logo

logo

logo

logo

logo

هيوز (تد-)

هيوز (تد)

Hughes (Ted-) - Hughes (Ted-)

هيوز (تِد ـ)

(1930ـ 1998)

 

تِـد هيـوز Ted Hughes هو اسم الشهرة لإدوارد جيمس هيـوز Edward James Hughes الشاعـر الـرسمي للبلاط الإنكليزي Poet Laureate بين عامي 1984ـ 1998. وُلد في بلدة مِثولمرويد Mytholmroyd في مقاطعة يورك شير، ودرس في جامعة كمبردج، واهتم بـ«الفولكلور» وعلم الإناسة والبيئة؛ ما يظهر جلياً في شعره. تزوج عام 1956 الشاعرة الأمريكية سيلڤيا بلاث [ر]، وانتقلا في العام التالي إلى العيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وعادا بعد ذلك بوقت قصير إلى بريطانيا. وبعد انفصالهما انتحرت بلاث في عام 1963 بعد معاناة نفسية طويلة من جراء خيانة زوجها لها على الأصعدة كافة، وكان ذلك عشية بث القناة الثقافية الثالثة لشبكة بي. بي. سي B.B.C مسرحية لزوجها. وقد أُلقي اللوم عليه لانتحارها مع أنها كانت قد حاولت الانتحار غير مرّة حتى قبل زواجهما، فانقطع عن الكتابة سنوات، عاد بعدها إلى النشر، وتتالت دواوينه.

كان ديوان «الصقر في المطر» The Hawk in the Rain ت(1957) أول نتاج هيوز، وتلا ذلك دواوين عدة أهمها «أعياد الخصب» Lupercal ت(1960) الذي حظي باهتمام كبير. ثم نشر «قصائد مختارة» Selected Poems ت(1962) مشاركة مع الشاعر توم غَن Thom Gunn، ويعدَّان معاً من المجددين في الشعر الإنكليزي الحديث. تعددت اهتمامات هيوز في هذه الفترة، فنشر «وودوو» Wodwo ت(1967)، وهو مزيج من الشعر والنثر، واقتبس مسرحية «أوديب» Oedipus ت(1968) لسينيكا [ر]. ثم نشر ديوان «الغراب» Crow ت(1970) وهو الطير الذي يتكرر مراراً في شعره رمزاً للعنف في الطبيعة، ثم ابتكر لغة خاصة في مسرحية «أورغاست» Orghast ت(1971) في أثناء زيارة قام بها إلى إيران برفقة المخرج بيتر بروك Peter Brook الذي أخرجها للمسرح. كتب أيضاً كتباً للأطفال منها «بقايا إِلمِت» Remains of Elmet ت(1979) عاد فيها إلى عالم طفولته.

نشط هيوز في التسعينيات من القرن الماضي، فنشر كثيراً من الترجمات، وأصدر بالتعاون مع أدباء آخرين - مثل شيمُص هيني Seamus Heaney الحائز جائزة نوبل للأدب لعام 1995- العديد من الدواوين لشعراء آخرين. كتب في النقد «شكسبير وإلهة الوجود» Shakespeare and the Goddess of Being  ت(1992). ثم نشر «قصائد مختارة جديدة 1957ـ 1994» New Selected Poems 1957-1994ت (1995) و«تعويذة المطر للدوقية وقصائد مناسباتية أخرى» Rain- Charm for the Duchy and Other Laureate Poems ت(1990). وقبل أشهر من وفاته في لندن كسر هيوز عقوداً من الصمت عن علاقته بزوجته المنتحرة، فكتب «رسائل عيد الميلاد» Birthday Letters ت(1998) في دحض الاتهامات التي وجهت إليه بسببها.

طارق علوش

 مراجع للاستزادة:

 

- BORIS FORD,ed., The Pelican Guide to English Literature, The Modern Age, Vol.7 (1974).

- JANET MALCOLM, The Silent Woman: Sylvia Plath and Ted Hughes (1995).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 68
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1075
الكل : 40514407
اليوم : 44222

لابيش (يوجين-)

لابيش (أوجين ـ) (1815 ـ 1888)   ولد أوجين لابيش Eugène Labiche في باريس وتوفي فيها، ويُعد أحد أهم كتّاب الكوميديا في القرن التاسع عشر. يتحدر لابيش من عائلة برجوازية مما سمح له بمعرفة طباع هذه الطبقة وسلوكها معرفة عميقة. منذ حصوله على إجازة الحقوق بدأ يكتب لصحف عدة ومن بينها مجلة المسرح. وفي عام 1838 نشر روايته الوحيدة «الحرية» La Clef des champs التي تضمنت ملامح من سيرته الذاتية مع نقد لاذع لحياة البرجوازيين. انصرف بعد ذلك إلى المسرح الذي كان يجذبه كثيراً، وبدأ يكتب بالتعاون مع أصدقائه مسرحيات من نوع الڤودڤيل Vaudeville تقوم على الالتباس المتولد من تداخل المواقف المضحكة.
المزيد »