logo

logo

logo

logo

logo

ويلز

ويلز

Wales - Pays de Galles

ويلز

 

ويلز Wales هي إحدى المناطق الأربعة (إنكلترا، اسكتلندا، ويلز، إيرلندا الشمالية) التي تكون المملكة المتحدة لبريطانيا وإيرلندا الشمالية. وتشغل الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة البريطانية، مشرفة شمالاً على البحر الإيرلندي Irish Sea، وجنوباً على قناة بريستول Bristol Channel، وغرباً على قناة سانت جورج St.George’s Channel، ويحدها من الشرق إنكلترا، ولذا فإنها توصف بشبه الجزيرة. وتمتد بين خطي عرض 28 َ 51 ْـ 25 َ 53 ْ شمالاً، بأقصى امتداد لها من الشمال إلى الجنوب 220كم ومن الغرب إلى الشرق 187كم. وتبلغ مساحة ويلز نحو 20768كم2، ولويلز ساحل طويل متعرج يبلغ طوله نحو 990كم، ويتبعها عدد من الجزر الصغيرة، والاسم الويلزي لويلز هو يسمْرو.

المظاهر الطبيعية:

تغلب على مظاهر سطح ويلز الجبال والهضاب المرتفعة نسبياً، والتي تتمثل عموماً بسلسلة جبال كامبريان Cambrian التي تشكل العمود الفقري لشبه الجزيرة، ممتدة على طول الجزيرة في وسطها من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، وتزداد ارتفاعاً وتضرساً باتجاه الشمال، لتبلغ أقصى ارتفاع لها في الشمال الغربي حيث ترتفع قمة جبل سنودن إلى 1085م، وهي أعلى قمة في ويلز وإنكلترا. وتتصف الجبال في أجزائها الوسطى والجنوبية بالليونة والاستدارة، حتى لتبدو بشكل هضاب تتخللها الأودية العميقة.

وتشغل السهول الساحلية وأودية الأنهار نحو 3% من مساحة ويلز. وتشق أراضيها العديد من الأودية النهرية، منها: نهر دي Dee في الشمال، والمجرى الأعلى لنهر سيڤرن Severn في الشرق، ونهر كنوي Conway في الشمال، ونهر تيفي Tefi في الوسط. ونتيجة لشدة تعرج سواحل ويلز تكثر فيها الخلجان ـ كما في خليج كارديغان Cardigan، وخليج كيرنارفون Caernarfon ـ التي وفرت الظروف المثلى لقيام العديد من الموانئ الطبيعية.

وويلز بموقعها البحري وامتدادها العرضاني صارت ذات مناخ معتدل بارد بحري، حيث يراوح متوسط حرارة أبرد شهور السنة في سهولها ومنخفضاتها بين 4ـ6 ْم، وحرارة أحرّ الشهور بين 18ـ20 ْم، لتنخفض الحرارة في فصل الشتاء إلى ما دون التجمد في الجبال التي تجلل أعاليها الثلوج، وذلك لوقوع ويلز في مهب الرياح الغربية البحرية التي تسوق معها المنخفضات الجوية الجبهية. وتبلغ كمية الهطل السنوية نحو 80ـ100سم في المنطقة الساحلية السهلية والأودية، لتصل إلى نحو 250سم في المرتفعات.

السكان:

نهر تيفي في لانغولن Llangollen

سُكنت ويلز منذ القديم (وذلك منذ عصور ماقبل التاريخ) وينتمي سكان ويلز الأصليون إلى أصول سلتية، ويؤلفون نحو 25% من السكان، ويعيش معظهم في الريف أواسط ويلز وشمالها. أما سكان ويلز الحاليون فهم نتاج هجرات عديدة تدفقت عبر التاريخ إلى ويلز، ويتركزون في المدن. ويبلغ عدد سكان ويلز نحو 3 ملايين نسمة حسب تقديرات عام 2006، بعدأن كان عددهم نحو 2.896.000 نسمة في عام 1991م، ويبلغ معدل الكثافة السكانية نحو 140 ن/كم2، ويعيش نحو 78% من السكان في المدن، والمناطق الصناعية التي تنتشر في ويلز الجنوبية، كما يعيش نحو 22% من السكان في الريف ولاسيما في إقليمي ويلز الشمالي والأوسط.

وتشبه أساليب الحياة في المدن مثيلاتها في مدن المملكة المتحدة. والتعليم إلزامي من سن الخامسة حتى السادسة عشرة. وفي ويلز جامعة كبرى (جامعة ويلز) تنتشر كلياتها في عدة مدن، ويعتنق الويلزيون المسيحية، ومذهبهم الغالب هو البروتستاتنتي، مع نسبة قليلة من الروم الكاثوليك، وطوائف دينية أخرى.

وويلز أرض المغنين والشعراء والمسرحيين، ولها شهرة واسعة في مجال المسرح. واللغة الرسمية الإنكليزية إضافة إلى اللغة الويلزية التي يقطن معظم ناطقيها في غربي ويلز وشمالها.

ومن أهم مدنها: كارديف العاصمة الإقليمية Cardiff وسوانسي Swansea ونيوبورت Newport وروندا Rhondda وبورت تالبوت Port Talbot، وويلز جزء من المملكة المتحدة ولها 38 عضواً في مجلس العموم البريطاني، والمشرف عليها وزير الدولة لشؤون ويلز الذي يعينه رئيس الوزراء البريطاني. وكان انضمام ويلز إلى المملكة المتحدة في القرن السادس عشر الميلادي.

قمة جبل سنودن أعلى قمم جبال ويلز قلعة دولويدلان Dolwyddelan في شمالي ويلز

الاقتصاد:

ويلز غنية بمواردها الطبيعية من: فجم حجري وحجر كلسي واردواز ومعادن مختلفة (رصاص، زنك، ذهب). كما استغلت مواردها المائية الوافرة في توليد الطاقة الكهربائية.

ويعتمد اقتصادها بالدرجة الأولى على الصناعة المتمثلة في صناعة الأجهزة الكهربائية والمواد الكيميائية والألياف الصناعية وقطع تبديل السيارات وتكرير النفط، إلى جانب صناعة الفولاذ في مدينة بورت تالبوت.

أما الزراعة فتتركز في السهول الساحلية وأودية الأنهار الداخلية، ومن أهم محاصيلها الزراعية: الشعير والشوفان والبطاطا والمحاصيل العلفية، كما تشتهر بتربية الأبقار للحومها وألبانها، والأغنام، وترتبط أجزاء ويلز بشبكة من طرق المواصلات بالسيارات والقطارات.

وفيها مطار دولي مهم في جنوب غربي عاصمتها كارديف. والعملة الرسمية هي الجنيه الاسترليني.

علي موسى

 مراجع للاستزادة:

 

ـ على موسى، محمد الحمادي، جغرافية القارات (دار الفكر، دمشق 2006).

ـ حسن أبو العنيين، أوربا (مركز الإسكندرية للكتاب، 1998).

- Webster’s New Geographical Dictionary (G.C Merriam Company. Springfield, Massachusetts 2001).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 409
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1085
الكل : 40497075
اليوم : 26890

بندايرا (مانويل-)

بَندايرا (مانويل-) (1886-1968)   مانويل كارنيرو دي سوزا بَندايرا   Manuel Carneiro de Sousa Bandeira شاعر ومؤرخ أدبي ومترجم ومرب برازيلي ولد في مدينة رسيفه Recife في شرقي البرازيل وتوفي في مدينة ريو دي جانيرو  Rio de Janeiro. امتد نشاطه و تأثيره إلى الكتَاب البرازيليين مدة تجاوزت الخمسين عاماً غير أن نجمه شاعراً لم يسطع إلا بعد وفاته.
المزيد »