logo

logo

logo

logo

logo

هنري الرابع (إمبراطور الدولة الرومانية المقدسة)

هنري رابع (امبراطور دوله رومانيه مقدسه)

Henry IV of the Saint Empire - Henri IV du Saint-Empire

هنري الرابع (امبراطور الدولة الرومانية المقدسة)

(1056 ـ 1105)

 

الامبراطور هنري الرابع Henry IV ابن هنري الثالث امبراطور الدولة الرومانية المقدسة، من الأسرة الفرنكونية Franconian، ولد ونشأ في غوسلار Goslar (بألمانيا)، تقلد الحكم بعد وفاة والده وهو في السادسة من عمره، فتولت والدته أغنس Agnes المتدينة الوصاية عليه. ومع أنه كان موهوباً وذكياً منذ صغره لكنه كان متهوراً ومتسرعاً في اتخاذ القرارات، فتعرض لمؤامرات عدة من قبل كبار الأمراء في ساكسونيا Saxony وباڤاريا Bavaria بتحريض من الأساقفة ورجال الدين قضى عليها جميعاً سنة 1075.

وحينما اعتلى الكاردينال هلدبراند Hildebrand كرسي البابوية في روما سنة 1073 تحت اسم غريغوري السابع GregoryVII حصل خلاف بينه وبين الامبراطور حول بعض المسائل الإصلاحية، فأصدر البابا قراراً ضد التقليد العلماني أشار فيه إلى: أنه ليس من حق الحاكم أن يقلد أحداًً من رجال الكنيسة شارات المنصب الديني. وقد أزعج قرار البابا هذا الإمبراطور هنري الرابع، الأمر الذي أدى إلى فتح باب النزاع بين البابوية والامبراطورية. واتسعت الهوة بين الرجلين حينما تدخل الملك بتعيين بعض الأساقفة لشغل الوظائف الشاغرة في بعض الأسقفيات في شمالي إيطاليا، فوجه البابا رسالة شديدة اللهجة إلى هنري الرابع في أواخر عام 1075م، هدده فيها بالحرمان وخلعه من منصبه إذا لم يقم بالتوبة والخضوع، فرد الملك من جانبه بعقد مجمع لأساقفة إيطاليين معارضين للبابا اتخذوا فيه قراراً ببطلان انتخاب البابا غريغوري السابع، وطالبوه بترك الكرسي البابوي، فقام البابا بدعوة الأمراء الألمان الموالين له إلى الخروج على طاعة الملك هنري، وأصبحت البلاد مسرحاً للفوضى وأعمال الشغب، ولم يكن أمام الامبراطور إلا أن يتجنب محاكمة عامة في ألمانيا، فسافر إلى إيطاليا معلناً توبته في كانون الأول/ديسمبر عام 1076م، ووصل إلى قلعة كانوسا Canossa بمدينة توسكانيا Tuscany، وظل واقفاًً أمامها مدة ثلاثة أيام حتى قابل البابا بوضع مهين، وحصل منه على الغفران عام 1077م. ولكن البابا غريغوري السابع مالبث أن أصدر قرار الحرمان الثاني ضد هنري الرابع عام 1080م؛ لإقدامه على قتل دوق سوابيا. ورداً على ذلك، اجتمع الأساقفة المؤيدون لهنري الرابع عام 1080م، وقرروا هذه المرّة عزل البابا غريغوري السابع بالقوة. ولكن غريغوري لم يقر بذلك، فنشبت حرب أهلية رجحت فيها كفة هنري، ودخل على أثرها إلى مدينة روما، وأخرج البابا منها، ودعا إلى عقد مجمع في برسّانون Bressanone (بإيطاليا) في حزيران/يونيو عام 1080م، تقرر فيه انتخاب غيبرت Guibert رئيس أساقفة راڤنا Ravenna بابا باسم كلمنت الثالث Clement III ت(1080-1100م) بدلاً من البابا غريغوري السابع.

مكث هنري الرابع مع قواته في إيطاليا مدة ثلاث سنوات من عام 1081 إلى عام 1084م، تم فيها تتويجه امبراطوراً في كنيسة القديس بطرس. بالوقت الذي استقر فيه غريغوري السابع في ساليرنو Salerno حيث مات فيها  عام 1085م؛ مالبث خلفاء غريغوري في البابوية أن اختلفوا مع الامبراطور فقاموا بتحريض أبنائه عليه كونراد (1093) وهنري الخامس فيما بعد (1104) بدعوى أن الحاكم الشرير الذي ينقض عهداً قطعه لرعاياه ينبغي أن يخلع، وهكذا ظل النزاع قائماً بين البابوية والامبراطورية إلى أن انتهى بسجن هنري الرابع وإجباره على النزول عن حكم ألمانيا لابنه هنري الخامس عام 1105م، وفرضت على الأب الإقامة الإجبارية في لييج Liege إلى أن لقي حتفه في العام نفسه.

عبد السلام زيدان

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ بريل سمايل، المؤرخون في العصور الوسطى، ترجمة قاسم عبده قاسم (القاهرة 1979م).

ـ نور الدين حاطوم، تاريخ العصر الوسيط في أوروبة (دمشق، 1982م ).

- G. N. D. KELLY, The Oxford Dictionary of Popes, (Oxford 1966).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 678
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1094
الكل : 40533159
اليوم : 62974

العميثل الأعرابي (أبو )

أبو العَمَيثَل الأعرابي (…ـ 240هـ/… ـ 854م)   عبد الله بن خليد ـ وربما خليل كما في مرآة الجنان ـ أصله من الرَّي، مولى جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله ابن العباس، ويبدو أنه تَبَدَّى فَعُرِفَ بالأعرابي، كان يُعجمُ الكلامَ ويُعربُه ويُفخِّمُه، متنوع الثقافة، كَاتِبٌ، وعالم راويةٍ، لغوي، شاعرٌ، ناقدٌ.
المزيد »