (كريك) Muskogee (Creek). وتسود في غربي القارة أسر لغات نادينِه Nadene وآتاباسكا (آباتشي) Athabaska (Apache)، والبنوتية أو البنوطية (شِنوك) Penutian (Chinook). وتسود البنوتية في أمريكا الوسطى أيضاً، إضافة إلى أسر اللغات الأُتو أزتيكية Uto-Aztec التي منها الأزتيكية البائدة والشوشونية (الكومانشية) Shoshonean (Comanche)، وماكرو أوتومانغوية Macro-Otomanguean، وماكرو شِبشانية Macro-Chibchan المنتشرة حتى القارة الأمريكية الجنوبية حيث تسود أسر اللغات الأندية - الاستوائية Andean-Equatorial، والجيبانو- كاريبية Ge-Pano-Carib التي تشمل البحر الكاريبي أيضاً، إضافة إلى لغات الأراوَكان Arawakan أو Araucan المنتشرة في المنطقة الجغرافية ذاتها.

وقد أدى غياب أي تراث أدبي ولغوي مدون - إضافة إلى الأسباب التي سبق ذكرها - إلى اندثار معظم اللغات الهندية - الأمريكية.

طارق علوش

 

 مراجع للاستزادة:

 

- W. T. HAGAN, American Indians (1961).


التصنيف : اللغة
النوع : لغات
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 674
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 47
الكل : 12038203
اليوم : 4391

رماية السهام

رماية السهام   رماية السهام هي إحدى أنواع رياضة الرماية التي تحظى باهتمام كبير بعدما دخلت الألعاب الأولمبية ونظمت لها بطولات العالم، وترجع بدايات هذه الرياضة إلى اخترع إنسان ما قبل التاريخ القوس والسهم، فأحدث بذلك ثورة في طرائق الصيد البدائية، بحيث أصبح بمقدوره قتل الحيوانات عن بعد. وكان قدماء المصريين أول من عُرفوا باستخدامهم القوس والسهام على نطاق واسع، إذ يعود ذلك إلى 5000 سنة قبل الميلاد، وتلاهم الآشوريون والفرس.
المزيد »