logo

logo

logo

logo

logo

إسبينيل (بيثنتي مارتينث-)

اسبينيل (بيثنتي مارتينث)

Espinel (Vicente Martinez-) - Espinel (Vicente Martinez-)

إسبينيل (بيثنتي مارتينث ـ)

(1550 ـ 1624)

 

بيثنتي مارتينث إسبينيل Vicente Martinez Espinel شاعر وروائي وموسيقي إسباني يعتقد أنه أضاف الوتر الخامس إلى القيثارة الإسبانية. ولد في روندة Ronda ودرس في جامعة سلمنقة Salamanca. التحق بالجيش إثر طرده من الجامعة سنة 1572، وعاش بعدئذ حياة تشرد متنقلاً بين إسبانية وإيطالية وهولندة وبلاد فلاندر.

سمي كاهناً سنة 1586، واستقر في مدريد سنة 1598 حيث مارس الكتابة وعمل قائداً للفرقة الموسيقية كابيلا ديل أوبيسبو Capilla del Obispo. ارتاد المجتمعات الأدبية مع  سرفانتس[ر] Cervantes ولوب دي بيغا[ر] Lope de Vega. وعمل رقيباً للنشر في ديوان محكمة التفتيش. وتوفي في مدريد.

يستخدم اسبينيل تجربته الشخصية في روايتيه الرئيستين: الأولى «قواف متنوعة» (Diversas rimas  (1591 وهي مجموعة قصائد قصصية وغنائية كتبت في مقطوعات شعرية إسبانية وإيطالية بأسلوب يتصف ببساطة الأداء والمجاز. ضمّن فيها ترجمته الشعرية لكتاب هوراس[ر] Horace «فن الشعر» Ars Poetica، والثانية «ماركوس دي أوبريغون» Marcos de Obregon (1618) وهي رواية تعليمية ترتكز على أحداث من حياة المؤلف الذي يمثل الراوية البطل وتزينها أحداث خيالية، وتعد عملاً هجيناً يصنف في غالب الأحيان على أنه من روايات الكدية، استند إليها الكاتب الفرنسي آلان رونيه لوساج[ر] Alain René Lesage في كتابة أجزاء من روايته «قصة جيل بلا دي سانتيلان» (1715-1735) Histoire de Gil Blas  de Santillane .

ج.ت

 

 

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 69
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1086
الكل : 40492240
اليوم : 22055

حفصة الركونية

حفصة الركونية (…-586هـ/ … -1190م)   حفصة بنت الحاج الرَّكوني، شاعرة وأديبة، نسبت إلى ركونة (أوركانة) وهي بلدة أندلسية قديمة تقع غربي ثغر بلنسية، عاشت في غرناطة قاعدة بلاد الأندلس، التي شبهت بدمشق بلاد الشام، وقد نبغ فيها كثير من الشاعرات. لم تُعرف أخبار حفصة إلاّ في أيام حكم الموحدين، فقد اتصلت بالـسلطان المنـصور عـبد الـمؤمن بـن علـي أول الحـكـام المـوحديـن في الأنـدلـس (ت558هـ/1163م).
المزيد »