logo

logo

logo

logo

logo

هرمس

هرمس

Hermes - Hermès

هرمس

 

هرمس Hermes واحد من أشهر آلهة الأولمب وأحد شخصيات الميثولوجيا الإغريقية، هو ابن الإله زيوس[ر] والإلهة مايا Maia ابنة الإله أطلس[ر] عرفه الرومان باسم مركوري Mercury. تذكر سيرة حياته التي وردت تفاصيلها عند الشاعر هوميروس[ر] في ملحمتي الإلياذة[ر] والأوديسة[ر] وعند الشاعر هسيود[ر] Hesiod في منظومة «أنساب الآلهة» Theogonia أنه ولد في أحد كهوف جبل كولِني Cyllene جنوبي إقليم أركاديا في بلاد اليونان في اليوم الرابع من الشهر القمري، وأنه في فاتحة طفولته أقدم على سرقة ماشية أخيه الإله أبولون[ر] بطريقة مبتكرة مستخدماً آلة الناي الموسيقية التي اخترعها بأن جعل القطيع يسير إلى الخلف بحيث أصبح من العسير تتبع آثار سيرها إلى مدينة بولوس Pylos حيث ضحى باثنين منها وزعها على الآلهة. وعندما علم أبولون بالأمر اشتكاه إلى والدته مايا ووالده زيوس الذي أمر هرمس بإعادة المسروقات، كما تؤكد سيرة حياته أيضاً أنه لم يتزوج في حياته ولكنه أنجب ولدين هما يودوروس Eudorus وپان Pan.

وبناء على هذه الأساطير التي كان لهرمس الدور الأول فيها، وبعض الأدوار الثانوية الأخرى مع أبطال من القصص الشعبي الإغريقي أمثال هرقل وهكتور الطروادي وأخيليس[ر] وكذلك دوره في النزاع بين الإلهات هيرا وأثينا وأفروديت[ر] حول أيهن أجمل، فقد تعددت اختصاصاته على نحو تفوّق فيه على أي إله آخر من آلهة الأولمب، حيث بدأ حياته إلهاً للرعاة في إقليمي أركاديا وبوؤتيا Boeotia وتطور مع الزمن ليصبح رسولاً للآلهة وحامياً للتجارة وإلهاً للمسافرين ومخترعاً للأعداد والحروف ورب اللصوص وإلهاً للطب وقائد أرواح الموتى إلى العالم الأسفل. ولهذا التعدد في الاختصاصات فقد عُبدَ وأقيمت له المعابد في عدد من المدن والمجتمعات الإغريقية داخل بلاد اليونان وخارجها، إذ كان المستعمرون الإغريق يتيمنون به ويطلقون اسمه على مفارق الطرق وعلى عدد من المدن التي يقومون بإنشائها خارج اليونان، وتعد مدينة هرموبوليس Hermopolis في دلتا نهر النيل في مصر أشهر هذه المدن.

عثر الآثاريون في عدد من المواقع في حوض البحر المتوسط على آلاف التماثيل لهذا الإله بأحجام ومواد مختلفة من العصرين الإغريقي والروماني. وكان الفنانون يبتكرون دائماً لإظهار فتوته وجمال شكله اللعوب والمتمرد، لكنهم دائماً كانوا يلصقون بتماثيله قبعة وحذاء مجنحين إضافة إلى صولجان Caduceus، وهو عصا يلتف حولها ثعبانان متقابلان وتنتهي أيضاً بجناحين. ويعد تمثال هرمس الجالس من البرونز والمحفوظ في المتحف البريطاني أفضل تماثيل العصر الإغريقي لهذا الإله.

مفيد رائف العابد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

أبولون ـ آلهة الأولمب ـ زيوس ـ هرموبوليس.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ مفيد العابد، دراسات في الآثار الكلاسيكية (جامعة دمشق، دمشق 1987).

- P. GRIMAL, The Dictionary of Classical Mythology, B.Blakwell (Oxford 1986).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 439
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1093
الكل : 40503894
اليوم : 33709

الزقوم

الزقوم   يعتقد بعض المؤلفين أن اسم الزقوم Zaqqum يُطلق على نبات يُعرف باسم إيفوربيا (فَرْبيون) أبيسينيكا Euphorbia abyssinica من الفصيلة الإيفوربية (الفربيونية) Euphorbiaceae التي تضم نحو 290 نوعاً. وهي شجيرات غبراء متوسطة القد لها في سوقها كعابر كثيرة ولها وعاء ضعيف جداً، تحرص عليه النحل، ومنابته السهل في المناطق المدارية الحارة والرطبة.
المزيد »