logo

logo

logo

logo

logo

آرن (توماس أوغستين-)

ارن (توماس اوغستين)

Arne (Thomas Augustine-) - Arne (Thomas Augustine-)

آرن (توماس أوغستين -)

(1710-1778)

 

توماس أوغستين آرن Thomas Augustine Arne مؤلف موسيقي إِنكليزي ولد في لندن وتوفي فيها، ويعد في مقدمة الموسيقيين الإِنكليز في عصره. درس الموسيقى خفية عن والده الذي كان يعمل منجد أثاث، والذي كان يود أن يكون ابنه محامياً. وكان توماس يتدرب سراً وليلاً على آلتي الكمان و«السبينتا»  spinet[ر. الآلات الموسيقية]. وكان يستعمل كاتماً للصوت كي لا يُسمع عزفه خارج غرفته.

ظهر آرن موسيقياً بعد أن كان هندل[ر] G. F. Händel قد استقر في إِنكلترة، وكان من الصعب عليه التفوق على هذا الأخير ذي الصيت الباهر. ومع أن موسيقاه كانت عفوية وأصيلة وحديثة، فقد عانى آرن من مزاحمة هندل والكثير من الموسيقيين الإِيطاليين المعاصرين المقيمين في إِنكلترة. ومع ذلك فقد استطاع أن يكسب تدريجياً ثقة الجمهور.

اهتم آرن بتأليف الأوبرا[ر]، وتابع مسيرة الأوبرا الإِنكليزية الاتباعية[ر] بعد بورسيلH. Purcell. وتدين شهرته إِلى الأغنية الوطنية «بريطانية»، وترد في نهاية مؤلفته من نوع الماسْك masque وعنوانها «ألفرد» Alfred، التي قدمت أول مرة عام 1740 بحضور فريدريك أمير ويلز، (والماسك هي مشاهد موسيقية غنائية مسرحية أسطورية أو هازلة أحياناً اشتهرت في إِنكلترة في القرنين السادس عشر والسابع عشر). وقد استعار كل من هندل وفاغنر[ر] R.Wagner وبتهوفن[ر] Beethoven وغيرهم بعضاً من مقاطع هذه الأغنية في مؤلفاتهم الموسيقية. وكان آرن هو الأول الذي أدخل الصوت النسائي في الجوقة الغنائية للأوراتوريو oratorio [ر. الإِنشاد الديني] كما في «جوديث» Judith. وفي عام 1759 نال آرن درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد.

ألف آرن ما ينوف على خمسين أوبرا وماسك، والكثير من الكانتاتا cantata والسوناتا[ر] للبيانو وللكمان وللهاربسيكورد harpsichord [ر. البيانو]، وثماني افتتاحيات[ر] overture للأوركسترا، وعدداً من الحواريات (الكونشرتو) concerto منها للكلافسان  clavecin[ر. البيانو] ومنها للأرغن[ر]، واثنتين من الأوراتوريو هما: «مقتل هابيل» و«جوديث». وألف كذلك خمسة وعشرين كتاباً للأغاني، وعدداً من القطع الموسيقية الدينية.

ج.ت

الموضوعات ذات الصلة:

ـ الآلات الموسيقية ـ الأوبرا ـ الغناء ـ الموسيقى.

مراجع للاستزادة:

- Larousse de La Musique (Librairie Larousse, Paris 1982).

- PERCY A. SCHOLES, The Oxford Companion to Music (London 1986).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 950
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 521
الكل : 28914090
اليوم : 10486

غوتييرز (خوان ماريا-)

غوتييرّز (خوان ماريا -) (1809-1878)   يعد خوان ماريا غوتييرّز Juan Maria Gutiérrez من أهم الذين عملوا على إرساء دعائم الثقافة الأرجنتينية وتطويرها في القرن التاسع عشر، لتنوع اهتماماته ومواهبه، فقد كان باحثاً في مجال التاريخ وناقداً أدبياً وروائياً وشاعراً، إضافة إلى شغله منصب وزير ونائب في البرلمان، ورئيس جامعة بوينس آيرس، ورئيس مجلس التربية الوطنية، ورئيس قسم المدارس.
المزيد »