logo

logo

logo

logo

logo

هوتشي منه (مدينة-)

هوتشي منه (مدينه)

Ho Chi Minh - Ho Chi Minh

هو تشي منه (مدينة ـ)

 

مدينة هو تشي منه Ho Chi Minh City هي عاصمة الإقليم الجنوبي الشرقي من ڤييتنام[ر]، عُرفت سابقاً باسم سايغون Saigon، تأسست عام 1698م. تقع قرب دلتا نهر ميكونغ Mekong على ارتفاع 19م فوق مستوى سطح البحر، عند تقاطع دائرة عرض 2 َ 21 ْ شمالاً وخط الطول 51 َ 105 ْ شرقاً، وتبعد عن العاصمة 1760كم وتمتد على مساحة نحو 2095كم2؛ أي ما يعادل نحو 0.63٪ من مساحة ڤييتنام، ويبلغ طول محورها من شماليها إلى جنوبيها 120كم، وأقصى اتساع لها من شرقيها إلى غربيها نحو 46كم.

أما حدودها مع باقي المقاطعات، فيحدها من الشمال مقاطعة تاي نينه Tay Ninh وبينه دونغ Binh Duong، ومن الشرق با ريا - فونغ تاو Ba Ria-Vung Tau ودونغ ناي Dong Nai، ومن الغرب لونغ آن Long An، و تطل من خلال حي كان جيا Can   Gia على بحر الشرق East Sea من الجنوب بساحل يبلغ طوله نحو 20كم، كما تمتد حتى كو تشي Cu Chi على بعد نحو 20كم من الحدود الكمبودية. يقع مركز المدينة على ضفاف نهر سايغون، على بعد 60كم عن بحر الصين الجنوبي South China Sea

يعد اسم برَي نوكور Prey Nokor أول الأسماء التي عرفت بها المدينة تاريخياً، وقد أطلقه عليها سكانها الأصليون من الخمير Khmer  ويعني بلغتهم مدينة الغابة forest city، أو أرض الغابة forest land، حيث Prey تعني الغابة forest وNokor تعني مدينة، ومازال اسم Prey Nokor مستعملاً حتى اليوم في كمبوديا[ر] Cambodia، وعند مجموعة من السكان تدعى خمير كرومِه Khmer Krom، أما اسم ساي غون Sài Gàn فقد اختلفت حوله الآراء؛ إذ يرجعه بعض العلماء لأصول لغوية ڤييتنامية، أما الرأي الآخر فيؤكد أن المدينة كانت تعرف عند الڤييتناميين - في أثناء الاستعمار الفرنسي لها - بمدينة جيا دينه Gia Dinh، ويؤكد رأي ثالث أن الفرنسيين هم من أطلق على المدينة اسم سايغون Saïgon.

وأشار فريق آخر إلى ارتباط أصل التسمية باللغة الصينية، فلكلمة ساي Sài عدة معان باللغة الصينية، منها: حطب الوقود، وزند الخشب logs، وتعني كلمة Gòn: جذعاً bole وسارية أو عموداً pole، بيد أن بعض العلماء رجح أن يكون أصل كلمة سايغون مرتبطاً بلغة الخمير، وتعني عندهم: نبات القطن الذي يزرع حول المدينة - أو جذوع الأشجار، حيث تشتهر المنطقة بغاباتها الواسعة.

تاريخ المدينة:

بدأت المدينة على شكل قرية صيد صغيرة عرفت بپرّي نوكور. يحتل موقع المدينة القديمة حالياً مستنقعاً swampland يقطن حوله شعب الخمير منذ عدة قرون بعد أن وصلوها من ڤييتنام، ففي عام 1623م سمح ملك كمبوديا أودور تشيتّا الثاني Chettha II للفارين من الحرب الأهلية في ڤييتنام بالاستقرار في منطقة برَي نوكور، وتوافق تزايد عدد المهاجرين الڤييتناميين إلى المنطقة، مع زيادة ضعف مملكة كمبوديا بسبب حربها مع تايلند Thailand، وتغير اسم المدينة من الاسم الكمبودي پرَي نوكور Prey Nokor، إلى الاسم الڤييتنامي سايغون Saïgon.

وفي عام 1698م تعاظم تدخل ڤييتنام بشؤون المدينة، وذلك في أثناء حكم الملك نغيوين هوو كانه Nguyen Huu Canh بسبب الضعف الشديد الذي بلغته كمبوديا على الصعيد السياسي والعسكري، فبنى فيها بعض المنشآت، كحصن فوبان Vauban الذي دمره الفرنسيون بعد احتلالهم المدينة عام 1859م، وقد أطلق على المدينة في عهدهم عدة أسماء، منها: لؤلؤة الشرق الأقصى بالڤييتنامية Hòn ngoc Viê Dông وباريس الشرق بالڤييتنامية Paris Phuong Dông؛ لما تمتعت به من جمال وروعة.

مدينة هو تشي منه

خضعت المدينة في الحرب العالمية الثانية لليابان، ثم خاضت البلاد بقيادة الزعيم الشيوعي هو تشي منه[ر]، حرباً طاحنة مع الفرنسيين لأجل التحرير بين عامي 1946-1954، وهزمت فرنسا أمام القوات الڤييتنامية الشيوعية Viet Minh في معركة ديان بيان فو Diên Biên Phu، ثم عين الامبراطور باو داي Båo Dai حاكماً على ڤييتنام الجنوبية، وأتخذ مدينة سايغون عاصمة له.

بعد الحرب الڤييتنامية - الأمريكية وبالتحديد في 30 نيسان/أبريل 1975م خضعت المدينة لسيطرة الجيش الشعبي الڤييتنامي، وفي عام 1976م أُلحقت مقاطعتا تشولون Cholon وجيا دينه Gia Dinh بالمدينة. وبعد سقوط الحكم في ڤييتنام الجنوبية، أطلقت الحكومة الشيوعية اسم الزعيم هو تشي منه H ô Chí Minh - وهو مؤسس الحزب الشيوعي الڤييتنامي عام 1936م، وقائد حرب التحرير ضد القوات الفرنسية - على المدينة تكريماً له، وأصبح الاسم الرسمي لها: مدينة هو تشي منه، أو باللغة الڤييتنامية Thành phô Chí Minh.

يسيطر على المدينة مناخ مداري، وتبلغ الرطوبة النسبية 75٪، وتقسم السنة إلى فصلين: الأول مطير مع متوسط هطل يصل إلى 1800مم/سنة، وعدد الأيام المطيرة يبلغ نحو 100يوم، يبدأ من أيار/مايو حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أما الفصل الجاف فيبدأ من نهاية ديسمبر/كانون الأول حتى نيسان/ أبريل، يبلغ متوسط درجات الحرارة نحو 28 ْ، ترتفع في أقصاها إلى 39 ْ أواخر نيسان/أبريل، وتنخفض إلى أدناها 16 ْ أواخر كانون الأول/ديسمبر. 

هو تشي منه مدينة سريعة النمو لكونها تمثل قطب جنوبيّ البلاد الاقتصادي والمالي، ويسجل مكتب الإحصاء زيادة سنوية قدرت بنحو 200000 نسمة، بين عامي 1999-2004م. وقد بلغ عدد سكان المدينة حسب الإحصاء الذي أجراه مكتب HCMC نحو 6117251 نسمة، وذلك في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2004م؛ منهم 5140412 نسمة يقطنون في الأحياء التسعة عشر الداخلية، والمتبقون ضمن المقاطعات الخمس الخارجية التابعة لها، زاد عدد سكان المدينة في منتصف عام 2005م، بنحو 122687 نسمة؛ ليشكل مجموع سكانها ما يعادل 7.4٪ من مجموع سكان ڤييتنام. ينتمي نحو 90٪ من سكان المدينة إلى مجموعة سكانية ڤيتنامية الأصل تعرف بالكينه Kinh، وهم يتحدثون اللغة الڤييتنامية، و8% من الهوا Hoa وهي مجموعة صينية يتحدث أفرادها اللغة الكانتونية الصينية، والمتبقي من الخمير Khmer، النيونغ Nung والتشام Cham والرهد Rhade، أما اللغة الإنكليزية فيتحدثها معظم التجار والعاملين في مجال السياحة. ويتبع 50٪ من سكان المدينة المذهب البوذي[ر] Buddhism، ونحو 12٪ المذهب الرومي الكاثوليكي Roman Catholic، و2٪ المذهب البروتستنتي Protestant، و2٪ يتبعون الإسلام والهندوسية وأديان أخرى، أما ما تبقى - ونسبتهم نحو 34٪ من مجموع السكان - فصنفوا ضمن فئة غير المتدينين أو مجهولي الديانة.  

شرعت الحكومة بتطوير وسط المدينة والمراكز الحضرية فيها، وذلك في اثنين من المشروعات الخمسة في مركزها، وهما مشروع تو تيمِّ Thu Thiem في القطاع 2، ومشروع وسط المدينة الحديث بومي هونغ Phu My Hung في القطاع 7، والأخير جزء من مشروع تحديث جنوب سايغون Project Saigon South حيث العديد من المدارس الدولية، مثل المدرسة الأمريكية The American School، المدرسة اليابانية The Japanese School، معهد ملبورن الملكي الأسترالي لعلوم التقانة Royal Melbourne Institute of Technology، وهناك بعض المدارس ذات أهمية محلية، كالمدرسة الكورية والتايوانية The Taiwan and Korea Schools. وتضم المدينة قرابة 50 جامعة وكلية، تجاوز عدد طلابها لعام 2004م 300000 طالب، منهم نحو 35000 في جامعة ڤييتنام الوطنية Vietnam National University، إضافة إلى الجامعات المتخصصة، كجامعة العلوم الطبيعية University of Natural Sciences، جامعة العلوم الاجتماعية والإنسانية University of Social Sciences and Humanities، جامعة التقانة المتعددة University of Polytechnic، الجامعة الدولية The International University، ومؤخراً افتتحت جامعة تكنولوجيا المعلومات University of Information Technology وجامعات عديدة متخصصة بالرياضة والبنوك والاقتصاد والفنون.

يتوافر في المدينة نحو 80 مركزاً طبياً بين مستشفيات وعيادات شاملة، ويضم مستشفى تشو راي Cho Rây نحو 1400 سرير، وقد طُور القطاع الصحي في المدينة بإشراف اليابان ومعونتها، والمعهد الفرنسي لعلوم القلب، كما توجد مراكز مشهورة إقليمياً بسبب حداثة أجهزتها ورقي خدماتها الطبية، مثل: مركز هوا هاو للتشخيص الطبي The Hoa Hao Medical Diagnosis Center أو ما يعرف اختصارا بـ(Medic)، وكذلك الأمر فيما يخصّ مستشفى (FV).

وفي المدينة نحو 300000 مشروع من المنشآت الضخمة ذات الأهمية الدولية والتي تستخدم التقنية العالية، كالصناعات الكهربائية ومواد البناء والإنشاءات، وعددها نحو 15 معملاً صناعياً، و171 سوقاً تجارياً والعديد من المراكز والمحال التجارية لأحدث «الموضات» والأزياء وأكثر من 50 مصرفاً ونحو 20 شركة تأمين والعشرات من الفروع المصرفية.

وجدير بالذكر أن الڤييتناميين حين يضعون عبارة (الأسلوب السايغوني) أو (الطراز السايغوني) على منتجاتهم، فإن المقصود من ذلك الإشارة إلى أن المنتج حديث وأنيق. 

وتعدّ المواصلات الجوية عن طريق مطار ڤييتنام الدولي في المدينة من أكثر الخدمات تطوراً، بعد استخدام الحكومة لطائرات من طراز بوينغ Boeing ت(787) و(777) و(767)، وطائرات إيرباص Airbus ت(320) و(321) الحديثة، يصل المطار البلاد بنحو 39 جهة محلية وإقليمية ودولية، كما يوجد إلى الشمال من المدينة بنحو 7كم مطار دولي آخر ذو استخدامات عسكرية ومدنية، هو: مطار تان سون نات Tan Son Nhat International Airport، وتمتلك المدينة نظام مرور وشبكة مواصلات ممتازة، إذ يبلغ عدد سيارات الأجرةفيها نحو 10000، كما تسعى الحكومة إلى إنشاء خط مترو باسم مترو مدينة هو تشي منه Ho Chi Minh City Metro، والمقرر الانتهاء منه عام 2020م، بيد أن المدينة تعاني الازدحام والتلوث بسبب وجود 400000 سيارة في شوارعها، وتعدّ الدراجات النارية وسيلة النقل الشعبية حتى أصبح يطلق على مدينة هو تشي منه: مدينة الدراجات The City of Motorbikes، وتتصل المدينة بهانوي والصين عبر شبكة من السكك الحديدية يبلغ طولها نحو 1950كم باتجاه شمالها وعن طريق العديد من الموانئ على ساحل البحر وأنهار دونغ ناي Dong Nai، كميناء سايغون Saigon Port والميناء الجديد Newport وميناء بينغي Bennghe Port وميناء VICT ، ويصدّر عبرها نحو 40% من صادرات ڤييتنام.

وفي المدينة نحو 1.2 مليون هاتف، و3 مليون خلويّ كما يشترك بشبكة الإنترنت 800000 مشترك، وعدد المستخدمين لها نحو 3 ملايين لعام 2004م. وفي المدينة 100 دار نشر، وتضم المكتبة العامة HCMC General Library - وهي الكبرى في ڤييتنام - نحو 1.5 مليون كتاب.

قدر الناتج المحلي الإجمالي للمدينة عام 2005م بنحو 11.6 بليون دولار - مرتفعاً بذلك عن عام 2004م بمقدار 12.2٪- أي ما يعادل 20٪ من الناتج المحلي الإجمالي لڤييتنام، وبلغت قيمة الإنتاج الصناعي للمدينة نحو 5.6 بليون دولار، أسهمت بـ 30٪ من صادرات البلاد، وبالنسبة ذاتها من عائدات الدخل السنوي العام.

ما تزال المدينة حتى اليوم مشهورة بنظافة شوارعها ومبانيها التاريخية - الفرنسية عموماً- وجمالها وأبرز معالمها قصر إعادة التوحيد Reunification Hall وذلك في مركز المدينة، وقصر المدينة City Hall والمسرح البلدي Municipal Theatre  ومكتب البريد Post Office والمتحف الثوري Revolutionary Museum ومحكمة الشعب People’s Court وكاتدرائية نوتردام Notre Dame، وفي المدينة جزء صيني هو تشولون Cholon والعديد من الأحياء الصينية، مثل الحي السادس والعاشر والحادي عشر.

غزوان سلوم

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد توفيق سماق، الموسوعة الدولية، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة الآداب والعلوم، دمشق 1998).

ـ نبيل تللو، الموسوعة الجغرافية العالمية المصورة (دول العالم، دار علاء الدين، دمشق 2005).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 724
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 537
الكل : 31751428
اليوم : 26889

بلاديو (أندريا-)

بلاّديو (أندريا ـ ) (1508ـ1580)   أندريا دي بترو ديلاغوندولا المعروف بـ بلاديو (Andrea di Pietro della gondola) Palladio معمار ومنظّر إيطالي، ولد في بادوفة Padova ونشأ في فيتشنزة Vicenza حيث أتم دراسته الأولى وقضى الجزء الأكبر من حياته، وتوفي . اهتم في أثناء دراسته بفنون العمارة اليونانية والرومانية خاصة ودرس أعمال فتروفيوس[ر] Vitruvius، ونقل أفكاره إلى مؤلفاته. تابع دراسة الفنون الاتباعية (الكلاسيكية) اليونانية ـ الرومانية في أثناء إقاماته المتعددة في رومة. تفوق على فناني عصره. لكن إنتاجه الفكري والعملي لم يخل من تأثيرات برامنته[ر] Bramante وميكلانجلو[ر] Michelangelo، ورفايلّو[ر] Raphaello وسانسوفينو[ر] Sansovino  وسيرليو[ر] Serlio وألبرتي[ر] Alberti.
المزيد »