logo

logo

logo

logo

logo

وانغ مونغ (أومينغ)

وانغ مونغ (امينغ)

Wang Meng - Wang Meng

وانغ مونغ (أو مينغ)

(1308 ـ 1385)

 

وانغ مينغ Wang Meng رسام وخطاط صيني مخضرم. عاش في أواخر عصر أسرة يوان (1271ـ 1368) ومطلع عصر أسرة مينغ (1368ـ1644). اسمه شو مينغ Shu Ming. من ألقابه «حطاب جبل هوانغ خه» نسبة إلى المكان الذي عاش فيه بعد أن اعتزل العمل الوظيفي والناس، «بوذي شيانغ غوانغ». ولد في وو شينغ Wu Xing (مدينة هو تشو Hu Zhou - مقاطعة تشي جيانغ Zhe Jiang اليوم). عُين في مطلع عهد أسرة مينغ محافظاً لمدينة تاي آن Tai An (مقاطعة شان دونغ Shan Dong اليوم). في عام 1385 نشأ خلاف بين الامبراطور تاي تسو Tai Zu مؤسس أسرة مينغ وكبير وزرائه هو وي يونغ Hu Wei Yong بسبب اتساع نفوذ سلطة الأخير. فزج الامبراطور بكبير وزرائه والمقربين منه في السجن، وكان منهم وانغ مينغ بسبب العلاقة التي كانت تربطه بكبير الوزراء، ومات في السجن في العام نفسه.

كان وانغ مينغ موهوباً ومجتهداً واسع المعرفة، بارعاً في نظم الشعر وكتابة المقال وفن الخط ونقش الأختام شأن الرسامين الأدباء في عصره. أحب الرسم بتأثير جده لأمه تشاو منغ فو Zhao Meng Fu. تتلمذ على هوانغ غونغ وانغ Huang Gong Wang ت(1269ـ1354)، وتأثر بـ ني تساي Ni Zai ت(1306ـ1374). كان وانغ أحد الرسامين الكبار الأربعة في فترة أسرة يوان إلى جانب هوانغ غونغ وانغ، ني تساي، وو تشن Wu Zhen ت(1280ـ1354). برع في رسم الجبال والأنهار. عبَّر بأكثر من وسيلة عن نضارة الغابات ورطوبتها في جنوب نهر اليانغتسي. امتد تأثيره ليطال رسامي أسرتي مينغ وتشينغ (1644ـ 1911).

وانغ مينغ: «عالِمٌ في كوخ تحت الأشجار»

وانغ مينغ: «بيوت في الغابة»

 

أبدع وانغ مونغ طريقة جديدة في التظليل استخدم فيها الحبر الجاف وتقنية التنقيط. لوحاته مكفهرة وشديدة التعقيد، وكثيفة الألوان، وكثيرة الخطوط، وتكاد تخلو من المساحات البيضاء. بدت مهارته واضحة في ترتيب مفردات اللوحة وجمال تشكيلها، وفي ثبات ألوانها وكثافتها ودرجة تنسيقها، إلى جانب إحساسه العالي بالفراغ. أبرز لوحاته: «بيوت في الغابة»، «الجبال صيفاً»، «جبال تاي باي»، «عواصف وأمطار نهر شيانغ جيانغ».

اهتم بالعلاقة بين الرسم والخط، وخط كل أنواع الخطوط، وبرع في الخط الرشيق (المشق)، وخط الرقعة، والخط الديواني. كتب بالحبر المخفف بالماء، وامتاز أسلوبه بالبساطة وكثرة التقطيع. من بين أهم مخطوطاته «قصيدة زهرة الميهوا الحالمة» و«عواطف».

فؤاد حسن

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الصين.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ جوانغ جيا إي، نيه تشونغ جنغ، الرسم الصيني سجلات التاريخ في قصائد صامتة، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2000).

ـ فنغ لينغ يو، شي وي مين, لمحة عن الثقافة الصينية، ترجمة: فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2001).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 124
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 544
الكل : 29649073
اليوم : 29083

الاجتهاد القضائي

الاجتهاد القضائي   الاجتهاد la jurisprudence في اصطلاح فقهاء الشريعة الإسلامية هو بذل الجهد والوسع في استنباط الأحكام من أدلتها بالنظر المؤدي إليها. وقد يقوم بالاجتهاد فقيه من الفقهاء فيكون اجتهاداً فقهياً، أو يقوم به القاضي عند النظر في النزاع المعروض عليه فيكون اجتهاداً قضائياً. وفي مجال القانون يمكن القول، قياساً على تعريف الفقهاء للاجتهاد، إن الاجتهاد القضائي هو بذل القاضي جهده في استنباط الأحكام القانونية من مصادرها الرسمية. على أن مصطلح الاجتهاد القضائي يقصد به غالباً الرأي الذي يتوصل إليه القاضي في مسألة قانونية والذي يقضي به. وعلى هذا يقال اجتهادات المحاكم بمعنى الآراء التي أخذت بها هذه المحاكم في أحكامها.
المزيد »