logo

logo

logo

logo

logo

النمط النووي

نمط نووي

Karyotype - Caryotype

النمط النووي

 

 الصبغيات (الكروموزومات) chromosomes هي مكونات أساسية في أنوية الخلايا، وهي مجهرية كثيرة الالتفاف، تتكون أساساً من الحمض الريبي النووي المنقوص الأكسجين deoxyribonucleic acid، وتُعرف اختصاراً بـ (الدنا DNA) [ر. الصبغي (كروموزوم)]. وتتألف الدنا من فُسفات phosphate وسكر الريبوز ribose المنقوص الأكسجين وأربع قواعد مهمة هي الأدنين adenine والتيمين thymine والسيتوزين cytosine والغوانين guanine.

يُراوح طول الصبغي بين 50 إلى 263 مليون قاعدة base، وباستثناء الكريات الدموية الحمراء فإن كلاً من خلايا الإنسان يحتوي على مجموعة كاملة من الصبغيات [ر. مشروع الجينوم البشري].    

في أثناء الانقسام الفتيلي mitosis يمكن مشاهدة صبغيات الكائن الحي بوضوح بوساطة المجهر؛ والنمط النووي karyotype (الشكلان 1و2) هو صورة مجهرية لهذه الصبغيات، مرتبة على هيئة أشفاع pairs متماثلة من الأكبر إلى الأصغر، تُبيِّن أعداد الصبغيات وأشكالها وأحجامها. وتُرتب الصبغيات وفقاً للتسمية المعتمدة من الجهاز الدولي للتسمية الخلوية البشرية International System for Human Cytogenetic Nomenclature (ISCN) وحيث يكون الشفع 1 هو الأطول، يليه الشفع الثاني فالثالث، وهكذا…

الشكل (1)

الشكل (2)

تبدو الصبغيات مجهرياً مرنة جداً، وقد تكون مثنية أو ملتفة (الشكل2)، وهذا أمر طبيعي فيما يخصها، وهو انعكاس لوضع الصبغيات على الشريحة المجهرية. ويتميز كل صبغي بطول ذراعيه وبموقع القُسيم المركزي (السنترومير) centromere فيه والذي يظهر بشكل انخصار أو منطقة قليلة الصبغ. وتظهر أشرطة bands على امتداد الصبغيات تميزها بعضها من بعض، وتنجم عن الصبغة التي تستخدم لصبغ الصبغيات. وبوساطة الصبغة المستخدمة فإن هذه الأشرطة تُميز الصبغيات بعضها من بعض، فأشرطة الشفع (1) تختلف عن أشرطة الشفع (2)، وهكذا…، ولكن بعض التباين variation قد يُلاحظ في أشرطة الشفع الواحد من فرد إلى آخر. وسيُقتصر الحديث في هذا البحث على النمط النووي للإنسان.

يمتلك النمط النووي البشري 46 صبغياً مرتبة في 23 شفعاً؛ منها 22 شفعاً هي صبغيات جسدية autosomes متماثلة عند الذكور والإناث، وشفع واحد يتكون من صبغيي الجنس sex chromosomes، متماثلين عند الأنثى XX ومختلفين عند الذكر XY.

يتطلب صنع النمط النووي إيقاف الخلايا عن الانقسام (مثل الكريات الدموية البيضاء والخلايا الأمنيوسية ونخاع العظم وخلايا الجلد وغيرها)، ويُستعمل الكولشيسين colchicine لتنفيذ ذلك  في أثناء الطور التالي (الثاني) metaphase من الانقسام الخلوي، ومعاملة الصبغيات بصبغة مناسبة مثل صبغة الجيمسا Giemsa فتصبغ المناطق الغنية بأزواج القاعدتين الأدنين adenine والتيمين thymine على شكل أشرطة غامقة متماثلة في صبغيي الشفع الواحد وتُدعى الأشرطة G. وقد تُشاهَد في النمط الصبغي أيضاً صبغيات إفرادية تماثل صبغيات بعض الأشفاع الأخرى، أو صبغي فُقد جزء منه، أو فقد صبغي كامل، أو صبغيات إضافية، وغالباً ما تؤدي هذه الحالات إلى أمراض وراثية. ومن ثم فإن دراسة النمط الصبغي تُوفر للباحثين معلومات جيدة عن أوضاع صبغيات الفرد، ويمكن المباشرة بدراستها في المرحلة الجنينية وتعرف جنس الجنين مسبقاً واحتمال تكوّن أفراد شاذة من بعض الأجنة  نتيجة لشذوذ صبغي[ر] مثل متلازمة داون وغيرها.

تصنيف مجموعات النمط الصبغي البشري:

تُصنّف صبغيات الإنسان ضمن سبع مجموعات (الشكل 1) هي الآتية:

1ـ المجموعة A: وتضم الأشفاع 1- 3، وهي أطول الصبغيات، وتمتلك قسيماً مركزياً كبيراً ومركزياً metacentric.

2ـ المجموعة B: وتضم الشفعين 4 و5، وهما طويلان وقسيمهما المركزي  كبير وقريب من المركز submetacentric باتجاه قمة الصبغي.

3ـ المجموعة :C تضم الأشفاع 6-12، إضافة إلى الصبغي الجنسي X، وهي متوسطة الحجم وكذلك القسيم المركزي فيها، وهو طرفي acrocentric، يقع في قمة الصبغي.

4ـ المجموعة :D تضم الأشفاع 13- 15، تقارب المجموعة السابقة من حيث الحجم، وموقع القسيم المركزي مماثل لها، ولها توابع satellites طرفية.

5ــ المجموعة E: تتكون من الأشفاع 16- 18، صبغياتها قصيرة نسبياً، وقسيمها المركزي مركزي الموقع في الشفع 16، وقريب من المركز في الشفعين 17 و18.

6ـ المجموعة :F تضم الشفعين 19 و20، صبغياتها قصيرة وقسيمهما المركزي مركزي الموقع.

7ـ المجموعة :G تضم الشفعين 21 و22، وكذلك الصبغي Y. قسيمها المركزي قصير في قمة الصبغي، وتمتلك تابعاً في الشفعين 21 و22. أما الصبغي الجنسي Y فلا تابع له.

الأنماط النووية الشاذة: [ر: الشذوذ الصبغي].

أسامة عارف العوا

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الشذوذ الصبغي ـ الصبغي (كروموزوم) ـ مشروع الجينوم البشري.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- F. MITELMAN (Ed.), An International System for Human Cytogenetic Nomenclature (Farmington 1995).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 59
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40532273
اليوم : 62088

نوريس (فرانك-)

نوريس (فرانك ـ) (1870 ـ 1902)   فرانك نوريس Frank Norris روائي أمريكي يعدُّ أول كاتب طبيعي مهم في الولايات المتحدة الأمريكية. لم يناصر الاشتراكية بوصفها نظاماً سياسياً لكن عقليته الاشتراكية تظهر في أعماله التي تركت أثرها في بعض الكتّاب الاشتراكيين والتقدميين مثل أبتون سنكلير[ر]، ومثل كثير من معاصريه تأثر بالداروينية[ر] وتضميناتها الفلسفية، وسرى في كثير من رواياته ذلك الاهتمام بالإنسان المتحضّر الذي يتغلّب على «البهيمية» الموجودة في داخله، أي على ميوله الحيوانية.
المزيد »