logo

logo

logo

logo

logo

هوب (بوب-)

هوب (بوب)

Hope (Bob-) - Hope (Bob-)

هوب (بوب ـ)

(1903 ـ 2003)

 

بوب هوب Bob Hope ممثل سينمائي ومسرحي وتلفزيوني أمريكي. اسمه الحقيقي لسلي تاونس هوب Leslie Townes Hope. وُلد في بريطانيا لأب يعمل في مجال البناء وأم تمتهن الغناء في الحفلات الموسيقية. هاجر مع أهله إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1907، واستقرت العائلة في مدينة كليڤلاند Cleveland الأميركية بولاية أوهايو Ohio حيث ينتشر عدد كبير من المهاجرين الأوربيين.

تقلب بوب هوب بين العديد من الأعمال في سن مبكرة (بيع الجرائد والعمل في محل لبيع الأحذية وآخر لبيع اللحوم)، ومارس الملاكمة فترة قصيرة، ودرس في الجامعة فصلاً واحداً قبل أن يتفرغ كلياً للفن. وبدأ حياته الفنية وهو في السادسة من عمره ممثلاً هزلياً يقلد الفنان تشارلي تشابلن[ر] Charlie Chaplin. لم يكن تلميذاً لامعاً، ولهذا قرر في عام 1921 الالتحاق بمدرسة للرقص.

صعد بوب هوب بسرعة في عالم فن الفودڤيل Vaudeville الذي يشتمل على المسرحيات الهزلية وحفلات المنوعات، وبعد ذلك انتقل إلى مسارح برودواي Broadway في نيويورك، وأصبح بسرعة واحداً من أكبر نجومها في عقد الثلاثينيات؛ ولاسيما في المسرحيات الموسيقية والكوميدية، ثم انتقل إلى «الراديو» الذي كان يعيش عصره الذهبي، ففي عام 1937 توجه إلى لوس أنجلس Los Angeles، وأبرم عقداً لإطلاق برنامج منوعات أسبوعي في محطة «إن.بي.سي» (N.B.C) ظل يقدمه طوال 60 عاماً.

بدأ بوب هوب عام 1938 علاقته الطويلة مع شركة بارامَونت Paramount بباكورة أفلامه «البث الإذاعي الكبير للعام 1938» The Big Broadcast of 1938 الذي قدّم فيه أغنيته الشهيرة «شكراً على الذكريات» Thanks for the Memory التي اقترنت بشخصيته الفنية منذ ذلك الوقت.

وأشهر أفلامه الأخرى فيلم «القط والكناري» The Cat and the Canary ت(1939) و«جاسوستي المفضلة» My Favorite Spy ت(1951) و«التنورة الحديدية» The Iron Petticoat ت(1956) و«إجازة في باريس» Paris Holiday ت(1958) و«حقائق الحياة» The Facts of Life ت(1960) وسلسلة أفلام «الطريق إلى…» Road to.. التي أنتجت بين عامي 1940- 1952، وجمعت بينه وبين المغني والممثل بنغ كروسبي Bing Crosby والممثلة دوروثي لامور Dorothy Lamour.

ومن الإنجازات السينمائية المتعددة له أنه كان ضمن قائمة أكثر عشرة ممثلين في هوليود تحقق أفلامهم أعلى الإيرادات من عام 1941 حتى عام 1953، وكان هوب أيضاً من أنجح الفنانين الذين قدموا حفلات توزيع جوائز الأوسكار Oscar.

قام هوب عام 1953 بإحياء أول برامجه المتلفزة لمناسبة أعياد الميلاد التي استمرت دون انقطاع طوال 41 عاماً.

تميز بوب هوب في فنه الكوميدي بأسلوبه السريع الخطى في الأداء وفي إلقاء النكات القصيرة المتتابعة التي اقترنت بشخصيته الفنية. وكان هذا اللون الكوميدي مناسباً جداً للتلفزيون، واستخدمه هوب ببراعة في أفلامه السينمائية. كذلك اشتهر ببراعته في فن تقليد المشاهير على الشاشة الصغيرة.

سافر إلى جبهات القتال لتقديم عروض للجنود الأمريكيين المشاركين في الحروب منذ الحرب العالمية الثانية للترفيه عنهم.

سجل اسم بوب هوب في موسوعة غينيس Guinness للأرقام القياسية من حيث عدد المرات التي كرم فيها بعد أن حصل في حياته على ما يقارب ألفي جائزة وميدالية.

تُوفِّي بوب هوب في ولاية كاليفورنيا California.

محمود عبد الواحد

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ سمير فريد، مخرجون واتجاهات في السينما الأمريكية (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، دمشق 2001).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 719
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 43
الكل : 10428028
اليوم : 8014

التصنيع بمعونة الحاسوب

التَّصنيع بمعونة الحاسوب   شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين تطوراً هائلاً في مجالات تقانات المعلومات، وقد أفادت مختلف العلوم التقليدية كالميكانيك والإلكترونيات والاتصالات والأتمتة والتحكم من هذا التقدّم، وواكبت هذا التطور لتحقق قفزات نوعية على مختلف الأصعدة والمراحل بدءاً بالتصميم ومروراً بالحساب الدقيق لمكونات المنتج وبالمحاكاة وانتهاءً بالإنتاج والتصنيع.
المزيد »