logo

logo

logo

logo

logo

وايلدر (بيلي-)

وايلدر (بيلي)

Wilder (Billy-) - Wilder (Billy-)

وايلدر (بيلي ـ)

(1906 ـ 2002)

 

 بيلي وايلدر Billy Wilder مخرج ومنتج وكاتب سيناريو أمريكي. اسمه الحقيقي صموئيل وايلدر Samuel Wilder. ولد في ڤيينا Vienna. بعد تخرجه في جامعة ڤيينا عمل صحفياً في برلين حيث بدأ يكتب سيناريوهات للسينما الصامتة. هاجر وايلدر بعد وصول النازية إلى الحكم عام 1933 إلى فرنسا، ومن ثم إلى هوليوود Hollywood في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1934.

عمل وايلدر في البداية كاتب سيناريو، على الرغم من أنه لم يكن يعرف الإنكليزية عندما وصل إلى أمريكا، وقد حقق نجاحاً في هذا المجال. من الأفلام المهمة التي كتب لها السيناريو: «الزوجة الثامنة لذي اللحية الزرقاء» Bluebeard’s Eighth Wife ت(1938) للمخرج أرنست لوبيتش Ernst Lubitsch، و«منتصف الليل» Midnight ت(1939) للمخرج ميتشل ليزن Mitchell Leisen، وسيناريو فيلم «نينوتشكا» Ninotchka ت(1939) للمخرج أرنست لوبيتش، الذي أدت الدور الرئيسي فيه غريتا غاربو Greta Garbo.

أخرج وايلدر عام 1942 أول أفلامه: «البالغ والقاصر» (أو الكبير والصغير) The Major and the Minor عن سيناريو من تأليفه. ثم صار يكتب سيناريوهات أفلامه بالتعاون مع الكاتب تشارلز براكيت Charles Brackett، ثم مع الكاتب إي. آ. ل. دياموند I.A.L.Diamond.

أخرج وايلدر فيلمين حققا نجاحاً كبيراً دفعاه إلى مركز متقدم بين مخرجي هوليوود: «التأمين المزدوج» Double Indemnity ت(1944)، و«العطلة الضائعة» The Lost Weekend ت(1945) الذي حاز ثلاث جوائز أوسكار Oscar لأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو، وحصل بطله راي ميلاند Ray Milland على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان Cannes السينمائي لعام 1946.

اشتهر وايلدر بأفلامه الكوميدية الخفيفة ذات الحبكة المتقنة، مثل: «سابرينا» Sabrina ت(1953)، «حكَّة العام السابع» The Seven Year Itch ت(1955)، «البعض يفضلها ساخنة» Some Like It Hot ت(1959)، «إيرما الناعمة» Irma la Douce ت(1963)، وغيرها.

واشتهر أيضاً بالقضايا والموضوعات الاجتماعية الجريئة التي طرحها في أفلامه، كالدعارة والزنا والإدمان الكحولي، وأهم هذه الأفلام: «الشقة» The Apartment ت(1960) و«الصفحة الأولى» The Front Page ت(1974).

يَعُدُّ النقاد سيناريو فيلم «شارع سانسيت» Sunset Boulevard ت(1950) لوايلدر حائز جائزة أوسكار لأفضل سيناريو الأهم بين أعماله. وهو دراما نفسية ترصد الجانب المظلم والقاسي من حياة هوليوود.

عانى وايلدر في السبعينيات صعوبات تمثلت في تدخل الشركة المنتجة بعمله، وبفتور إقبال المشاهدين على أفلامه الأخيرة.

 حصل وايلدر على سبع جوائز أوسكار Oscar عن أفلام مختلفة، وضمنها تلك التي منحت له على إسهامه في تطور الفن السينمائي.

أخرج وايلدر عام 1982 فيلمه الأخير الكوميدي «الرفيق» Buddy Buddy، ثم تقاعد عن الإخراج. ومنح عام 1993 الوسام الوطني للفنون عن مجمل أعماله السينمائية.

توفي وايلدر بذات الرئة في لوس أنجلس بكاليفورنيا.

محمود عبد الواحد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

هوليوود ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ سمير فريد، مخرجون واتجاهات في السينما الأمريكية (وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، 2001).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 135
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1123
الكل : 40996904
اليوم : 87287

سوفرون

سوفرون (القرن الخامس ق.م)   سوفرون Sophron كاتب مسرحي إغريقي عاش في مدينة سرقسطة (سيراكوزة) Siracusa في جزيرة صقلية Sicilia ومات فيها نحو 410 ق.م، وكانت هذه المدينة آنئذ إحدى حواضر الثقافة اليونانية الغربية المزدهرة.
المزيد »