logo

logo

logo

logo

logo

وانغ آن شي

وانغ ان شي

Wang Anshi - Wang Anshi

وانغ آن شي

(1021 ـ 1086)

 

 وانغ آن شي Wang An Shi رجل دولة ومفكر وأديب صيني بارز من عهد سلالة سونغ الشمالية. ولد في مدينة لين تشوان Lin Chuan، مقاطعة فو تشو Fu Zhou لأب موظف. تعلم في سن مبكرة وأحب القراءة، وتميز بذاكرة قوية. نجح في الامتحانات الامبراطورية عام 1042 وكان ترتيبه الرابع. شغل عدة وظائف من أهمها حاكم ولاية جيانغ نينغ Jiang Ning عام 1067، أستاذ في الأكاديمية الامبراطورية، رئيس لإدارة الشؤون العسكرية عام 1069، ثم أصبح رئيساً للوزراء عام 1070. نقم عليه الأرستقراطيون وملاك الأراضي بسبب دعواته للإصلاح السياسي وحاولوا إقناع الامبراطور بضرورة التخلي عنه. عُزل من منصبه عام 1076، وعاش آخر عشر سنوات من عمره معتزلاً الناس إلى أن مات في مدينة تشونغ شان Zhong Shan (مدينة نان جينغ اليوم).

كان وانغ آن شي قريباً من الناس، مطَّلعاً على تفاصيل الحياة الاقتصادية والسياسية في المجتمع. أبدع قانوناً عُرف بـ «إصلاحات وانغ آن شي» دعا فيه إلى بناء الجيش والدولة، وتنشيط الري والزراعة وحماية الممتلكات العامة وضمان تسويق المحاصيل وإعفاء المواطنين من أعمال السخرة وتخفيض الضرائب وتخفيض امتيازات ملاك الأراضي وكبار الموظفين ونفوذهم.

لم يكن وانغ آن شي رجل دولة فحسب، بل كان مفكراً وأديباً بارزاً، وهو أحد أهم ثمانية كتّاب في عهد أسرتي تانغ وسونغ. وظَّف أدبه في خدمة أفكاره السياسية، وأكد دور الأدب في خدمة المجتمع. كتب المقالة والقصيدة والسير وأدب الرحلات، وله ديوان يحمل اسم مسقط رأسه. من أبرز أعماله النقدية «مذكرة إلى الامبراطور رن زونغ» تناول فيها المشكلات الداخلية والخارجية، وطرح منظومة إصلاحية متكاملة تعالج مشكلات الشعب وسياسة الدولة بأسلوب بليغ وموجز، وبنية متماسكة وقوية، وفكر تقدمي جريء.

ينقسم شعر وانغ آن شي إلى مرحلتين: قبل وبعد 1076 العام الذي عُزل فيه من عمله الوزاري. امتازت أعماله الشعرية في المرحلة الأولى بتنوع الموضوعات وبجرأة في الطرح ووضوح في الموقف السياسي. من أهم قصائده في هذه المرحلة «مواطنو شمال النهر» و«جمع الملح». ضاقت مضامينه الشعرية في المرحلة الثانية لتقتصر على وصف الطبيعة وحياة العزلة التي عاشها في السنوات العشر الأخيرة من حياته مثل «زهرة المايهوا»، «رحلة إلى جنة عدن»، «حنين إلى مسقط الرأس»، «فوق القمة الطائرة». كتب أيضاً الموشحات (تسي Ci)، وبقي منها نحو عشرين موشحاً، وقد مهد الطريق للشاعر الأبرز سو شي Su Shi في كتابة هذا النمط الشعري.

عارض وانغ آن شي من الناحية الفنية الأسلوب القديم الذي يهتم بالزخرفة البيانية واللغة الجامدة والمفردات الصعبة. دعم حركة التجديد الشعرية ودعا إلى مفاهيم جديدة في الشعر تمتاز بالبساطة والوضوح والبلاغة والإيجاز، والجرأة والإيحاء الفني. برع في كتابة الرباعيات الخماسية والسباعية الأوزان.

فؤاد حسن

 مراجع للاستزادة:

 

ـ سلامة عبيد، مختارات من الشعر الصيني القديم (منشورات مجلة بناء الصين، بكين 1983).

ـ شيو شانغ لي، موجز تاريخ الأدب الصيني ج 3 (منشورات جامعة بكين، بكين 1998).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 122
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1100
الكل : 40516297
اليوم : 46112

الشعر (في الغرب)

الشعر   الشعر Poésie, Poetry هو أحد أشكال فن القول، إلى جانب النثر والمسرح. ولا يمكن وضع تعريف جامع مانع له، لأنه يختلف باختلاف الحضارات واللغات والمراحل، بل وحتى بين شاعر وآخر أحياناً في المرحلة عينها، إلا أنه بصورة عامة تاريخياً قول منظوم بليغ يدل على معنى، ولعل تعريف كولردج S.T.Coleridge، الذي أخذه عن جوناثان سويفت J.Swift في سياق حديثه عن الأسلوب في الكتابة، هو الأبلغ حين قال «النثر هو الكلمات في أفضل ترتيب والشعر هو أفضل الكلمات في أفضل ترتيب».
المزيد »